التحليل الجغرافي لنفوذ الخدمات الصحية داخل بلدية زليتن

المؤلفون

  • د. علي محمد التير قسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ الجامعة الاسمرية
  • د. أسماء محمد الشيخي قسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ الجامعة الاسمرية

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi2.1733

الكلمات المفتاحية:

نفوذ الخدمة، سهولة الوصول، الكفاءة، خدمات إيوائية، مراكز عمرانية

الملخص

يتناول هذا البحث نفوذ الخدمات الصحية في بلدية زليتن خلال سنة 2021م، بشقيها: العامة التي تمولها وزارة الصحة، والخاصة الممولة من القطاع الخاص الذي يشهد خلال الفترة الأخيرة توسعاً ملحوظاً في استثماره في مجال الخدمات الصحية بكافة مستوياتها العلاجية والإيوائية، والتي أسهمت بدورها في اتساع رقعة توزيع هذه الخدمات داخل المراكز العمرانية بالبلدية، وبالتالي تقليص مجال نفوذ بعض أنواع ومستويات الخدمات الصحية المتوطنة داخل حدود المركز الحضري لبلدية زليتن.

ويهدف البحث إلى تتبع نفوذ الخدمات الصحية داخل البلدية، ومعرفة مدى تلبيتها لحاجة السكان من مستوياتها المختلفة، وقد اعتمد على أسلوب الدراسة الميدانية من خلال جمع بياناته من المترددين على الخدمات الصحية من سكان البلدية.

وأظهر البحث العديد من النتائج، أهمها: إن نفوذ الخدمات الصحية التابعة للقطاع العام يتسع في الخدمات الإيوائية التي يقدمها مركز زليتن الطبي؛ بسبب ارتفاع تكلفة الخدمات الإيوائية في المصحات والمستشفيات التابعة للقطاع الخاص، ويتقلص نفوذ الخدمات الصحية الأخرى التابعة للقطاع العام بسبب انتشارها في كافة المراكز العمرانية داخل البلدية.

كما أظهر البحث مدى اتساع نفوذ بعض أنواع ومستويات الخدمات الصحية الخاصة، مثل: المصحات الإيوائية وخدمات التصوير المقطعي التشخيصي والمختبرات المرجعية المتوطنة داخل حدود المركز الحضري لبلدية زليتن، وبالمقابل تقلص مجال نفوذ المصحات العلاجية والصيدليات التجارية؛ بسبب اتساع نمط توزيعها في كافة المراكز العمرانية داخل البلدية.

المراجع

إبراهيم، عيسى علي (2005م)، الأساليب الإحصائية والجغرافيا، الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

الأسدي، صلاح هاشم، و السهلاني، تحسين جاسم جاسم (2014م)، قياس كفاءة الخدمات الصحية في مدينة الناصرية، مجلة آداب البصرة، العدد 68.

التير، علي محمد (2008م)، التعليم والصحة في بلدية زليتن. دراسة في جغرافية الخدمات، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، القاهرة: معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية.

التير, علي محمد (1999م)، مدينة زليتن دراسة في جغرافية العمران، رسالة ماجستير (غير منشوره)، كلية الآداب والعلوم زليتن.

السبعاوي، محمد نور الدين (1996م)، الاتجاهات الحديثة في الجغرافيا الطبية، الملتقى العربي للمعارف.

الشيخي، أسماء محمد (2015م)، منطقة زليتن العلاقة بين المدينة وريفها دراسة في جغرافية المدن، رسالة دكتوراة (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة.

العماري، فتحي محمد، و الزائدي، مراد سالم (نوفمبر 2018م)، تقييم مستوى كفاءة الخدمات الصحية في مدينة طرابلس دراسة في جغرافية الخدمات، مجلة كلية التربية، العدد 12.

جابر، محمد مدحت (1988م)، مرض السرطان في دول الخليج العربي، دراسة في الجغرافيا الطبية، رسائل جغرافية (113)، قسم الجغرافيا، جامعة الكويت، الجمعية الجغرافية الكويتية.

حسين، عبد الرزاق عباس (1977م)، جغرافية المدن، بغداد: مطبعة الأسد.

سالم، حميدة منصور (ديسمبر 2016م)، كفاءة الخدمات الصحية في منطقة الاصابعة، مجلة صدى المعرفة، العدد 6.

سجلات المرافق الصحية بمدينة زليتن، (2021م)، بيانات غير منشورة.

سعيد، علي لفته و الهيتي، مازن عبد الرحمن (2018م)، كفاءة الخدمات الصحية في بلدية الدروة، العراق: مجلة كلية الآداب، جامعة الكوفة، العدد 34.

طه، حنان خالد (2002م)، التنمية البشرية في محافظة القليوبية تقوم جغرافي، رسالة دكتوراة (غير منشورة)، كلية الآداب فرع بنها، جامعة الزقازيق.

مصلحة التخطيط العمراني زليتن، (بلا تاريخ)، بيانات غير منشورة.

مكتب الإحصاء والتوثيق بمستشفى زليتن المركزي، (2021م)، بيانات غير منشورة.

التنزيلات

منشور

2023-10-20

كيفية الاقتباس

د. علي محمد التير, & د. أسماء محمد الشيخي. (2023). التحليل الجغرافي لنفوذ الخدمات الصحية داخل بلدية زليتن . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (2), 290–265. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi2.1733