تأثير حركة المياه البحرية على ساحل منطقة طبرق شمال شرق ليبيا دراسة في الجيومورفولوجيا

المؤلفون

  • د. علاء جابر فتح الله الضراط أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا/ كلية التربية/ جامعة طبرق

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi4.1763

الكلمات المفتاحية:

التداخلات الساحلية، الجروف البحرية، الأمواج الساحلية

الملخص

تشرف منطقة الدراسة على البحر المتوسط بساحل بلغ طوله 52.42كم، وتمثل التداخلات الساحلية أحد أشكال الساحل المميزة له نظراً لانتشارها على طول الساحل وتوغل البحر في اليابس لمسافات متباينة، وأبرزها خليج طبرق البالغ مساحته 6.47كم2، وتهدف الدراسة إلى تحديد خصائص الساحل والعوامل المؤثرة في تشكيله.

تعرَّض ساحل منطقة الدراسة خلال الفترات الجليدية والفترات الدافئة في عصر البلايستوسين لتذبذب مستمر، وارتبط منسوب سطح البحر بالتغيرات المناخية – النباتية في الزمن الرابع، وكذلك هناك عوامل أخرى منها: التكتونية مثل توازن القشرة الأرضية وبناء الجبال والتواء سطح الأرض، حيث كان الغمر البحري بالفترات الدافئة التي تتخلل الفترات الجليدية، والعكس أثناء فترات البرودة الشديدة أو الجليدية. وترجع أقدم التكوينات الجيولوجية بمنطقة الدراسة إلى عصر الإوليجوسين العلوي والميوسين السفلي بالزمن الثالث، وأحدث التكوينات ترجع إلى البلايستوسين بالزمن الرابع.

وبدراسة خصائص خط الساحل تراوحت نسب التعرج به ما بين 5.6/كم عند خليج طبرق إلى 1.3/كم في الساحل الممتد من رأس الزقم حتى مصب وادي العودة، بمتوسط عام بلغ 2.55/ كم. في حين تراوحت معدلات التقوس في الساحل 0.48 عند خليج طبرق إلى 2.6 عند شاطئ الليدو بمتوسط عام بلغ 2.06، ويشير ذلك على استقامة الساحل. وذلك بسبب العوامل البنائية المختلفة سواء كانت تكتونية أو بفعل عوامل التعرية البحرية، وتحكمت طبيعة الساحل واتجاهاته في التداخلات البحرية في اليابس.

وتبين من خلال دراسة العوامل المؤثرة في تشكيل الساحل أن الأمواج السائدة واتجاهاتها والتي تراوحت قوة طاقتها ما بين 5062كجم/ م2 صيفاً إلى 125577كجم/م2 في فصل الشتاء، والتي كان لها الأثر الواضح في كمية الرواسب المتاحة في تحديد حجم ونمط الأشكال الناتجة عن النحت والارساب البحري. كما تبيّن من خلال مسارات التيارات البحرية التي تسير على أعماق تراوحت ما بين 50-100م فيقل تأثيرها على خط الساحل لأنها موازية له، وكذلك يبعد مسارها عن خط الساحل لمسافة 3كم في المتوسط، وتبين من دراسة حركتي المد والجزر تأثر الساحل بنظام المد والجزر النصف يومي وهو لا يتعدى 30سم ويقتصر تأثيره على منطقة الجروف البحرية في شمال غرب منطقة الدراسة.

المراجع

- أبوالعنيين، حسن سيد أحمد، (1981م)، الإقيانوغرافيا الطبيعية، مؤسسة عبد الحفيظ عبدالباسط، بيروت.

- أبوالعنيين، حسن سيد أحمد، (1989م)، جغرافية البحار والمحيطات، ط8، مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية.

- أبوالعنيين، حسن سيد أحمد، (1995م)، أصول الجيومورفولوجيا، ط11، مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية.

- أبورية، أحمد محمد أحمد، (2007م)، المنطقة الممتدة فيما بين القصير ومرسى أم غيج دراسة جيومورفولوجية، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب جامعة الإسكندرية.

- أبولقمة، الهادي، الأعور، محمد علي، (1993م) الجغرافيا البحرية، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، مصراتة، ليبيا.

- أبولقمة، الهادي مصطفى، الأعور، محمد علي، (1999م) الجغرافيا البحرية، ط2، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، مصراتة، ليبيا.

- أبومدينة، حسين مسعود، (2005م) جغرافية ميناء طرابلس الغرب، دار ومكتبة الشعب للنشر والتوزيع، مصراتة، ليبيا.

- تاربوك، إدوارد جي، لوتجنز، فريدريك، (1984م) الأرض مقدمة في الجيولوجيا الطبيعية، ترجمة عمر سليمان حمودة، وآخرون، فاليتا،ELGA .

- جودة، جودة حسنين، (1998م) الجيومورفولوجيا علم أشكال سطح الأرض، مع التطبيق بأبحاث في جيومورفولوجية العالم العربي، منشأة المعارف، الإسكندرية.

- شحادة، نعمان، (1992م) الجغرافية المناخية، دار المستقبل للنشر والتوزيع، ط2، عمان.

- شرف، عبدالعزيز طريح، (1993م) جغرافية البحار والمحيطات، مؤسسة شباب الجامعة، ط3، الإسكندرية.

- عبد الحميد، عاطف معتمد، (1996م) النطاق الساحلي لخليج العرب غرب الإسكندرية دراســـــة جيومورفولوجية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيـــــا، كليـــــــــة

الآداب، جامعة القاهرة.

- عنيبة، عمر أمحمد علي، (2007م) جيومورفولوجية ساحل مصراتة فيما بين رأس الهنشير ورأس كاره، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة السابع من أكتوبر، مصراتة.

- فايد، يوسف عبد المجيد، محسوب، محمد صبري، (1993م) جغرافية البحار والمحيطات، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.

- محسوب، محمد صبري، راضي، محمود دياب، (1989م) العمليات الجيومورفولوجية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.

- Butzer, K.W (1976) Geomorphology from the Earth, Chicago, John Wiley and sons, London.

- Derbyshire, and others (1979) Geomorphological processes, London.

-Industrial research centre, (1974) Geological map of Libya, Darnah sheet.

- Industrial research centre, (1977) Geological map of Libya, Bir Hacheim sheet.

- Pietersz, C.R, C.R. (1968) Proposed nomenclature for rock units in northern Cyrenaica .In Geology and Archaeology of northern Cyrenaica, Libya, p.125-130.Tripoli.

- Slovinsky,P (2005): Coastal processes and Beath erosion, Main Geological survey, Department of Agriculture, conservation & forestry.

التنزيلات

منشور

2023-10-23

كيفية الاقتباس

د. علاء جابر فتح الله الضراط. (2023). تأثير حركة المياه البحرية على ساحل منطقة طبرق شمال شرق ليبيا دراسة في الجيومورفولوجيا . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (4), 72–35. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi4.1763