التحليل المكاني لمحطات الوقود بمدينة بني وليد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • الحسين محمد المختار الغريب طالب دراسات عليا/ الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع بني وليد

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2552

الكلمات المفتاحية:

نمط التوزيع، نطاق الخدمة، الكثافة السكانية، المسافة المعيارية

الملخص

شهدت العلوم كافة تطوراً كبيراً واختلافاً في أسلوب البحث العلمي، وأصبح من الضرورة اليوم البحث عن الوسيلة العلمية الأسرع والأسهل والأقل تكلفة، ممّا يساعد على تقديم الفكرة العلمية بصورة أوضح وأدق، وفي ضوء ذلك استفادة البحث الحالي من قدرة نظم المعلومات الجغرافية في دراسة الصورة التوزيعية لمحطات الوقود في مدينة بني وليد ومدى تأثره بالعوامل الجغرافية أو انعكاساتها على توزيع الخدمة ومستواها، والكشف عن ماهية العلاقات المكانية التي تحكمها مع توضح التباينات المكانية والنمط العام للتوزيع الجغرافي.

وقد اعتمدنا في هذا البحث على المنهج الوصفي والتحليلي من خلال  استعمال أدوات التحليل الإحصائي المكاني في برنامج Arc Map 10.8)) لقياس التوازن في توزيع محطات الوقود، من خلال مقاييس النزعة المركزية وتحليل الجار الأقرب، وأظهرت نتائج التحليل إن قيمة صلة الجوار التي تم تطبيقها على محطات الوقود بالمدينة بلغت (1.12)؛ وذلك يدل على أن نمط توزيع هذه المحطات هو نمط مبعثر، كما أظهرت النتائج صحة الفرضية التي مفادها  أنّ توزيع محطات الوقود غير متوافق مع توزيع الكثافة السكانية، وتم عرض العديد من النتائج على شكل خرائط رقمية تفسر طبيعة النموذج المكاني للتوزيع.

المراجع

أولاً: الكتب:

- العزاوي، على عباس، (2020) الجغرافية المعاصرة وتقنيات المعلوماتية، دار اليازوري العلمية، عمان ، الاردن.

- الجراش، محمد بن عبد الله، (2005) رسم الخرائط الجغرافية حاسوبيا، ط1 دار المدني، جدة، المملكة العربية السعودية.

- القصاب، عمر عبد الله، (2019) نظم المعلومات الجغرافية تطبيقات علمية في التحليل الجغرافي، دار نون للطباعة والنشر، العراق.

- داود، جمعة محمد، (2012)، أسس التحليل المكاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

- داود، جمعة محمد، (2018)، تطبيقات احصائية ومكانية متقدمة، القاهرة، مصر.

ثانياً: الرسائل العلمية:

- محمود، إبراهيم نوح (2016)، التحليل المكاني لمحطات الوقود في منطقة طبرق، رسالة ماجستير، غبر منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة بنغازي، بنغازي.

ثالثاً: الدوريات العلمية:

- أحمد، رياض عبد الله (2013) كفاءة الخدمات التعليمية لمدينة الشرقاط، باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة مداد الآداب، العدد الثالث عشر.

- الشندولي، ضوء أحمد، (2017) التوزيع الجغرافي لمحطات الوقود السيارات في مدينة بني وليد دراسة في الجغرافية الخدمات، مجلة المعرفة، العدد السابع

- العتيبي، غازي سفر بدر، (2021) أنماط التوزيع المكاني لمحطات الوقود بمدينة عفيف، مجلة العربية للنشر العلمي، العدد 33 تموز.

- الحربي، لطيفة سالم علي (2022) التحليل المكاني لتوزيع المركز الصحية في مدينة الرس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، المجلة العربية للدراسات الجغرافية، المجلد 5 العدد 12. مصر.

- الفناطسة عبد الحميد والطعاني أيمن. (2017) التحليــــل المكاني لتـــوزيع المساجد في

مدينة معان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث. المجلد 3 العدد 2.

- الخاروف ريم وآخرون، (2021) التقييم المكاني لمحطات الوقود في مدينة إربد وخطورتها على استعمالات الأرض المجاورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية المجلد 48 العدد 3.

- الأحول، فاطمة حسن، (2023) تأخر تنفيذ المخططات وآثرها على نمو العشوائيات حول مدينة بني وليد منطقة شرق المطار – دراسة حالة، المؤتمر الجغرافي السابع عشر، منشورات جامعة بني وليد،

- جهان، منصور يوسف، (2016) التباين المكاني لمحطات الوقود في بلدية مصراته دراسة في جغرافية الخدمات، المجلة العلمية لكلية التربية، المجلد الأول، العدد الخامس.

- محمد، مصباح احمد (2018) تقييم التلوث البيئي الناجم من محطات الوقود في مدينة بني وليد، المؤتمر السنوي الثاني حول نظريات وتطبيقات العلوم الأساسية والحيوية، مصراتة.

- عدو، محمد نوح محمود (2011) تحليل العلاقات التوزيع المكاني لخدمات الطبية الخاصة في مدينة الموصل باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة التربية والعلم، المجلد 17 العدد 4.

- عبده، أشرف علي، (2014) التبان المكاني لتوزيع محطات الوقود في المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، سلسلة بحوث جغرافية، العدد 57.

- عرقوب عبد المولى شعبان، (2022) تحليل جغرافي لمحطات الوقود في ريف مركز دمنهور باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة كلية الآداب بقنا جامعة جنوب الوادي. العدد 57، أكتوبر.

- علي، مصطفى حلو، (2019) التوزيع المكاني للمراكز الصحية الرئيسية في مدينة العمارة باستعمال نظم المعلومات الجغرافية. مجلة العلوم الإنسانية، العدد الربع.

رابعاً: المصادر والوثائق الحكومية:

- أمانة التخطيط، مصلحة المساحة، (1978) الأطلس الوطني.

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

الحسين محمد المختار الغريب. (2024). التحليل المكاني لمحطات الوقود بمدينة بني وليد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(1), 356–335. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2552