دور نظم المعلومات الجغرافية في استنباط الخصائص الطبوغرافية للسطح في الفرع البلدي الزروق من نماذج الارتفاعات الرقمية

المؤلفون

  • د. مصطفى منصور جهان قسم الجغرافيا/ الاكاديمية الليبية مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.vi2.1730

الكلمات المفتاحية:

الخريطة التضاريسية، نموذج الارتفاع الرقمي، الظلال، الكنتور، الأوجه

الملخص

هدفت الدراسة إلى استخدام الإمكانات والأدوات التي توفرها نظم المعلومات الجغرافية، خاصة أدوات السطح Surface التي تُعدُّ إحدى أدوات صندوق الأدوات في واجهة Toolbox Arc وهو أحد أهم واجهات برنامج Arc Gis المختصة بمختلف أنواع التحليلات؛ وذلك من أجل استنباط وتحليل بعض الخصائص التضاريسية للفرع البلدي الزروق، وتمثيلها على شكل خرائط رقمية تبين الظاهرات التضاريسية السطحية كالشكل العام للمنطقة ومستويات انحدار الأرض، ومناسيب الارتفاع، وذلك من خلال تحليل نموذج ارتفاع رقمي للمنطقة، وأظهرت الدراسة أن ارتفاع المنطقة يتراوح بين 9أمتار و160 متراً على مستوى سطح البحر بمتوسط ارتفاع قدره 81 متراً، وأن نسبة 87.5 % من سطحها يميل بدرجات واتجاهات متفاوتة.

المراجع

أولاً: الكتب:

- الجراش، محمد عبد الله، (2017) نمج نظم المعلومات الجغرافية، جدة، كنوز المعرفة.

- جزماتي، سامح ومقدسي، سامي. ((د.ت)). أنظمة المعلومات الجغرافية G.I.S. بيروت: دار الشرق العربي.

- داوود، جمعة محمد. (2013). المدخل إلى الخرائط. مكة المكرمة: إلكتروني.

- داوود، جمعة محمد. (2018). تطبيقات إحصائية ومكانية متقدمة. القاهرة: (د.ن).

- داوود، جمعة محمد. (2014). علم نظم المعلومات الجغرافية. مكة المكرمة: (د.ن).

- فايد، يوسف عبد المجيد. (1972). جغرافية السطح. بيروت: دار النهضة العربية.

- محسوب، سليم محمد والشريعي، أحمد البدوي. (1996). الخرائط الكنتورية قراءة وتحليل. القاهرة: دار الفكر العربي.

- مصطفى، أحمد مصطفى. (1988). الخرائط الكنتورية إشاؤها وتفسير قطاعاتها. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية

- نوفل، رشا صابر (2019). التحليلات المكانية في نظم المعلومات الجغرافية. المنوفية: كتاب إلكتروني.

ثانياً: الرسائل العلمية:

- أبو عابد، فدوى عبد الوهاب. (2012). خرائط رموز الموضع الكمية دراسة مقارنة في أساليب الإخراج الفني بين الطرق التقليدية ونظم المعلومات الجغرافية (Arc map 9.3 رسالة ماجستير "غير منشورة". قسم الجغرافيا، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية غزة.

- بشير، أحلام محمد. (2020). دور التقنيات المكانية في تقييم الخدمات المجتمعية في الفرع البلدي المحجوب. مصراتة: رسالة ماجستير "غير منشورة"، الجغرافيا، مدرسة العلوم الإنسانية، مصراتة.

- جبوري، خلف جاسم. (2010). التمثيل الخرائطي لبعض المقاييس الإحصائية وتطبيقها على محافظة صلاح الدين. "رسالة دكتوراه غير منشورة". سانت كليمينش العالمية، قسم الجغرافية، بغداد.

ثالثاً: الدوريات:

- الأسمري، حسن، عبد الله. أدوات المساحة التصويرية الرقمية الجوية وأهمية منتجاتها في نظم المعلومات الجغرافية. مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، مجلد 6، العدد 11 ،2019.

- جهان، مصطفى منصور، التمثيل الخرائطي لأشكال وأحجام التقسيمات الإدارية الناتجة عن التغيرات في الخريطة الإدارية لبلدية مصراتة للمدة من إلى 1951-2015، مجلة كلية الآداب، العدد 18 ،2021.

- حازم، عبدو وسلوم. جولييت (2015). فعالية استخدام نموذج الارتفاع الرقمي في التحميل المورفومتري للشبكة النهرية في حوض المنطار. مجلة جامعة تشرين، جامعة تشرين، العدد8، 2015.

- محمد، خلود علي، وسعيد، هالة هادي. (2010). أهمية دراسة نموذج الارتفاع الرقمي DEM وتطبيقاته المختلفة. مجلة ديالي، جامعة ديالي، العدد 43، (2010).

- مليطان، زينب. والطويل عبد الله، دور نماذج الارتفاعات الرقمية في استخلاص الخصائص الطبوغرافية في القطاع الشمالي الغربي من ليبيا. مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية، الجمعية الجغرافية الليبية فرع المنطقة الوسطى، العدد الأول، 2021.سرت.

المحاضرات:

- جهان، مصطفى منصور، (2021)، مقرر نظم المعلومات الجغرافية، الأكاديمية الليبية، مصراتة.

- الغزاوي، علي عبد العباس (د.ن ) ، محاضرة في نظم معلومات جغرافية، جامعة كركوك، كركوك .

التنزيلات

منشور

2023-10-20

كيفية الاقتباس

د. مصطفى منصور جهان. (2023). دور نظم المعلومات الجغرافية في استنباط الخصائص الطبوغرافية للسطح في الفرع البلدي الزروق من نماذج الارتفاعات الرقمية . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, (2), 184–157. https://doi.org/10.37375/jlgs.vi2.1730