أودية الجبل الأخضر ، دراسة للعلاقة بين أنماط التصريف ونوع الصخور والتركيب الجيولوجي في المنطقة الممتدة بين مدينتي سوسة وكرسه

المؤلفون

  • د. عابد محمد طاهر قسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/jlgs.v1i1.1715

الكلمات المفتاحية:

أودية الجبل الأخضر، أنماط التصريف، مدينة سوسة، مدينة كرسه

الملخص

أُجْرِيت الدراسة وكذلك التحليل الإحصائي لـ (19) وادياً بمنطقة الجبل الأخضر في شمال شرق ليبيا، وحُدِّدت اتجاهات المجاري ومراتبها النهرية، وقد حُدِّدت الاتجاهات الرئيسة للمجاري والفواصل في أربعة اتجاهات هي: شمال، جنوب، وشرق، غرب، وشمال شرق، جنوب غرب، وشمال غرب، جنوب شرق، وحُدِّدت كل مرتبة على حده في كل وادي وفي المنطقة بالكامل، وقد قيس اتجاه أي مجرى واتجاه الفواصل التي يقع ضمنها أو على امتدادها، وأُخذ في بعض الحالات اتجاه أقرب فاصل من المجرى.

إضافة إلى ما سبق، حُدد اتجاه مجاري كل مرتبة على حده في كل تكوين في كل واد على حده، ثم في المنطقة بالكامل، بعد ذلك حُدِّدت العلاقة بين المجاري واتجاه الفواصل المقاسة في هذا التكوين. ولقد أُستعين في تحليل بيانات هذه الدراسة بالأساليب الإحصائية، والتي تمثلت في معامل Cramer's V الذي يعتمد على X2.

توصل الباحث عن طريق تحليل بيانات هذه الدراسة إلى أنَّ الاتجاه الرئيس للمجاري في المنطقة هو شمال شرق-جنوب غرب، وأنَّ هناك علاقة بين اتجاهات المجاري واتجاهات الفواصل والصدوع في المنطقة، تزداد قيمة هذه العلاقة تدريجياً من المرتبة الأولى حتى المرتبة الخامسة، كما أنَّ قيمة العلاقة بين اتجاهات مجاري المرتبة الأولى واتجاهات الفواصل في تكويني البيضاء والأبرق أكبر منها في تكويني أبولونية ودرنة.

المراجع

Banerjee ,Syamadas., Stratigraphic lexicow of Libya, (Bulletin No,13Industrial Research Center, Tripoli),1980.

- Barr. F. T. and Breggcen, W. A. Lower tertiary Biostratigraphy Tectonics of North-East Libya, The Geology of Libya, volume 1, (Ed. By M. J. Salem and M. T. Busrewil), University of Elfateh, 1980.

- Barr, F.T. and Hummuda, O.S. 1971. Biostratigraphy and planktonic zonation of the upper Cretaceous Atrun limestone and Hilal shale, northeastern Libya.Proc.2nd Int.conf,Planktonic Microfossils,2,2,27-38.

- Disio, Ardito, Outline and problem of the geomorphology evolution of Libya from Tertiary to present day, paper presented at the symposium at Tripoli, April 14-19/1969, (ed. By Carlyl Grye) Faculty of Science, University of Libya), 1971.

- Elifson, K. W., and others, Fundamentals of Social statistics, (Addison-wesley, California), 1982.

- Morisawa, M. E., Measurement of drainage basin outline from: Jou. Geol., vol.66, 1958.

- Pietersz, C. R., Proposed Nomenculture for rocks units in northern Cyrenaica, Petroleum Exploration Society of Libya, Tenth Annual field conference, (ed. By F. T. Barr), 1968.

- Rohlich, P., Tectonic Development of Aljabal Al Akhdar , the Geology of Libya , volume3 (Ed. By M. J. Salem and M. T. Busewil), University of Elfateh, 1980.

- Rohlich, P. 1974. Geological map of Libya. 1: 250,000 sheet NI 34-15, Al Bayda Explanatory Booklet, Indust. Res. Cent., Tripoli

التنزيلات

منشور

2023-10-19

كيفية الاقتباس

د. عابد محمد طاهر. (2023). أودية الجبل الأخضر ، دراسة للعلاقة بين أنماط التصريف ونوع الصخور والتركيب الجيولوجي في المنطقة الممتدة بين مدينتي سوسة وكرسه . مجلة ليبيا للدراسات الجغرافية, 1(1), 50–29. https://doi.org/10.37375/jlgs.v1i1.1715

إصدار

القسم

المقالات