التحليل الجغرافي لمراكز الخدمات الصحية في بلدية مصراتة باستخدام أدوات التحليل المكاني

المؤلفون

  • د. محمد المهدي الأسطى أستاذ مشارك بقسم الجغرافيا / كلية التربية/ جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2550

الكلمات المفتاحية:

المراكز الصحية، التوزيع الجغرافي، التحليل المكاني، قرينة الجار الأقرب، المسافة المعيارية

الملخص

تهدف الدراسة إلى إجراء تحليل جغرافي لمراكز الخدمات الصحية في بلدية مصراتة؛ للتعرف على نمط توزيعها الجغرافي ومدى تجانسها مع توزيع السكان، وكذلك مدى توفر هذه الخدمة بالفروع البلدية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، والذي يعتمد على جمع الحقائق وتحليلها، وتفسيرها، وحصر العوامل المؤثرة فيها؛ لإعطاء صورة واضحة لكل جوانب الدراسة ووصف واقع الظاهرة كما هي عليه، إضافة إلى تحليل المعطيات تحليلاً علمياً موضوعياً باستخدام أدوات التحليل المكاني المتاحة في بيئة نظم المعلومات الجغرافية. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ عدد المراكز الصحية ببلدية مصراتة قد بلغ (27) مركزاً، تتوزع على مساحة قدرها (18.765م2) ضمن اثنى عشر فرعاً بلدياً، احتل الفرع البلدي شهداء الرميلة المركز الأول بواقع (4) مراكز صحية، وبإجمالي مساحة بلغت نحو (8310م2) وبنسبة (44.28%) من إجمالي مساحة المراكز الصحية بالبلدية. وقد استخدمت الدراسة أدوات التحليل المكاني المتاحة ضمن بيئة نظم المعلومات الجغرافية، التي تم التوصل من خلالها إلى أن المركز الجغرافي المتوسط والفعلي يقعان في الفرع البلدي طمينة، وإنّ المركزين يتقاربان مع انحراف بسيط للمركز المكاني الفعلي نحو الشمال الغربي من المركز المكاني الافتراضي. وأن قيمة الدرجة المعيارية للمراكز الصحية بلغت (8482.9) عند مستوى ثقة (0.05)، فيما بلغت قرينة الجار الأقرب (854.3) ممّا يدل على نمط توزيع متباعد منتظم للمراكز الصحية. وقد بلغت قيمة اتجاه التوزيع (163.7)  درجة عن اتجاه الشمال وفيما يخص نطاق تأثير الخدمة فقد تبين أن مناطق التأثير التي تصلها الخدمة بلغت (92.3كم2) من مساحة منطقة الدراسة، مما يدل على وجود (5.354.7كم2) من المساحة غير مخدومة.

المراجع

أولاً: الكتب:

- أحمد، رياض عبد الله (2022)، الخدمات المجتمعية في المدن، جامعة تكريت.

- خير، صفوح (2000)، البحث الجغرافي مناهجه وأساليبه، دار الفكر، دمشق.

- داوود، جمعة (2014)، مبادئ علم نظم المعلومات الجغرافية، ط1، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، المملكة العربية السعودية.

- الدليمي، خلف حسين(2010)، نظم المعلومات الجغرافية أسس وتطبيقات، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- سنكري، يمان(2008)، التحليل الإحصائي للبيانات المكانية في نظم المعلومات الجغرافية(GIS)، شعاع للنشر والتوزيع، حلب.

- السماك، والعزاوي (2008)، البحث الجغرافي بين المنهجية والأساليب الكمية وتقنية المعلومات المعاصرة Gis، دار ابن الأثير للطباعة والنشر، الموصل.

- صالح و السرياني (2000)، الجغرافية الكمية والإحصائية أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، مكتبة العبيكات، الرياض.

- عزيز، محمد الخزامي(2007)، دراسات تطبيقية في نظم المعلومات الجغرافية، الكويت.

- القحطاني، شجاع عبد الهادي(2012)، المدخل الجغرافي لنظم المعلومات الجغرافية، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض

- المظفر، محسن عبد الصاحب (2002)، الجغرافيا الطبية محتوى ومنهج وتحليلات مكانية، دار الشموع والثقافة للطباعة والنشر والتوزيع، بنغازي.

- وهيبة، عبد الفتاح محمد(1979)،جغرافية السكان، دار النهضة العربية، بيروت.

ثانياً: الدوريات العلمية:

- حسن، مصطفى غيث(2018ا)، التباين المكاني للخدمات الصحية العامة في إقليم شمال غرب ليبيا، مجلة القلعة، كلية الآداب والعلوم مسلاتة، العدد9، يونيو.

- سليمان، عمر (2008)، العلاقة بين التوزيع الجغرافي للسكان والمؤسسات الصحية ببلدية الخرطوم بحري، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية، العدد4، يونيو.

- الشهري، حاتم بن علي (2021)، مدى رضا المراجعين عن الخدمات الصحية المقدمة بمراكز الرعاية الصحية الأولية بمدينة الرياض، المجلة العربية للإدارة، المجلد 41، العدد 3، سبتمبر.

- الغيطة، خديجة (2023)، تقييم التوزيع المكاني للخدمات الصحية في مدينة بني وليد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية، العدد الخامس.

- فرحان، حميد حسين (2010)، تقويم كفاءة الخدمات الصحية في مدينة العامرية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد الأول، آذار.

ثالثاً: الرسائل العلمية:

- عبد العاطي، فاطمة أحمد(2024)، تقييم مدى كفاءة التوزيع المكاني للمرافق الصحية في مدينة مصراتة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، مدرسة العلوم الإنسانية، الأكاديمية الليبية، مصراتة.

رابعاً: التقارير والنشرات الإحصائية:

- إدارة الخدمات الصحية مصراتة، وحدة التوثيق والمعلومات، (بيانات غير منشورة) 2022.

- أمانة اللجنة الشعبية العامة للمرافق (سابقاً) لجنة تقييم الدراسات الخاصة بالمخططات الإقليمية والمحلية، تقرير (2)، دليل معايير التخطيط العمراني، 1996.

- مصلحة الأحوال المدنية، مكتب السجل المدني مصراتة، إحصائية السكان لسنة 2020.

- مصلحة التخطيط العمراني، السياسة الوطنية المكانية، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، 2006-2030.

- الهيئة العامة للمعلومات والتوثيق (2007)، الكتاب الإحصائي، نشرة سنوية تصدر عن الهيئة العامة للمعلومات.

- وزارة الحكم المحلي ببلدية مصراتة (2015)، وصف الحدود الإدارية لبلدية مصراتة وفروعها والمحلات التابعة لها.

- وزارة الداخلية، مصلحة الأحوال المدنية فرع المنطقة الوسطى، قسم المعلومات والتوثيق، (بيانات غير منشورة)، 2021.

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

د. محمد المهدي الأسطى. (2024). التحليل الجغرافي لمراكز الخدمات الصحية في بلدية مصراتة باستخدام أدوات التحليل المكاني. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 4(1), 246–213. https://doi.org/10.37375/jlgs.v4i1.2550