دور نظم المعلومات الجغرافية في تحليل التوزيع الجيومكاني لمؤسسات التعليم الخاص في الفرع البلدي مصراتة المركز

المؤلفون

  • د. محمد المهدي الأسطى كلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v14i1.2775

الكلمات المفتاحية:

التعليم الخاص، التحليل الجيومكاني،، المعايير التخطيطية، صلة الجوار،، مناطق التخصيص

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التوزيع الجيومكاني لمؤسسات التعليم الخاص في الفرع البلدي مصراتة المركز، والتعرف على مدي التباين في التوزيع، باستخدام نظم المعلومات الجغرافيةGIS) ) أهم التقنيات الجغرافية الحديثة التي اعتمد عليها الجغرافيون في دراسة التحليل المكاني للظواهر الجغرافية النقطية كالمؤسسات التعليمية التي لها معاييرها التخطيطية، وتحديد أنماط انتشارها والكشف عن علاقاتها المكانية من خلال ما تمتلكه من أدوات قادرة على التحليل الإحصائي المكاني للظواهر الجغرافية  Spatial Statistics Tools، وقد توصلت الدراسة إلى أن الاتجاه التوزيعي لهذه المؤسسات يتخذ شكلاً بيضاوياً باتجاه طولي يتركز في شمال وشمال غرب الفرع البلدي، حيث بلغت قيمة الانحراف (16.28) درجة، كما بلغت قيمة الدرجة المعيارية لمؤسسات التعليم الخاص بالفرع البلدي مصراتة المركز سنة 2023 (795.6) عند مستوى الثقة (0.05) وخارج القيمة الحرجة (1.96 - 2.58) فيما بلغت قرينة الجار الأقرب (96.41) الأمر الذي يدل على نمط توزيع متباعد منتظم.              

المراجع

المصادر والمراجع

أولاً: الكتب

 الدليمي، خلف حسين، تخطيط المدن نظريات-أساليب-معايير- تقنيات، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2015.

 الحداد، عوض، معجم مفاهيم ومصطلحات في الجغرافيا البشرية، جامعة بنغازي، بنغازي 2012.

 داوود، جمعة، أسس التحليل المكاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية، (د.ن) مكة المكرمة 2012.

 غنيم، عثمان محمد، تخطيط الخدمات والمرافق الاجتماعيّة من منظور عمرانيّ، دار صفاء للنّشر والتّوزيع، عمان، 2013.

 5-عزيز، محمد الخزامي، نظم المعلومات الجغرافية أساسيات وتطبيقات للجغرافيين، منشأة المعارف، الإسكندرية 1998.

 عدس، محمد عبد الرحيم وعدنان عارف مصلح، مدخل إلى رياض الأطفال، دار الفكر ناشرون وموزعون، ط2، 2005.

ثانيا: الدوريات العلمية

 جهان، مصطفى منصور و أبوبكر علي الصول، التحليل المكاني للكفاءتين الوظيفية والمكانية لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي الزروق بلدية مصراتة دراسة في جغرافية الخدمات التعليمية، مجلة كلية الآداب، جامعة مصراتة، العدد 16، ديسمبر 2020.

 العيسوق، آمنه محمد، استخدام التقنيات المكانية GIS في التحليل المكاني للخدمات التعليمية العامة ببلدية حي الأندلس/ ليبيا، مجلة مداد الآداب، كلية الآداب، الجامعة العراقية، المجلد 13، عدد خاص بمؤتمر قسم الجغرافيا 2023.

 الزبير، إبراهيم الزبير عبد القادر، التحليل المكاني لمدارس التعليم الأساسي بوادي عتبه، مجلة جامعة فزان العلمية، العدد الثاني، مايو 2023.

 المحبس، رشا المهدي أمحمد، التحليل المكاني لمدارس التعليم الأساسي في بلدية طرابلس، مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية، كلية الآداب والعلوم قصر الأخيار، جامعة المرقب، العدد السابع، 2019.

 ملوق، فتحي علي خليفة، اتجاه الطلاب نحو التعليم الخاص في ليبيا (الأسباب والمشكلات) دراسة ميدانية بمنطقة جنزور، مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد السابع عشر، ديسمبر 2019

 وطفة، على اسعد، وفرج المطاوع، الصورة التربوية للمدارس الأجنبية الخاصة من منظور أولياء أمور التلاميذ في المرحلة الابتدائية في العام الدراسي 1006-2007، مجلة الخليج العربي، العدد 109.

الرسائل العلمية:

 ابشير، أحلام محمد، دور التقنيات المكانية في تقييم كفاءة الخدمات المجتمعية في الفرع البلدي زاوية المحجوب (دراسة خرائطية تطبيقية)، رسالة ماجستير غير منشورة، الأكاديمية الليبية فرع مصراتة، مدرسة العلوم الإنسانية، قسم الجغرافيا، 2020.

 الموسوي، محمد عرب نعمة ، مدينة صبراتة التركيب الوظيفي والمظهر الخارجي من واقع استعمالات الأراضي دراسة في جغرافية المدن ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب ،جامعة الفاتح ، 2004 .

التقارير والنشرات الإحصائية:

 وزارة الحكم المحلي ببلدية مصراتة، وصف الحدود الإدارية لبلدية مصراتة وفروعها والمحلات التابعة لها، 2015،

 المركز الوطني لتخطيط التعليم والتدريب، التقرير السنوي حول التعليم التشاركي، 2006.

 إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم، مراقبة التربية والتعليم ببلدية مصراتة، مكتب التعليم الخاص، إحصائية مدارس التعليم الخاص ببلدية مصراتة، بيانات غير منشورة، 2023.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

كيفية الاقتباس

د. محمد المهدي الأسطى. (2024). دور نظم المعلومات الجغرافية في تحليل التوزيع الجيومكاني لمؤسسات التعليم الخاص في الفرع البلدي مصراتة المركز. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 14(1), 13–01. https://doi.org/10.37375/sujh.v14i1.2775