دور نماذج الارتفاعات الرقمية في استخالص الخصائص الطبوغرافية في القطاع الشمالي الغربي من ليبيا

المؤلفون

  • أ. زينب إدريس مليطان. قسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة مصراتة
  • عبدالله عمر الطويل طالب دراسات عليا في قسم الجغرافيا/ الأكاديمية الليبية/ مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v1i1.1716

الكلمات المفتاحية:

الانحدار، اتجاه الانحدار، الظلال، خطوط الكنتور، نموذج الارتفاع الرقمي

الملخص

تهدف الدراسة إلى استخلاص بعض الخصائص الطبوغرافية للمنطقة الواقعة في القطاع الشمالي الغربي من ليبيا، في صورة خرائط رقمية، وذلك من خلال تحليل بيانات نموذج الارتفاع الرقمي بواسطة برمجيات نظم المعلومات الجغرافية اعتماداً على مجموعة أدوات تحليل السطوح Surface Analysis التي يُوفرها برنامجArc Toolbox، والموجودة داخل برنامج Arc Map. وقد أوضحت الدراسة ما يأتي: صُنِّفت منطقة الدراسة على أساس الارتفاع على أنها منطقة تلية مرتفعة إذ يصل أعلى ارتفاع لها إلى 964 متراً تقريبًا، كما تميزت منطقة الدراسة بالتباين الشديد في درجات الانحدار، إذ تراوحت بين المناطق المستوية والمناطق شديدة الانحدار. أما فيما يخص اتجاهات الانحدار فقد صُنِّفت في منطقة الدراسة وفقًا للاتجاهات الرئيسية والفرعية.

المراجع

أولاً: الكتب العربية:

- داود، جمعة محمد، أسس التحليل المكاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 2012م.ظ

- داود، جمعة محمد، المدخل إلى الخرائط، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 2013م.

- داود، جمعة محمد، مبادئ علم نظم المعلومات الجغرافية، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 2014م.

- داود، جمعة محمد، تحليلات احصائية و مكانية متقدمة، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 2018م.

- مسعود، حسين مجاهد، جغرافية ليبيا، مكتبة طرابلس العلمية العالمية، طرابلس، 2011م.

- مصطفى، أحمد أحمد،(1998)، الخرائط الكنتورية تفسيرها وقطاعاتها، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية.

ثانيًا: الدوريات والنشرات العلمية:

- الحسبان، يسرى، زربقات، دلال، دور نموذج الارتفاع الرقمي في التحليل الجيومورفولوجي لمنطقة بيرين في الأردن، دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد 38، العدد 3، 2011م.

- العالي، رقية أحمد محمد، تحليل منحدرات طية حمرين الجنوبية وأثرها في التنمية البيئية باستخدام الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية، مجلة أوروك للعلوم الإنسانية، جامعة المُثنى، المجلد 6، العدد 11، 2012م.

- خير الله، حافظ عيسى، استخدام نظم المعلومات الجغرافية في إنشاء وتمثيل الارتفاع الرقمي لمنطقة الكفرة جنوب شرق ليبيا، مجلة كلية الآداب، جامعة بنغازي، بنغازي، العدد 38، 2013م.

- سعيد، هالة محمد، هادي، خلود علي، أهمية دراسة نموذج الارتفاع الرقمي DEM وتطبيقاته المختلفة، مجلة ديالي، العدد 43، 2010م.

- سليم، علي مصطفى، تحليل الخصائص المورفومترية لحوض وادي كعام – ليبيا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، المؤتمر الدولي للتقنيات الجيومكانية، طرابلس، ليبيا، 2016م.

ثالثاً: الرسائل العلمية:

- بحر، عيسى علي، جيومورفولوجية وادي دينار ( دراسة مورفومترية) باستخدام تقنية الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، كلية الآداب، جامعة طرابلس، طرابلس، 2017م.

- ناصر، شوقي شحدة، جيومورفولوجية منخفض وادي تنزوفت (جنوب غرب ليبيا) باستخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، قسم الجغرافيا و نظم المعلومات الجغرافية، كلية الآداب، جامعة طرابلس، طرابلس، 2017م.

رابعاً: المراجع الأجنبية:

- Chang, K., Introduction to Geographic Information Systems, Singapore,2010

التنزيلات

منشور

2023-10-19

كيفية الاقتباس

أ. زينب إدريس مليطان., & عبدالله عمر الطويل. (2023). دور نماذج الارتفاعات الرقمية في استخالص الخصائص الطبوغرافية في القطاع الشمالي الغربي من ليبيا . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 1(1), 73–51. https://doi.org/10.37375/jlgs.v1i1.1716

إصدار

القسم

المقالات