منطقة خليج سرت، دراسة جيوبولتيكية

المؤلفون

  • أ. حواء أحمد عبدالسلام المطردي محاضر بقسم الجغرافيا/ كلية التربية/ جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi3.1753

الكلمات المفتاحية:

جيوبولتيكا، فاصل، رابط، خليج سرت

الملخص

تتناول الدراسة معطيات الجغرافيا السياسية لمنطقة خليج سرت للوقوف على تأثير هذه المعطيات على جيوبولتيكية البلاد، وذلك فيما تمثله هذه المنطقة من فراغ جغرافي واقع بين شطري البلاد الأكثر تركزًا سكانيًا بالشمال الشرقي والشمال الغربي، وقد بينت النتائج أن لهذه المعطيات دورًا بارزًا في جعل المنطقة فاصلًا جغرافيًا بين أقاليم البلاد، لما لها من أبعاد سوقية وآثار جيوبولتيكية كان لها تأثيرها الواضح عند تتبع الجغرافيا التاريخية للبلاد، وذلك في وجود الثنائية القطبية بين شطري البلاد في الشرق والغرب.

المراجع

آغا، عامر؛ بطاو، مفتاح؛ السعيطي، عوض، (1999). الأنماط النبتية ودورها في رصد التصحر وتنمية الغطاء النباتي في منطقة خليج سرت، سرت: المؤتمر العلمي الأول حول الموارد الطبيعية بمنطقة خليج سرت، منشورات مجلس التخطيط بشعبية سرت، المجلد الأول.

بن عمور، خالد محمد، (2019). عناصر الضعف الجيوبولتيكية وأثرها على الكيان الدولة الليبية دراسة في الجغرافيا السياسية. مجلة أبحاث، (13). كلية الآداب، جامعة سرت.

بولقمة، عبد الهادي، (2009). الموارد الطبيعية لمنطقة خليج سرت. مجلة الجمعية الجغرافية الليبية، العدد 3، بنغازي.

الحجاجي، سالم علي، (1989). ليبيا الجديدة، ط1، طرابلس: منشورات مجمع الفاتح للجامعات.

الحداد، عوض، (2002). إقليم خليج سرت بين حتمية البيئة وضرورة التنمية. في الحداد، عوض يوسف؛ سالم، سالم فرج (تحرير)، دراسات تطبيقية في جغرافية ليبيا البشرية، ط1، بنغازي: منشورات جامعة قاريونس.

حمدان، جمال، (1973). الجمهورية العربية الليبية دراسة في الجغرافيا السياسية، القاهرة: عالم الكتب.

حمدان، جمال، (1996). الجماهيرية دراسة في الجغرافيا السياسية، القاهرة: مكتبة مدبولي.

الديب، عمران فرج، (2004). أثر المقومات الطبيعية في الدولة الليبية كوحدة سياسية دراسة في الجغرافيا السياسية، (رسالة ماجستير غير منشورة). الزاوية: قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة السابع من إبريل.

رحومة، نجم الدين فرج، (2008). إقليم خليج سرت دراسة في الجغرافيا المناخية، (رسالة ماجستير غير منشورة). الزاوية: قسم الجغرافيا، جامعة السابع من إبريل.

السبيعي، بشير عبد الله، (2009). تأثير التغير الوظيفي على مورفولوجية مدينة سرت 1988-2006 دراسة في جغرافية المدن، (رسالة ماجستير غير منشورة). سرت: قسم الجغرافيا، كلية الآداب والتربية، جامعة التحدي.

شقلوف، محمد؛ أبوغالية، أحمد؛ الكرامي، فيصل، (2015). المستقبل لمن يستعد له، الطاقات المتجددة كمورد طبيعي بمنطقة سرت. سرت: الملتقى الجغرافي الرابع عشر، منشورات جامعة سرت.

عبد المعتمد، محمد، (2015). التجوية وأثرها على المناطق الأثرية بمنطقة سرت. سرت: الملتقى الجغرافي الرابع عشر، منشورات جامعة سرت.

عبد العزيز، طريح شرف، (1971). جغرافية ليبيا، ط2، الإسكندرية: منشأة المعارف.

علي، محمد مرسال، تغير التوزيع السكاني لمنطقة الخليج في ليبيا وحركاتهم المكانية بين عامي 1973-2006. بنغازي: المكتبة الجغرافية، جامعة بنغازي، قسم الجغرافيا.

عمران، آمنة مصطفى، (2015). مقومات التنمية السياحية في منطقة سرت. سرت: الملتقى الجغرافي الرابع عشر، منشورات جامعة سرت.

غانم، محمد شكري، (1995). النفط. في بولقمة، الهادي؛ القزيري، سعد (تحرير)، الجماهيرية دراسة في الجغرافيا، ط1، سرت: دار الجماهيرية للنشر والتوزيع.

الفرجاني، عبد الله؛ التائب، علي، (2015). الدور الاستراتيجي والأمني لخليج سرت في التنمية. سرت: الملتقى الجغرافي الرابع عشر، منشورات جامعة سرت.

كمال، محمد، (1955). ليبيا الشقيقة، ولاية برقة، ط1، ببولاق: مطبعة دار الهنا.

الكيخيا، منصور محمد، (1995). السكان. في بولقمة، الهادي؛ القزيري، سعد (تحرير)، الجماهيرية دراسة في الجغرافيا، ط1، سرت: دار الجماهيرية للنشر والتوزيع.

محمد، برنية سالم، (2018). التغيرات السكانية في منطقة خليج سرت خلال الفترة 1973-2012 دراسة في جغرافية السكان، (رسالة ماجستير غير منشورة). سبها: قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة سبها.

المنظمة الليبية للسياسات والاستراتيجيات LOOPS، (2016). تحديات التنمية المكانية في ليبيا، متاح على الموقع: www.loopsresearch.org.

نجم، محمود عبد الله، (2015). خليج سرت والأطماع الخارجية نظرة جيوستراتيجية. سرت: الملتقى الجغرافي الرابع عشر، منشورات جامعة سرت.

الهرام، فتحي أحمد، (1995). التضاريس والجيمورموفولجيا. في بولقمة، الهادي؛ القزيري، سعد (تحرير)، الجماهيرية دراسة في الجغرافيا، ط1، سرت: دار الجماهيرية للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

أ. حواء أحمد عبدالسلام المطردي. (2023). منطقة خليج سرت، دراسة جيوبولتيكية . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (3), 264–241. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi3.1753