الإنتاج السمكي في شمال غرب ليبيا ودوره في تحقيق الأمن الغذائي دراسة في الجغرافيا الاقتصادية

المؤلفون

  • د. فتحية أبوراوي إشتيوي منصور أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا / كلية الآداب/ جامعة الزاوية
  • د. ميلاد محمد عمر البرغوثي أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا / كلية الآداب/ جامعة الزاوية

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi5.1789

الكلمات المفتاحية:

الأمن الغذائي، الجرف القاري، الاكتفاء الذاتي، الفجوة الغذائية

الملخص

ظهرت مشكلة الأمن الغذائي بوصفها إحدى المعضلات التي فرضت نفسها على الساحة الدولية، وخاصة في الدول العربية، وحصل نقصٌ في المواد الغذائية بسبب جائحة كورونا واضطرابات في التجارة الدولية، وتعاني ليبيا من مشكلتين أساسيتين في مجال الغذاء هما: انخفاض مساحة الأراضي الزراعية ونقص المياه مقارنة بالاحتياجات البشرية، وترتب على ذلك عجز القطاع الزراعي المحلي عن تلبية حجم الطلب على الغذاء، وظلَّ هناك اعتمادًا على إيرادات النفط لتوفير الغذاء من الخارج.

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح الخصائص الطبيعية والبشرية وتأثيرها على ممارسة الصيد البحري. وتتبع تطور الإنتاج السمكي في شمال غرب ليبيا، ودوره في تحقيق الأمن الغذائي ومما خلصت إليه الدراسة أنَّ القطاع السمكي يواجه تحديات كبيرة تحول دون مساهمته بشكل فعال في تحقيق الأمن الغذائي، خاصة ما يتعلق بانخفاض عدد العاملين في مجال حرفة الصيد البحري، وكذلك انخفاض عدد وحدات الصيد في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى انخفاض قيمة المخصصات المالية لهذا القطاع، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها تشجيع الباحثين عن العمل للتوجه لممارسة حرفة الصيد البحري، وتقديم حوافز مادية لهم، والعمل على القضاء على الهجرة غير الشرعية؛ حتى تمارس وحدات الصيد عملها بشكل اعتيادي. وإنشاء موانئ حديثة مخصصة للصيد البحري.

المراجع

أولاً: المصادر:

- مصلحة الإحصاء والتعداد، الكتيب الاحصائي للسكان، سنوات مختلفة.

- مؤسسة فريدرش إيبرت، (F.E.S)FRIDRICH EBERT STIFTUNG) )، (2022)، محمد المجبري، إمدادات المياه في ليبيا تقترب من مستوى الانهيار مارس، بون.

- وزارة الاقتصاد، قسم التجارة الخارجية، إحصاءات غير منشورة.

- وزارة الثروة البحرية، إحصاءات غير منشورة.

- الأمم المتحدة (الإسكوا)، (2020)، المنظمة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، رصد الأمن الغذائي في الدول العربية، بيروت.

- الأمم المتحدة (الاسكوا)، (2021)، رؤية لليبيا، نحو دولة الازدهار والعدالة والمساواة، بيروت.

- لجنة الأمن الغذائي العالمي (C.F.S) ، (Committee On World Food Security) (2020)، بناء سردية عالمية نحو عام 2030، روما.

ثانياً: المراجع:

أ‌- الرسائل العلمية:

- أحمد، أحمد قريرة، (2006)، جيومورفولوجية النطاق الساحلي لسهل الجفارة، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، قسم الدراسات الجغرافية، القاهرة.

- منصور، فتحية أبوراوي، (2018)، تنمية الثروة السمكية في الساحل الشمالي الغربي الليبي فيما بين مصراته ورأس جدير، دراسة في الجغرافيا الاقتصادية، رسالة دكتوراه غير منشورة قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة عين شمس، القاهرة.

- محمود، مصطفى محمد، (2004)، اقتصاديات الاستزراع السمكي في جمهورية مصر العربية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الزراعة، قسم الاقتصاد الزراعي، جامعة الأزهر، القاهرة.

ب‌- المجلات العلمية :

- الدغاري، أمبارك إدريس، (2015)، استثمار الثروة البحرية في المنطقة الممتدة من توكرة

حتى امساعد، دراسة في الأمن الغذائي الليبي، مجلة العلــــــوم والدراسات الإنسانية، جامعة

بنغازي، العدد 8، أكتوبر.

- رانية، أحمد عبد الوهاب، (2020)، الاقتصاد الأزرق والأمن الغذائي المصري، دار السلام ، القاهرة.

- أبومدينة، حسين مسعود، (2008)، ميناء زليتن للصيد البحري ، وأثر الجغرافيا على نشأته وتشغيله، مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية، كلية الآداب والعلوم، زليتن جامعة المرقب، العدد 17، يونيو 2008 .

- الورفلي، رجب منصور، (2016)، سعيد يوسف خيري ، محددات الطلب على واردات القمح إلى ليبيا، المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي، المجلد 26، مارس، 2016 .

- احميدة، زهرة، (2017)، الممكنات الاقتصادية المتوقعة لتحقيق الأمن الغذائي من القمح الليبي، مجلة العلوم الزراعية المستدامة، جامعة الإسكندرية، كلية الزراعة، العدد 4 .

- منصور، فتحية أبوراوي، (2019)، الإنتاج السمكي ودوره في تحقيق الأمن الغذائي العربي مجلة كليات التربية ، جامعة الزاوية، العدد 15 سبتمبر 2019.

- أبوفايد، عبد الفتاح فرج، (2020)، الحرارة كمؤشر للتغير المُناخي والبخر نتح المرجعي في المنطقة الغربية من ليبيا، المجلة الليبية للعلوم الزراعية، جامعة طرابلس، كلية الزراعة، المجلد 25 ، عدد 3.

- الحاسي، عبد الله، (2020)، دراسة تمهيدية عن الاقتصاد في ليبيا، الواقع والتحديات والآفاق، الأمم المتحدة، (الأسكوا) بيروت.

- وزان، كندة، (2019)، الصيد البحري والخصائص الطبيعية المؤثرة فيه في محافظة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين، المجلد 4، العدد 6 .

- بن يزة، يوسف، (2018)، محددات ومهددات الأمن الغذائي في المنطقة العربية، مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة باتنة، الجزائر، العدد 38 يناير، 2018.

- توفيق، راضي،(2021)، دراسة تحليلية للفجوة الغذائية والأمن الغذائي للأسماك في المملكة العربية السعودية، مؤتمر الاتحاد العربي للتنمية المستديمة والبيئة، المجلد 3، العدد14

ج- المواقع الإلكترونية:

- www.alarai.com.21-3-2022 .

- www.alwasat.com.26-4-2022.

- www .ta.tradingeconomics.com.12-7-2022

التنزيلات

منشور

2023-10-23

كيفية الاقتباس

د. فتحية أبوراوي إشتيوي منصور, & د. ميلاد محمد عمر البرغوثي. (2023). الإنتاج السمكي في شمال غرب ليبيا ودوره في تحقيق الأمن الغذائي دراسة في الجغرافيا الاقتصادية . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (5), 244–221. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi5.1789