التّباين المكاني لتوزيع محطات الوقود في بلدية العجيلات تحليل جغرافي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • أ. محجوبة عطية علي اللويص محاضر بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية/كلية الآداب والتربية/ جامعة صبراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2551

الكلمات المفتاحية:

نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، المعايير التخطيطية، معامل الجار الأقرب، التوزيع المتشتت، الحرم المكاني، الكثافة

الملخص

تناول البحث محطات الوقود وتوزيعها المكاني في بلدية العجيلات، لتكتسب أهميتها من خلال الخدمة التي تقدمها، يهدف البحث إلى تحليل الواقع المكاني لتلك المحطات، ومدى قدرتها على تلبية احتياجات السكان من الوقود، مع بناء قاعدة معلومات جغرافية قابلة للتحديث وتطويرها مستقبلاً، اتبع البحث المنهج التحليلي إضافة إلى الدراسة الميدانية للوصول إلى نتائج أكثر دقة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، لعلَّ أهمها سيادة نمط المحطات ذات الحجم المتوسط، حيث بلغت نسبتها(61%) من إجمالي محطات الوقود البالغ عددها (23) محطة وعدم وجود اتجاه محدد ثابت لانتشارها، كما تبيّن أن هناك كثافة عالية في التوزيع تتمركز في الشمال والشمال الشرقي مع وجود تداخل في نفوذ الخدمة، ما يؤكد عدم تطبيق بعض المعايير التخطيطية والوصول لتوصيات، منها: وضع مخططات ومقترحات ناجحة لمعرفة نقاط القوة والضعف في التوزيع الحالي والمستقبلي، والعمل على إيجاد حلول سريعة وممكنة لجميع المحطات المتوقفة عن الخدمة؛ لتحقيق العدالة في توزيع الوقود لكل السكان مع الأخذ بالمعايير التخطيطية عند إنشاء محطات الوقود.

المراجع

- داوود، جمعة (2012)، أسس التحليلات المكانية في إطار نظم المعلومات الجغرافية، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

- الثابت، صالح مفتاح، المقوز، لطفية، (2021)، تقييم تراكيز عنصر النترات في المياه الجوفية للآبار المحيطة بمدينة العجيلات، جامعة الزاوية ـالمؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية العجيلات والأول لقسم الجغرافيا.

- عبده، أشرف علي (2012)، التباين المكاني لمحطات الوقود في المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، جامعة طيبة، قسم الجغرافيا، المدينة المنورة.

- العتيبي، غازي سفر (2021)، أنماط التوزيع المكاني لمحطات الوقود بمدينة عفيف، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد الثالث والثلاثون، 2 تموز.

- جهان، مصطفى منصور يوسف (2016)، التباين المكاني لمحطات الوقود في بلدية مصراتة، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، المجلد الأول، العدد الخامس، يوينو.

- باشا، إفراج عزب السيد (2019)، التباين المكاني لتوزيع محطات الوقود بمحافظة الفيوم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة بحوث كلية الآداب.

- أبو ركاب، أكرم محمد، وآخرون (2018)، توثيق وتقييم وتوزيع محطات الوقود لوحدة الهندسة والسلامة وزارة النقل والمواصلات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، حالة دراسية محافظة غزة.

- الخاروف، ريم، وآخرون (2021)، التقييم المكاني لمحطات الوقود في مدينة اربد وخطورتها على استعمالات الأرض المجاورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 48، العدد 3.

- الشهري، أحمد مشبب (2020)، التحليل الجغرافي لتوزيع دور الإيواء السياحي في مركز الهدا بمحافظة الطائف باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد الثامن عشر، نيسان.

- بلق، المهدي عمارة (2003)، النمو السكاني بمدينة العجيلات وفق التحولات الاقتصادية والاجتماعية والظروف السكانية المصاحبة للفترة 1970-2000، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، جامعة السابع من أبريل، الزاوية.

- العاتي، أنور عمار سلامة (2020)، استخدامات الأرض داخل مخطط المدينة العجيلات، مجلة كليات التربية، العدد الثامن عشر، أغسطس.

- قسم ترخيص المركبات الآلية (2022)، العجيلات، إحصاءات غير منشورة.

- مركز التوثيق والمعلومات (2022)، طرابلس، إحصاءات غير منشورة .

- مصلحة التخطيط العمراني، العجيلات، (2022).

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

أ. محجوبة عطية علي اللويص. (2024). التّباين المكاني لتوزيع محطات الوقود في بلدية العجيلات تحليل جغرافي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(1), 334–309. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2551