أثر الظروف الطبيعية والمُناخية في تباين العواصف الغبارية في محطتي طبرق والجغبوب للفترة (1970 - 2010)

المؤلفون

  • د. الطيب فرج السنوسي امجاور قسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi4.1767

الكلمات المفتاحية:

المُناخ، العواصف الغبارية، إقليم البطنان

الملخص

يتناول البحث أثر الظروف الطبيعية والمُناخية في تباين العواصف الغبارية في محطتي طبرق والجغبوب للفترة (1970 - (2010 بإقليم البطنان شمال شرقي ليبيا، وقد اعتمد البحث لدراسة هذه الظاهرة على البيانات المُناخية لدرجات الحرارة والرطوبة والأمطار والتبحر وسرعة الرياح وتكرار أيام العواصف الغبارية للفترة الزمنية (1970-(2010 لمحطتي منطقة الدراسة المختلفتين في الظروف الطبيعية كالموقع الجغرافي والفلكي والارتفاع عن سطح البحر، محطة طبرق في الأجزاء الشمالية بإقليم البطنان، ومحطة الجغبوب في أجزائه الجنوبية ومن خلال النتائج المتحصل عليها أثبتت الدراسة وجود تباين فصلي في تكرار العواصف الترابية، حيث سُجل في أواخر فصل الربيع أعلى نسبة؛ نتيجة مرور المنخفضات الجوية وارتفاع درجة الحرارة وبداية جفاف التربة، وحدوث عجز مائي ينعكس سلباً على التربة فتسهل إثارة الأتربة مقارنة بفصل الشتاء الذي تكون فيه الأرض مازالت محتفظة برطوبتها.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

- إبراهيم، طارق زكريا، 1993))، مُناخ شبه جزيرة سيناء والساحل الشرقي لمصر، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، جامعة الزقازيق، الزقازيق.

- أبولقمة، خيري الصغير، (1980)، التوزيع الفصلي لبعض عناصر الطقس ليبيا، منشورات جامعة الفاتح طرابلس.

- زكري، يوسف محمد، 1998))، "الأمطار والتبخر والأمطار في ليبيا"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة السابع من أبريل، الزاوية.

- سلمان، عبدالله اسماعيل، ((1999، العواصف الترابية والغبارية في العراق، تصنيفها، وتحليلها، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 9، بغداد.

- سليمان، محمود محمد، (2013)، "أثر المُناخ على النشاط البشري"، رسالة دكتوراه، (غير منشورة)، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.

- شرف، عبدالعزيز طريح، (1996)، جغرافيا ليبيا، ط3 ، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.

- العبيدي، مروان محمد، 2001))، "تأثير عامل المناخ في إحداث التعرية الريحية للتربة في ليبيا"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب والعلوم، جامعة السابع من أبريل غريان.

- الفقي، أحمد عبدالحميد، (1999)، "الرياح في مصر دراسة في الجغرافية المناخية"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة عيت شمس، القاهرة.

- سليمان، محمود محمد، (2010)، "أثر المُناخ على الزراعة" في اقليم البطنان، رسالة ماجستير (غير منشورة)، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.

- مقيلي، أمحمد عياد، (1995)، (المناخ ) في كتاب الجماهيرية دراسة في الجغرافية، تحرير: الهادي بولقمة، سعد القزيري، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، الطبعة الأولى، سرت.

- مهدي، فراس فاضل، (2011)، الظروف المناخية وأثرها في التوزيع الجغرافي للعواصف الترابية، دراسة تطبيقية على محافظة الأنبار، مجلة جامعة الأنبار للعلــــوم الإنسانية، العدد الأول،

جامعة الأنبار، الأنبار.

- ولي، ماجد السيد، (1981)، العواصف الغبارية في العراق وأحوالها، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، مجلد13 ، مطبعة العاني. بغداد.

ثانياً: المراجع الاجنبية:

- Al- Tantawi. A . M, (2005): Climate Change in Libya Desertifica - tion of Jifara Plain. University in Mainz. Germany.

- Surorce;Selkhozprom Export ، 19800 soil ecological expedition ، “ USSR “ soil studies in the western zone ، the Easteren zone and the pasture zone of the S.P.L.A.J. ، secretariat of ayri-reclamiton and land development ، ( Tripoli: ),pp326-328.

التنزيلات

منشور

2023-10-23

كيفية الاقتباس

د. الطيب فرج السنوسي امجاور. (2023). أثر الظروف الطبيعية والمُناخية في تباين العواصف الغبارية في محطتي طبرق والجغبوب للفترة (1970 - 2010) . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (4), 112–93. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi4.1767