دور الشباب الجامعي في تحقيق المصالحة الوطنيَّة دراسة ميدانية على عيِّنة من طلاب كلية التربية جامعة سرت

المؤلفون

  • يوسف أمحمد صالح قسم علم الاجتماع/ كلية الآداب/ جامعة طرابلس
  • أ. زهرة علي امحمد أبو غالية قسم الخدمة الاجتماعية/ كلية التربية/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.45

الكلمات المفتاحية:

المصالحة الوطنية، النسيج الاجتماعي، الدور الشباب

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة دور الشباب الجامعي في المصالحة الوطنية دراسة على عينة من طلاب كلية التربية جامعة سرت. اتَّبع فيه الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، الذي يحاولان من خلاله وصف الظاهرة وتحليل بياناتها، وبلغ حجم العينة 129 طالب وطالبة، ولجمع البيانات اُسْتُخْدِمَتْ استمارة الاستبيان؛ لقياس الظاهرة المراد قياسها، وتضمَّنت مجموعة من الأسئلة، وهي ضمان الحصول على إجابات محددة. وتوصل الباحثان إلى النتائج الآتية:

1-  بينت نتائج البحث أنَّ من متطلبات تحقيق المصالحة الوطنية في المجتمع الليبي هو تحقيق العدالة الانتقالية  والحوار السلمي وحل المليشيات ونزع أسلحتها والاعتراف بالخطأ في حق الطرف الآخر وكذلك أكدوا على دور القبائل وأهميته في المصالحة الوطنية.

2- أكَّدت  نتائج البحث أنَّ هناك مجموعة من المعوِّقات التي تقف أمام تحقيق المصالحة الوطنية في المجتمع الليبي تمثَّلت في (التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، الخلافات والصراعات بين المدن المجاورة، انتشار السلاح، الحروب المستمرة بين المدن والمناطق الليبية، الصراع على السلطة، الانقسام السياسي بين الأحزاب السياسية، التصفية الشخصية وأخذ الثأر، وغياب القانون). 

 3-كما أظهرت النتائج أنَّ الشباب لهم دور في دعم ثقافة الحوار بين مختلف فئات المجتمع، وترسيخ القيم الوطنية كالانتماء للوطن ودعم استقراره بدلاً من الانتماء القبلي والعرقي والسياسي والحزبي

المراجع

- أبوبكر، خليفة أبوبكر (2020)، المصالحة الليبية العميقة والشاملة، مقال متاح على الرابط: http://www.libya-al-mostakbal.org، الدخول بتاريخ 13/ فبراير.

- الحوات، علي، (2015) ، التنمية البشرية في عالم متغير "دراسات في المجتمع الليبي" منشورات الجامعة المغاربية ".

- الشيباني، عمر التومي، (1990)، لتعليم وقضايا المجتمع العربي، منشورات جامعة بنغازي.

- حجازي، عزت، (1985) ، الشباب العربي ومشكلاته، عالم المعرفة، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني لثقافة والفنون والآداب، الكويت.

- زايد، أحمد (2020)، علم الاجتماع، النظرية الكلاسيكية والنقدية، متاح على الرابط التالي: https://www.sildeshare.net/mkhaK tab، تاريخ الدخول على الموقع 5/ فبراير.

- سعود، الطاهر، (2018 )، المصالحة الوطنية في الجزائر: التجربة والمكاسب، سياسات عربية، العدد 34.

- صقر، عبد العزيز الغريب، (2005) دارسات في اجتماعيات التربية، الدار العالمية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.

- غنيم، رشاد، (2006) التكنولوجيا والتغير الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

- غيث، محمد عاطف، (2006) قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

- فراوي، مبروكة عبد السلاـم غيث، (2027) المصالحة الوطنية ودورها في تحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا، بحث مقدم لمؤتمر الدولي الثاني "كلفة الصراع في ليبيا" التداعيات والتأثيرات 15 -16، مايو، طرابلس.

- مرسي، محمد عبد المعبود، (2001) علم الاجتماع عند تالكوت بار سونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماع، مكتبة عين الجامعة، القصيم، بريده،ط1.

- مصطفي، أحمد سيد (2008)، الفضائيات العربية ودورها في تشكيل السلوك الإنساني العربي، بحث مقدَّم إلى المؤتمر السنوي السادس لاستراتيجيات الإصلاح ومنظومة القيم، في مصر من 15 ـ 16 مارس.

- فهمي، محمد سيد، (2007) العولمة والشباب من منظور اجتماعي، دار الوفاء للطباعة والنشر، مصر.

- وناس، فاطمة، (2013) المصالحة الوطنية كآلية لتحقيق الاستقرار السياسي في الجزائر، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، الجزائر.

التنزيلات

منشور

2022-11-26

كيفية الاقتباس

يوسف أمحمد صالح, & أ. زهرة علي امحمد أبو غالية. (2022). دور الشباب الجامعي في تحقيق المصالحة الوطنيَّة دراسة ميدانية على عيِّنة من طلاب كلية التربية جامعة سرت. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(1), 252–231. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.45