ميناء الزاوية النفطي دراسة في جغرافية النقل

المؤلفون

  • أ. د. حسين مسعود أبومدينة أستاذ بقسم الجغرافيا / كلية الآداب / جامعة سرت
  • د. آمال جمعة النكب محاضر بقسم الجغرافيا / كلية الآداب / جامعة الزاوية

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi3.1749

الكلمات المفتاحية:

ميناء الزاوية النفطي، جغرافية النقل، صادرات النفط الخام، المراسي العائمة

الملخص

شهد النقل البحري اهتماماً ملحوظاً باعتباره الوسيلة الأولى والأهم في عملية التبادل التجاري، إذ أنه يؤمن حركة بحرية تجارية تتجاوز 82% من حجم التجارة الدولية العابرة للقارات؛ وذلك لانخفاض أسعار الشحن، وإمكانية النقل بأحجام كبيرة وبأسعار منخفضة بالمقارنة مع الأنماط النقلية الأخرى.

وعليه فقد شهد هذا القطاع في الربع الأخير من القرن الماضي، تطوراً كبيراً من حيث أحجام وحمولات السفن والناقلات العملاقة للشحن البحري، وسرعاتها، ودخول أجيال جديدة متطورة ذات تقنيات حديثة، وقد أدّى هذا التطور إلى إحداث تغيرات سريعة في تجهيزات الموانئ من حيث تحديد الأرصفة وتعميق الممرات المائية، وتوفير معدات الشحن والتفريغ والتخزين بمواصفات عالية تتلاءم مع هذا التطورات، ولتكون في الوقت نفسه مراكز لوجستية ومنافذ عبور وليست مخازن ومستودعات، فالموانئ البحرية عبارة عن بوابات وشرفات تظل بها الدول على البحار والمحيطات لترى من خلالها العالم الآخر وخاصة التي ترتبط بعلاقات سياسية واقتصادية وتجارية ونقلية جيدة (فاروق كامل عزالدين، 1976، ص204).

وتتعدد أسس التصنيف الوظيفي للموانئ ولكن أهمها، الأساس المعتمد على النشـاط الاقتصادي، المتمثل في اتجاه الحركة (موانئ تصدير، موانئ استيراد)، أو في نوع السلع المتداولة في الميناء، فهناك موانئ النفط، وموانئ الخامات المعدنية...الخ، وقد يكون الأساس هو العملية التي يتم بها النشاط الاقتصادي، مثل موانئ التجارة، موانئ الصناعة، موانئ الصيد، موانئ التموين، ويُلاحـظ تداخل هذه الأسس مع بعضها، بحيث قد يجمع الميناء الواحد أكثر من وظيفة، إلاّ في بعض الموانئ التي تمارس وظيفة واحدة، كموانئ تصدير النفط الخام مثلاً، وتتجه معظم موانئ العالم في الوقت الحاضر، إلى تنويع نشاطها الاقتصادي، بحيث أصبحت تعنى بتخصيص رصيـف لكل نشاط اقتصادي على حـده، أي لكل سلعة رصيفها الخاص، وبهذا فهي تجمع بين التخصص والتكامل (أبومدينة، 2008م، ص167).

وسنتناول في هذا البحث دراسة ميناء الزاوية النفطي، وهو أحد الموانئ الليبية الذي أُنشئ ليقوم بوظيفة واحدة وهي توريد وشحن النفط الخام والمشتقات النفطية المكررة.

المراجع

- حسين مسعود أبومدينة، الموانئ الليبية دراسة في الجغرافيا الاقتصادية، رسالة ماجستير (منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1995م.

- حسين مسعود أبومدينة، الموانئ الليبية دراسة في الجغرافيا الاقتصادية، منشورات جامعة السابع من أكتوبر، مصراتة، ط2، 2008م.

- حسين مسعود أبومدينة، ميناء الزويتينة النفطي، دراسة في جغرافية النقل، مجلة العلوم الإنسانية، مجلة علمية محكمة (نصف سنوية) تصدر عن كلية الآداب زليتن، الجامعة الاسمرية، العدد 28، يونيو 2016م.

- رابعة محمد الأمجد، التحليل المكاني للموانئ النفطية في الجماهيرية (موانئ الزويتينة والزاوية والبريقة): الوضع الحالي والآفاق المستقبلية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة السابع من ابريل، الزاوية، 2010م.

- ريم عبدالصادق الزوي، أهمية ميناء الزويتينة النفطي ودوره في تصدير النفط والغاز، دراسة في الجغرافيا الاقتصادية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، الاكاديمية الليبية فرع بنغازي، 2017م

- دولة ليبيا، مصلحة الموانئ والنقل البحري، طرابلس، بيانات عن ميناء الزاوية النفطي منشورة بصيغة (pdf) على الموقع الالكتروني للمصلحة، تاريخ الدخول 10 فبراير 2022م: https://www.lma.ly/ta3memat/sidra1.pdf

- فاروق كامل عزالدين، جغرافية النقل في ليبيا، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1976م.

- محمد المبروك المهدوي، جغرافية ليبيا البشرية، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ط3، 1998م .

- مركز بحوث الأحياء البحرية، أطلس البحر المتوسط، طرابلس، 2005م.

- مصلحة المساحة، الأطلس الوطني للجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية، طرابلس، 1978م.

- British Admiralty, Mediterranean Pilot, sixth edition, Hydrographer of the Navy, London, 1988.

- British Admiralty, , chart, 3353, Taunton , 1992

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

أ. د. حسين مسعود أبومدينة, & د. آمال جمعة النكب. (2023). ميناء الزاوية النفطي دراسة في جغرافية النقل . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (3), 210–187. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi3.1749