تحليل العلاقة بين العوامل المسبِّبة لأزمة السيولة النقديَّة بالمصارف التجاريَّة الليبيَّة دراسة ميدانيَّة على عيِّنة من أفرع المصارف التجاريَّة العاملة بمدينة سرت

المؤلفون

  • أ. محمد قاسم عبدالمجيد قسم التمويل والمصارف/ كلية الاقتصاد/ جامعة سرت
  • د. محمد ابو خزام فرج قسم التمويل والمصارف/ كلية الاقتصاد/ جامعة سرت
  • د. صالح علي الواسع قسم التمويل والمصارف/ كلية الاقتصاد/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.53

الكلمات المفتاحية:

أزمة، السيولة النقدية، المصارف التجارية، ليبيا، مدينة سرت

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين العوامل الداخليَّة المسبَّبة لأزمة السيولة والمتمثِّلة في تدنِّي الخدمات المصرفيَّة، وسوء إدارة السيولة، ونقص امدادات السيولة من المصرف المركزي وتسرُّب معلومات العملاء للآخرين، ونقص الودائع، والتوسُّع في منح القروض، وأقفال منظومة المقاصة الداخليَّة، وأقفال الاعتمادات المستنديَّة، والعوامل الخارجيَّة المتمثِّلة في السطو على المصارف وتعدُّد قنوات الصرف، ونزوح المواطنين، والانقسام السياسي، ونقص العملة الأجنبيَّة، ونمو السوق الموازي، والتضخُّم، استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمَّ جمع البيانات الأوليَّة عن طريق استمارة استبيان وزِّعت على عدد من أدارات المصارف التجارية العاملة في مدينة سرت.

وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين العوامل الداخليَّة للسيولة المصرفيَّة الخاصة بالمصرف والمسببة لازمة السيولة والعوامل الخارجية، وأنَّ ما نسبته 27.6% من العوامل الداخليَّة لأزمة السيولة تفسرها العوامل الخارجية، لذلك أوصت الدراسة بضرورة وضع إدارات المصارف الليبية الخطط والبرامج لمعالجة العوامل الداخلية المسببة في أزمة السيولة والتي لا تتأثر بالعوامل الخارجية المحدَّدة للسيولة المصرفيَّة.

المراجع

- الغافود، مختار عبدالسلام (2018) قياس وتحليل مخاطر السيولة في المصارف التجارية، دراسة ميدانية عن مصرف الجمهورية فرع زليتن “مجلة الجامعة الأسمرية 2 (31).

- الغافود، مختار وامزيكة، فرج (2016) محددات مخاطر السيولة بالمصارف التجارية، دراسة ميدانية عن مصرف الجمهورية فرع زليتن، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية،7.

- أبودية، إيهاب (2015) دراسة تحليلية للسيولة في البنوك التجارية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 2010-2014 ، مكتبة المنهل الالكترونية.

- الصائغ، محمد جبار، أبو حمد، رضا صاحب (2005) : دراسة تحليلية للسيولة المصرفية لعينة من المصارف التجارية الأردنية، كلية الإدارة:

http://mng.uokufa.edu.iq/teaching/redasahib/elasticity

- نضال، رؤوف أحمد (2013)، "دراسة تحليلية لمخاطر السيولة باستخدام كشف التدفق النقدي مع بيان أثرها على كفاية رأس المال في القطاع المصرفي: دراسة تطبيقية في مصرف الرافدين"، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد (36)، بغداد.

- الشماع ، خليل محمد حسن (1997)" إدارة المصارف "، مطبعة الزهراء بغداد.

- الحسيني، فلاح، الدوري (2000)، مؤيد إدارة البنوك " مدخل كمي واستراتيجي معاصر ط1, دار وائل للطباعة والنشر، عمان.

- الهواري، سيد (1978)، ادارة البنوك, دراسة في الاساسيات، مكتبة عين شمس، القاهرة.

- الراوي، خالد وهيب (2001) إدارة العمليات المصرفية، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن.

- Lev Ratnovski. (2013). Liquidity and Transparency in Bank Risk Management. IMF Working Paper.6-

- Ross, Peter, commercial bank management, 4th, ed, irwine, Mc Graw-hill, 1999.

- عربي بوست (2016)، هل من حل لأزمة شح السيولة في ليبيا؟، مقال لآراء عدد من الخبراء والمصرفيين ورجال الاعمال حول مشكلة السيولة في ليبيا وسبل علاجها، تاريخ الدخول 13/12/2021م:

https://arabicpost.net/archive/2016/05/09.

التنزيلات

منشور

2022-11-26

كيفية الاقتباس

أ. محمد قاسم عبدالمجيد, د. محمد ابو خزام فرج, & د. صالح علي الواسع. (2022). تحليل العلاقة بين العوامل المسبِّبة لأزمة السيولة النقديَّة بالمصارف التجاريَّة الليبيَّة دراسة ميدانيَّة على عيِّنة من أفرع المصارف التجاريَّة العاملة بمدينة سرت. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(1), 274–253. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.53