إمكانات طاقة الرياح في توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة الوسطى من ليبيا

المؤلفون

  • د. جمال سالم النعاس قسم العلوم السياسية/كلية الاقتصاد/ جامعة عمر المختار
  • أ. حنان سعد موسى قسم الهندسة الكهربائية/كلية الهندسة/ جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v1i1.1718

الكلمات المفتاحية:

الطاقات المتجددة، طاقة الرياح، توليد الطاقة الكهربائية، المنطقة الوسطى

الملخص

تناولت هذه الدراسة تحليل مصادر طاقة الرياح في المنطقة الوسطى في ليبيا ، من حيث مفهومها وأهميتها وإمكانية استثمارها في إنتاج الطاقة الكهربائية، انطلاقاً من مشكلة وفرضية الدراسة والتوصل بنهاية المطاف إلى الإمكانيات البيئية المتاحة لاستثمار هذه المصادر المتمثلة بطاقة الرياح في منطقة الدراسة، وذلك من خلال دراسة البيانات المناخية لعدد ثلاث محطات رئيسة في منطقة الدراسة وهي محطات سرت وهون ومصراتة وتبين من خلال الدراسة وصول سرعة الرياح إلى متوسطات سنوية قد بلغت 3.8 ، 3.9 ، 4.64 م/ث على التوالي، ويمكن إنتاج طاقة كهربائية بناءً على هذه المتوسطات بقوة تصل إلى 35.39 ، 38.26 ، 66.1 وات/م2 على التوالي، ودراسة الكميات التي يمكن إنتاجها من طاقة كهربائية في حال لو تم استغلال طاقة الرياح في المنطقة، كذلك إنتاج الطاقة الكهربائية في ليبيا بواسطة الوقود الأحفوري وكمية التلوث الصادرة عنها من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، واختتمت الدراسة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات.

المراجع

أولاً : الكتب.

- المهدوي، محمد المبروك، جغرافية ليبيا البشرية، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ط3، 1998م.

- حسني، محمد ماهر محمود، الطاقات المتجددة ومجالات استخدامها في مصر، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 1992م.

- عياش، سعود يوسف، تكنولوجيا الطاقة البديلة، عالم المعرفة، فبراير، 1981م.

- غانم، علي أحمد، المناخ التطبيقي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، 2010م.

ثانياً: المجلات والدوريات.

- أهويدي، فرج رزق، وأنور أسماعيل، تقدير مصادر طاقة الرياح في بلدة المقرون، ليبيا، مجلة الطاقة الشمسية والتنمية المستدامة، مركز البحوث ودراسات الطاقة الشمسية، تاجوراء، ليبيا، المجلد 5 ، العدد 1، 2016م.

- الشريف، هبة وآخرون، تقييم مصدر الرياح في الجنوب الليبي: دراسة حالة مدينة هون، مجلة الطاقة الشمسية والتنمية المستدامة، مركز البحوث ودراسات الطاقة الشمسية، تاجوراء، ليبيا، المجلد 8، العدد 1، يناير، 2019م.

- الشتيوي، على عمران، وآخرون، تقييم وتقدير طاقة الرياح في ليبيا، مجلة البحوث الاقتصادية، العدد 12، نوفمبر، 2018م.

- حافظ، محمد السيد، الرياح وإنتاج الطاقة الكهربائية في صحراء مصر الشرقية محطة الزعفرانة نموذجاً، بحث منشور في الندوة التاسعة لقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية "صحارى مصر.. امل المستقبل"، كلية الآداب، جامعة ألإسكندرية، يوليو، 2007م.

- طياطين، الحسن، وآخرون، تقييم إمكانات طاقة الرياح في زوارة – ليبيا، مجلة الطاقة الشمسية والتنمية المستدامة، مركز البحوث ودراسات الطاقة الشمسية، تاجوراء، ليبيا، المجلد 8، العدد 2، ديسمبر، 2019م.

- هراط، إسماعيل عباس، تباين اتجاه ونوعية الرياح في العراق وامكانية استثمارها، اطروحة دكتوراه )غير منشورة)، الجامعة المستنصرية، كلية التربية، 2006م.

- زكري، يوسف محمد، مناخ ليبيا، دراسة تطبيقية لانماط المناخ الفسيولوجي، كلية علوم الأرض، رسالة دكتوراة (غير منشورة)، وزارة التعليم والبحث العلمي، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، 2005م.

ثالثاً: المواقع الإلكترونية.

- الحلبي، هبة، طاقة الرياح، أخذ الموضوع يوم الأثنين الموافق 16/12/2019م، الساعة 10:40 مساءً . http://kawngroup.com/author/hiba/page/2/

رابعاً : المراجع الأجنبية :

-Dr Mohamed Ekhlat And others, Mediterranean and National Strategies for Sustainable Development, Energy Efficiency and Renewable Energy Libya - National study, Plan Bleu, Regional Activity Centre, Sophia Antipolis, September 2007.

التنزيلات

منشور

2023-10-19

كيفية الاقتباس

د. جمال سالم النعاس, & أ. حنان سعد موسى. (2023). إمكانات طاقة الرياح في توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة الوسطى من ليبيا . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 1(1), 130–97. https://doi.org/10.37375/jlgs.v1i1.1718

إصدار

القسم

المقالات