حوض وادي السهل الغربي بهضبة البطنان (دراسة جيومورفولوجية) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • د. محمود علــى المبروك صالح قسم الموارد الطبيعية/كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة/جامعة طبرق
  • د. سليمان يحيى السبيعي قســـم الجغرافيـــــــــا/كلــــــــية الآداب/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.85

الملخص

تهدف الدراسة إلى رسم خريطة جيومورفولوجية لحوض وادي السهل الغربي بهضبة البطنان، والتعرف على الظواهر والأشكال الجيومورفولوجية التي تنتشر على طول حوض الوادي. إضافة إلى بناء قاعدة معلومات للخصائص المورفومترية لحوض الوادي.

      ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدم المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج الكمي الإحصائي، وقد اعتمدت الدراسة على الخرائط الجيولوجية والطبوغرافية المرئيات الفضائية، إضافةً إلى الدراسة الميدانية، وقد تم استخراج المعاملات  المورفومترية لحوض الوادي اعتماداً على نموذج الارتفاع الرقمي (DEM) بدقة 12 متر من المرئية الفضائية SRTM وذلك باستخدام برنامج Arc Gis 10.2.

     وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:  أن أغلب التكوينات الجيولوجية في حوض الوادي تنتمي للزمن الثالث (الاوليجوسين - الميوسين) إلى الزمن الرابع الحديث، كما توصلت الدراسة إلى أنَّ شبكات التصريف المائية لحوض الوادي بلغت الرتبة الخامسة، وبلغ مجموع أعداد المجاري المائية 362 مجري، وأطوالها حوالي 177.8 كم. وإنَّ متوسط نسبة التشعب بحوض الوادي 3.3 مجرى، وهذا يدل على زيادة أعداد المجاري في الرتبة الأولى والثانية بشكل واضح. كما يظهر المقطع الطولي للوادي مقعر بشكل عام، وتنخفض درجة الانحدار بشكل عام على طول القطاع الطولي للوادي من المنبع حتى المصب.

المراجع

- أبوالعينين، حسن سيد، (1986م)، أصول الجيومورفولوجيا، دراسة لأشكال التضاريس الكبرى، دار المعارف، القاهرة.

- تراب، محمد مجدي، (1997م)، التطور الجيومورفولوجي لحوض وادي قصيب بالنطاق الشرقي من شبة جزيرة سيناء، المجلة الجغرافية العربية، تصدر عن الجمعية الجغرافية المصرية، العدد الثلاثون.

- جاد، طه محمد، (1984م)، تحليل الخريطة الكنتورية باهتمام جيوموفولوجي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، الطبعة الثالثة.

- الجديدي، حسن محمد، (1986م)، الزراعة المروية وأثرها على استنزاف المياه الجوفية في شمال غرب سهل الجفارة، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان مصراتة.

- جودة حسنين جودة، (1973م)، أبحاث في جيومورفولوجية الأراضي الليبية، الجزء الأول، منشورات جامعة بنغازي.

- جودة حسنين جودة، (1975م)، أبحاث في جيومورفولوجية الأراضي الليبية، الجزء الثاني، منشورات جامعة بنغازي.

- جودة حسنين جودة، وآخرون، (1991م)، وسائل التحليل الجيومورفولوجي، دار المعارف، القاهرة.

- سلامة، حسن رمضان، (1982م)، الخصائص الشكلية ودلالاتها الجيومورفولوجية، دورية علمية محكمة، تعني بالبحوث الجغرافية، يصدرها قسم الجغرافيا بجامعة الكويت والجمعية الجغرافيا الكويتية، العدد 43.

- سلامة، حسن رمضان، (2007م)، أصول الجيومورفولوجية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، الطبعة الثانية.

- الشحومي، خليفة احمد، (2003م)، مورفولوجية الكارست في المنطقة الممتدة من درنة إلى سوسة بالجبل الأخضر- شمال شرق ليبيا، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة قاريونس، بنغازي.

- الشريف، احمد سعيد، وآخرون، (1990م)، المسح الاقتصادي الشامل لإقليم بلدية البطنان، مركز البحوث والاستشارات، جامعة قاريونس، بنغازي.

- صالح، محمود على المبروك، (2006م)، حوض وادي السهل الشرقي بهضبة البطنان، دراسة جيومورفومترية، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة عمر المختار.

- صالح، محمود على المبروك، (2013م)، هضبة الدفنة في شمال شرق ليبيا، دراسة جيمورفولوجية، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، جامعة عين شمس، القاهرة.

- طاهر، عابد محمد، (1990م)، العلاقة بين أنماط التصريف والتراكيب الجيولوجية المتمثلة في الفواصل والصدوع من جهة ونوع الصخور من جهة أخري في المنطقة الممتدة بين سوسة وكرسه بالجبل الأخضر، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة قاريونس، بنغازي.

- عاشور، محمود محمد، (1986م)، طرق التحليل المورفومتري لشبكات التصريف المائي، حولية كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة قطر، العدد التاسع.

- محسوب، محمد صبري، (1991م)، جيومورفولوجية السواحل، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.

- محمود، سمير سامي، (2001م)، كهوف وبالوعات جنوب عمان، دورية علمية محكمة تعني بالبحوث الجغرافية يصدرها قسم الجغرافيا بجامعة الكويت والجمعية الجغرافيا الكويتية، العدد 254.

- مصطفى، أحمد أحمد، (1982م)، حوض وادي حنيفة بالمملكة العربية السعودية، دراسة جيومورفولوجية، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية.

- مصطفى، أحمد أحمد، (1999م)، الخريطة الكنتورية تفسيرها وقطاعاتها، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، الطبعة الثانية.

- الهرام، فتحي أحمد، تراب، محمد مجدي، (1990م)، التطور الجيومورفولوجي لبعض أودية الجبل الأخضر باستخدام التحليل المورفومتري، مجلة قاريونس العلمية، تصدر عن جامعة قاريونس بنغازي، العدد الرابع.

- المركز الوطني للأرصاد الجوي، بيانات المناخ، محطة أرصاد طبرق للفترة من (1985م -2007م)، (بيانات غير منشورة).

- مركز البحوث الصناعية، خريطة ليبيا الجيولوجية، (1974م)، لوحة درنة، مقياس 1:250.000.

- Industria Research Centre Tarabulus, (1984), Geological Map of Libya , Explanatory Book at ,(Ajdabiya sheet , 1:250.000).

- Sunamura, T (1992): Geomorphology of Rocky coasts, 3rd Ed. John Wiley

التنزيلات

منشور

2022-11-26

كيفية الاقتباس

د. محمود علــى المبروك صالح, & د. سليمان يحيى السبيعي. (2022). حوض وادي السهل الغربي بهضبة البطنان (دراسة جيومورفولوجية) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(1), 406–361. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.85