دور التوجيه والإرشاد في نشر ثقافة التعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

Authors

  • د. علي لطفي علي قشمر جامعة الاستقلال/ فلسطين
  • هند فتحي علي إسماعيل جامعة بني سويف/ مصر
  • د. هاديا عبد الرحيم حمود جامعة القديس يوسف القلمون/ طرابلس -لبنان
  • د. سميرة علي عربس جامعة القديس يوسف القلمون/ طرابلس -لبنان

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.207

Keywords:

Vocational education, vocational guidance and counseling, the tenth grade of primary school, government schools

Abstract

The tenth-grade students are among the important category of young people in society, and they bear the responsibility of progress, flowers and development, as they have enormous mental and physical energies and capabilities, and they are not guiding and guiding them on how to make the decision to choose a future profession, and to reach them professional maturity and the right choice in proportion to their abilities, inclinations and interests.

The study sought to identify the role of guidance and counseling in spreading the culture of vocational education among students of the tenth grade in public schools from the point of view of the students themselves, and its relationship to the variables of the study, namely: gender, state, estimation of the average in the ninth grade, and place of residence. The study sample consisted of (435) students from the tenth-grade students in government schools during the first semester of the academic year (2020/2021).

Based on the results of the study, the researchers recommended a set of recommendations, including: presenting successful models and stories in the field of vocational education through meetings between professionals with tenth grade students, spreading the culture of vocational education at all levels of educational institutions, the family and the media, and encouraging students to join it

References

المراجع العربية:

- أبو عرمانة، شادي (2013م) دور العلاقات العامة في الكليات التقنية بمحافظات غزة في استقطاب الطلبة وسبل تفعيله، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين

- أبو غزال، عمر (2014م) دور الإدارة المدرسية في توجيه طلبة المرحلة الثانوية نحو التعليم التقني بمحافظات غزة وسبل تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين

- الجامودي، سعيد (2007م) اسهام مديري مدارس سلطنة عمان في مجال التوجه نحو التخصصات المهنية للطلاب من وجهة نظر الاختصاصين الاجتماعيين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

- جراد، خليل (2019م). دور التوجيه والإرشاد في نشر ثقافة التعليم التقني لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس المفتوحة، فرع غزة، فلسطين.

- حمدان، عبد الرحيم (2014م) بعض دوافع خريجي الشهادة الثانوية العامة للالتحاق بالكليات المهنية والتقنية بمحافظات غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، المجلد (18)، (1)، كلية فلسطين التقنية، غزة، فلسطين

- حمدان، عبد الرحيم وأبو عاصي، حمدان (2008م) الصعوبات التي تواجه التعليم التقني في فلسطين وسبل التغلب عليها، بحث مقدم للمؤتمر العلمي بعنوان التعليم التقني في فلسطين (أفاق وتحديات)، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، فلسطين بتاريخ 13 تشرين أول.

- الخرابشة، عمر (2012م) أساليب البحث العلمي، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

- الداهري، صالح (2005م) علم النفس الإرشادي (نظرياته وأساليبه الحديثة)، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- رزق الله، رندا (2003م)، فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف الاول الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق.

- الرشيدي، بشير صالح والسهل، علي (2000م) مقدمة في الإرشاد النفسي، ط1، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.

- الزامل، محمد بن عبد الله، (2011م) اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التدريب التقني والمهني في ضوء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية.

- الزريعي، ضياء (2011م) تصميم نموذج وتطبيقه لتقويم آراء مؤسسات التعليم التقني في السودان، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية التربية، السودان

- السفاسفة، محمد (2003م)، اساسيات في الارشاد والتوجيه النفسي. عمان، مكتبة الفلاح.

- الشويخ، دخيل الله، (2003م) واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين

- الصاعدي، اعتدال (2012م) النضج المهني وعلاقته بمهارات اتخاذ القرار المهني لطلاب وطالبات الثانوي، رسالة ماجستير، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.

- الضامن، منذر عبد الحميد (2003م). الإرشاد النفسي: أسسه الفنية والنظرية، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت

- الطيّب، أسماء وزروقي، خيرة (2013م). دور الأسرة في توجيه الأبناء نحو التخصص الجامعي من وجهة نظر طلبة الجامعة، مذكرة ماستر أكاديمي غير منشورة، ورقلة، الجزائر.

- عبد الهادي، جودت والعزة، سعيد (2014م). التوجه نحو التخصصات المهنية ونظرياته، ط2، دار الثقافة، عمان.

- عبد الهادي، جودت والعزة، سعيد (2014م) التوجيه المهني ونظرياته، ط2، دار الثقافة، عمان

- عودة، غفران وشرف، سلوى (2008م) دوافع التحاق الطلبة في كليات التعليم التقني في فلسطين، المؤتمر العلمي الأولى فلسطين للتعليم التقني بعنوان التعليم التقني في فلسطين (أفاق وتحديات) فلسطين

- مطر، محمود (2008م) الاتجاه نحو التعليم المهني وعلاقته ببعض المتغيرات لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة، مؤتمر التعليم التقني والمهني في فلسطين، غزة، فلسطين.

- المغيصب، لطيفة (2020م). توجيه الطلبة نحو التكنولوجيا الرقمية، جامعة قطر.

- محمد، مرفت (2006م). معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة وسبل التغلب عليها، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

المراجع الأجنبية:

- Herman, A (2001) Occupational Outlook Hand book, U. S Department of Labor, Bulletin, 2520, 175-178, Guidance, 4(1), 3-21.

- Medina, B. (2010). Career Course Impact 0n Adolescents Levels of Career Decision Self-Efficacy. Hope and Self Self-Esteem Unpublished Doctoral Dissertation, Northcentral University, Arizona, United States.

- Nota, L., & Soresi, S. (2004). Improving the Problem-Solving and Decision-Making Skills of a High Indecision Group of Young Adolescents: A Test of the, Difficult: No Problem Training. International Journal for Educational and Vocational

Published

2022-12-04

How to Cite

د. علي لطفي علي قشمر, هند فتحي علي إسماعيل, د. هاديا عبد الرحيم حمود, & د. سميرة علي عربس. (2022). دور التوجيه والإرشاد في نشر ثقافة التعليم المهني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(2), 291–280. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.207