التمثيل الخرائطي لبعض خصائص سكان منطقة الجفارة (دراسة تطبيقية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية)

المؤلفون

  • أ‌. صالحة عبد النبي عبد السلام اللفيع. جامعة الزاوية /كلية التربية أبو عيسى / قسم الجغرافيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi5.1796

الكلمات المفتاحية:

التمثيل الخرائطي، نظم المعلومات الجغرافية، الكثافة السكانية العامة

الملخص

تهدف الدراسة إلى اعداد وإخراج خرائط رقمية لبعض خصائص السكان بمنطقة الجفارة، وإبراز التباين المكاني والزماني العددي والنسبي والبيئي ، وأماكن تركز السكان وتخلخلهم حسب الفروع والمحلات لأهمية ذلك في التخطيط الاجتماعي والاقتصادي، وذلك وفقًا لإحصاءات تعداد سنة (2006)، وتقديرات سنة (2020)، وتتبعت الدراسة ما طرأ على حجم السكان من تغيرات مكانية مطلقة ونسبية، وتمثيلها خرائطيًا بالإعتماد على برنامج نظم المعلومات الجغرافية10.8 ARC GIS، معتمدة على ثلاثة طرق من طرق التمثيل الخرائطي ، فأستخدم الباحث لحساب التوزيع العددي لسكان المحلات طريقة التوزيع بالنقاط، لأنها تحقق إدراك بصري أعلى من التوزيع بالتدرج اللوني أو التمثيل البياني، واستخدم لتمثيل الكثافة العامة طريقة التدرج في مقاسات الرموز، مع مراعاة تغيير حجم الرمز ليتناسب مع مقياس رسم الخريطة، كما بينت إمكانية تمثيل البيانات الإحصائية في الخريطة الواحدة بأكثر من طريقة، وذلك بأتباع أسلوب الدمج بين طريقتي التوزيع بالتدرج اللوني (الكوروبلث) لتمثيل الأعداد المطلقة، وطريقة مناسبة حجم الرمز لمقدار القيمة أو النسبة المئوية، لتحقيق إدراك بصري أعلى يعطي صورة واضحة للقارئ غير المتخصص عن مدى التباين المكاني للتوزيع. وخلصت الدراسة إلى أن أكثر من ثلثي سكان منطقة الجفارة يتمركزون في أقل من ثلثي مساحتها، مما يدل على أن توزيعهم غير متكافئً، كما أن تركزهم يكاد يكون بالنفس الصورة لجميع الفروع خلال فترة الدراسة، وأن الكثافة العامة تتباين من تعداد إلى أخر ومن مكان إلى أخرى، وذلك حسب الموقع الجغرافي لكل فرع، ومستوى الخدمات التي يتمتع بها، ومدى قربه من العاصمة طرابلس ،حيث ترتفع الكثافة العامة في فرع جنزور ثم في الجزء الشمالي من فرع الزهراء، ثم فرع السواني، والجزء الشمالي الشرقي من فرع النواحي الأربعة، بينما تقل في الأطراف الجنوبية والجنوبية الشرقية للفرع، كما تقل ايضًا في فرع العزيزية، وخاصة أطرافه الجنوبية والجنوبية الغربية.

المراجع

أولا: الكتب:

- عودة، سميح احمد محمود،1996م، الخرائط مدخل إلى طرق استعمال الخرائط وأساليب إنشائها الفنية ، عمان، ط2، الأردن.

- سطحية، محمد محمد، 1972م، خرائط التوزيعات الجغرافية- دراسة في طرق التمثيل الكارتوغرافي، دار النهضة العربية، القاهرة.

- العيسوي، فايز محمد ،2000م، خرائط التوزيعات البشرية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

- ابوعيانة، فتحي محمد،1986م، جغرافية السكان، دار النهضة العربية، ط3، بيروت، لبنان.

- بن سلمى، ناصر بن محمد بن عبد الله,1995م، خرائط التوزيعات البشرية (مفهومها وطرق إنشائها), مكتبة العكيبان، الرياض .

ثانيا: الدوريات العلمية والنشرات:

- عبد النبي، أحمد عبد السلام، التفاوت بين الريف والحضر في مستوى خدمات التعليم الأساسي ببلدية شحات، مجلة كلية الآداب، جامعة بنغازي ،بنغازي، العدد 43، ديسمبر2018.

- آل طعمة، حسام صاحب، تحليل خرائطي لتوزيع السكان في حي العامل، مجلة الأستاذ، العدد (209)، المجلد (1) ، 2014.

- ناصر، حسين عليوي ، التباين المكاني لخصائص السكان في محافظة ذي قار، مجلة محور الدراسات الجغرافية، العدد17، 2016.

- عبد، صفية، استخدام نظام معلومات جغرافي في وضع الخرائط السكانية، مجلة جامعة دمشق، دمشق، مجلد (17)، العدد (1)،2001.

- طلوبة، عبد اللطيف عيسى ، الجروشي، ميلاد مفتاح ، السكان في ليبيا- التطور وأفاق المستقبل،(دراسة في البنية والنمو والمستقبل السكاني)،مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، المجلد (3)،العدد (2)،ديسمبر، 2015م.

- أبو عجيلة، عزالدين منصور ،التباين المكاني للنمو السكاني في منطقة الجفارة للفترة ما بين 1973-2006م، مجلة كلية الآداب ، العدد الرابع والعشرون ، الجزء الثاني، ديسمبر، 2017م، ص 103.

- ابو عجيلة، عزالدين منصور عاشور ، التمثيل الرقمي لنمو السكان في منطقة النواحي الأربعة في الفترة ما بين (1973 –2006م) دراسة تحليلية في الإحصاءات السكانية باستخدام نظم المعلومات الجغرافيةGIS، مجلة الجمعية الليبية لعلوم التربية، العدد (6)، ديسمبر2022م.

- الحميري، محمد عباس جابر ، خريطة التغير العددي لسكان محافظة ميسان للمدة 1977-2010م باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل ،بابل، العدد (15)، مارس 2014.

- مرسال، محمد، سكان منطقة الزاوية خلال الفترة 1954 -2006، ( دراسة جغرافية وديمغرافية)، المجلة العلمية للجامعة المفتوحة، بنغازي، بنغازي، المجلد (2)، العدد (1)، يناير، 2021م.

- السويدي، مصطفى عبد الله ، الفرحاني، أركان مظهر راضي ، طرائق التمثيل الخرائطي لتوزيع سكان محافظة القاديسية، مجلة القاديسية للعلوم الإنسانية ،القاديسية، المجلد (16) : العدد (1)، 2013م.

- رشيد، وسام أحمد، التمثيل الخرائطي لخصائص سكان محافظة كركوك لعام 2014،مجلة الآداب ،العدد (115)، 2016.

- الميالي، يحي هادي محمد، الخريطة الكمية في نظم المعلومات الجغرافية GIS في دراسة تطبيقية على خرائط توزيع السكان في محافظة البصرة حسب تقديرات السكان لسنة 2007، مجلة أبحاث البصرة ،البصرة، العلوم الإنسانية، المجلد( 38)، العدد(1) ، السنة 2013.

ثالثا: الرسائل العلمية:

- قرينات، عرفات المهدي ، 2003م ،التوزيع الجغرافي للثانويات التخصصية ، رسالة ماجستير ، (غير منشورة) ، قسم الجغرافيا، مدرسة العلوم الإنسانية ، أكاديمية الدراسات العليا، جنزور، جنزور.

- السويدي، مصطفى عبد الله ، 1987م، تباين التوزيع الجغرافي لسكان محافظات الفرات الأوسط حسب تعداد ، دراسة كارتوكرافية- سكانية، أطروحة دكتوراه، (غير منشورة )، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة البصرة، البصرة.

رابعا: المصادر والوثائق الحكومية:

- الهيئة الوطنية للتوثيق والمعلومات، قسم الإحصاء والتعداد السكاني، النتائج النهائية للتعداد العام للسكان لسنة،2006.

التنزيلات

منشور

2023-10-23

كيفية الاقتباس

أ‌. صالحة عبد النبي عبد السلام اللفيع. (2023). التمثيل الخرائطي لبعض خصائص سكان منطقة الجفارة (دراسة تطبيقية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية) . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (5), 434–397. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi5.1796