التحليل الجيومورفولوجي للخصائص المورفومترية باستخدام تقنية الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية (دراسة حالة وادي تماسلة في ليبيا).

المؤلفون

  • د. عيسى علي بحــر قسم الجغرافيا/ كليّـة التربية - ناصر/ جامعة الزاوية

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.87

الكلمات المفتاحية:

GIS، RS، DEM، الخواص المورفومترية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى البحث في جيومورفولوجية وادي تماسلة بواسطة بناء قاعدة معلومات للخصائص المورفومترية في حوض الوادي، وذلك من خلال تحليل نموذج الارتفاع الرقمي DEM بدقة تمييزية 30 متر، الذي يعتبر أحد المصادر الرقمية المستخدمة في أنظمة المعلومات الجغرافية، والذي استخدم كمعطيات إدخال للوصول إلى عدد كبير من المتغيرات والقياسات المورفومترية، وذلك لفهم مدلولاتها واستقراء بعض الخواص الجيومورفولوجية والهيدرولوجية وبالتالي فهم حركة المياه على سطح الحوض، وتم تطبيق المعادلات المورفومترية الرياضية وذلك للحصول على قيم المتغيرات المحسوبة من تلك المعادلات، بحيث شملت تلك الصيغ الرياضية ما يلي: (مساحة وطول وعرض ومحيط الحوض ومعدل الاستدارة ومعدل الاستطالة ومعامل الاندماج ومعامل الانبعاج ومعامل شكل الحوض ومعامل التضرس ودرجة الوعورة والانحدار، إضافة إلى التكامل الهيبسومتري والذي يعتبر مقياساً زمنياً يعبر عن المرحلة الحتية التي يمر بها حوض وادي تماسلة، وكذلك أعداد وأطوال ورتب المجاري المائية ونسبة التشعب واتجاهات المجاري والكثافة العددية ومعدل بقاء المجرى ومعامل التعرج ومعدل النسيج الطبوغرافي وزمن الاستجابة)، وقد اشتملت الدراسة على بناء قاعدة بيانات للخصائص المورفومترية في الحوض، كما توصلت إلى أنّ الحوض يميل في شكله العام إلى الشكل المثلث المتساوي الساقين، حيث قاعدته في أتجاه الشمال الغربي وراسه في الجنوب الشرقي، وإنّه يميل إلى الاستطالة مما يقلل من حدوث الفيضان في أدنى الحوض، وقد أكد ذلك مجموعة من الخصائص المورفومترية والمتغيرات الهيدرولوجية الأخرى، كما أتضح من الدراسة أنّ الحوض لازال في مرحلة الشباب، أي أن القسم الأكبر من الحوض غير متعرٍ عن طريق التصريف المائي وتُسمى هذه المرحلة بمرحلة عدم التوازن، أوصت الدراسة بضرورة بناء قواعد البيانات والاهتمام بها، وتوظيف تقنيتي الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية في الدراسات الجيومورفولوجية المتعلقة بالخصائص المورفومترية والهيدرولوجية لأحواض التصريف، لما لها من نتائج دقيقة وما توفره من جهد ووقت، والعمل على تنوع مصادر البيانات الحديثة ذات الوضوح المكاني الكبير والدقة العالية كأساس لبناء قواعد البيانات الجغرافية.

المراجع

أولاً: المصادر والمراجع العربية:

- أبو راضي، فتحي عبدالعزيز، (1991)، التوزيعات المكانية: دراسة في طرق الوصف الإحصائي وأساليب التحليل العددي، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.

- أبو العينين، حسن سيد، (1976)، أصول الجيومورفولوجيا: دراسة الأشكال التضاريسية لسطح الأرض، بيروت، دار النهضة العربية.

- الحربي، خالد مسلم معوض، (1419 ه)، مصادر المياه بمنطقة وادي الليث: دراسة في جغرافية الموارد، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القُرى، مكة المكرمة.

- الدليمي، خلف حسين، (1425ه)، التضاريس الأرضية: دراسة جيومورفولوجية عملية تطبيقية، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.

- زرقطة، هيثم يوسف، (2007)، نظم المعلومات الجغرافية GIS والدليل العلمي الكامل لنظام Arc view 9، الطبعة الأولى، سوريا شعاع.

- سالم، أحمد، (1991)، الجريان السيلي في الصحاري: دراسة لجيومرفولوجية الأودية الصحراوية، سلسلة الدراسات، القاهرة، معهد البحوث والدراسات العربية.

- سلمى، ناصر محمد، (1420 هـ)، مدخل إلى علم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، الطبعة الأولى، السعودية، مكتبة الملك فهد الوطنية.

- سلامة، حسن رمضان، (1980)، التحليل الجيومورفولوجي للخصائص المورفومترية للأحواض المائية في الأردن، مجلة دراسات، الجامعة الأردنية، (العدد 1).

- سلامة، حسن رمضان، (1982)، الخصائص الشكلية ودلالاتها الجيومورفولوجية، نشرة دورية تصدر عن قسم الجغرافية، العدد (43)، الكويت الجمعية الجغرافية، الكويتية.

- سلوم، غزوان، (2012)، حوض وادي القنديل، (دراسة مورفومترية)، مجلة جامعة دمشق، (المجلد 28)، العدد الأول.

- الشامي، إبراهيم زكريا، (1995)، التحكم في السيول: الاستفادة من مياهها ودرء أخطارها، الجمعية الجغرافية المصرية، ندوة المياه في الوطن العربي، (المجلد الأول)، القاهرة.

- شريف، أزاد جلال، (2000)، هيدرومورفومترية نهر الخابور، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، بغداد، العدد (43).

- عادل، محمد عبدالله، (2015)، دراسة الخصائص المورفومترية لحوض وادي غزة والحصاد المائي لحوضه الأعلى باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، فلسطين، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.

- عبد المطلب، محمد عبدالرحيم، (2012)، الخصائص الهيدرولوجية للأودية في البيئات الجافة: دراسة تطبيقية على وادي الرواكيب باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد، مجلة إيجي ماتيكس، العدد (3).

- الغامدي، سعد أبوراس، (2006)، توظيف نظم المعلومات الجغرافية في استخراج بعض القياسات المورفومترية من نماذج الارتفاعات الرقمية، "دراسة حالة وادي ذرى في المملكة العربية السعودية"، مكة المكرمة، جامعة أم القرى.

- محسوب، محمد صبري ، وضاحي، أحمد فوزي، (2006)، الدراسة الميدانية والتجارب المعملية في الجيومورفولوجيا، مصر، الإسراء للطباعة.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

- M G. Anderson,1988. Modeling Geomorphological System. New York. Jon Wily & sons.

- Morisawa, M, 1968, Streams; Their Dynamics and Morphology, McGraw-Hill, New York.

- Viessman, W., G. Lewis, and J. Knapp, 1989, Introduction to Hydrology, Harper & Row, Publishers, New York, USA.

- Horton, R, E; 1945, Erosional Development of Streams and their Drainage Basins Hydrophysical Approach to Quantitative Morphology, Gew, Soc, Amer, Bull, V,56.

- Strahler, A.N, 1964, Quantitative Geomorphology of Drainage Basin and Channel Network

التنزيلات

منشور

2022-11-26

كيفية الاقتباس

د. عيسى علي بحــر. (2022). التحليل الجيومورفولوجي للخصائص المورفومترية باستخدام تقنية الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية (دراسة حالة وادي تماسلة في ليبيا). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(1), 440–407. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.87