الأنشطة المدرسية اللاصفيَّة ودورها في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • د. أحمد الأمين علي قسم معلم الفصل/ كليّـة التربية/ جامعة سرت
  • أ. مروة الغناي سالم مراقبة التعليم ببلدية سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.44

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة المدرسية اللاصفية، التحصيل الدراسي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرُّف على دور الأنشطة المدرسيَّة اللاصفيَّة في التحصيل الدراسي للتلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي وذلك من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت، واتبع الباحثان للقيام بهذا البحث المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لكونهما من أنسب المناهج الملائمة لمثل هذا البحث، وتكوَّنت عيِّنة البحث من معلمي ومعلمات مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت، حيث بلغ عدد أفراد العيِّنة (50) معلماً ومعلمةً، ونظراً لعدم استلام بعض الاستمارات فقد كان العدد النهائي للاستمارات التي خضعت للتحليل هي (47) استمارة، وقد توصَّل البحث إلى نتائج من أهمها أنَّ الأنشطة المدرسيَّة اللاصفيَّة تعمل على اكتساب التلاميذ كيفيَّة التعامل مع الاَخرين وغرس روح التنافس بين التلاميذ. وتنمِّي ممارسة الأنشطة المدرسية اللاصفيَّة قدرة التلاميذ على حل المشكلات، وتسهم في زيادة التحصيل الدراسي لديهم، كما تغرس فيهم مهارات مختلفة تنفعهم في حياتهم.

 كما اتضح من نتائج البحث غياب الحوافز المقدَّمة للمعلمين المشرفين على الأنشطة المدرسية اللاصفية بمكتب النشاط المدرسي  بالمدرسة وعدم توفُّر الإمكانيَّات المادية والبشرية، واتضح - أيضاً - أنَّ الأنشطة المدرسيَّة اللأصفية التي تسهم في زيادة التحصيل الدراسي للتلاميذ لا تنفَّذ بشكل صحيح أو نادر.

المراجع

- أبوالفتوح، رضوان وآخرون، (1978) المدرس في المدرسة والمجتمع، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

- رابح، أحمد تركي، (1984) مناهج البحث في علوم التربية وعلم النفس، المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر.

- راجح، أحمد عزت (1989): علم النفس التربوي، الإسكندرية، المكتبة المصرية الحديثة.

- كمال، أحمد، سليمان، عدلي، (1972): المدرسة والمجتمع، مصر، مكتبة الأنجلو المصرية.

- أحمد محمود، (1998): طرق تدريس عامة، الطبعة الثالثة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.

- كريميدة، أبوبكر محمد احمد، (1997)، تطوير الأنشطة المدرسية الحرة في ضوء أهداف الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة دكتوراة (غير منشورة)، كلية التربية بدمنهور، جامعة الإسكندرية.

- برهوم، سميرة، (2000): واقع ممارسة النشاط المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي الدنيا، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزه.

- بن يوسف، اَمال (1993): روح التربية والتعليم، دار الفكر العربي، القاهرة.

- الحقيل، سليمان عبد الرحمن، (1993): الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية، الطبعة السادسة، دار الشبل، الرياض.

- موسى، حماد أحمد جيلاني، (2003) التوافق الدراسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية، كلية التربية، جامعة النيلين، رسالة ماجستير (غير منشورة).

- السحاتي، خالد خميس، (2017): الدور المدني للجامعات، قراءات أولية في الأدبيات، المركز الديموقراطي العربي، ألمانيا، برلين.

- الدخيل، محمد عبد الرحمن فهد، (2001) النشاط المدرسي ومعوقاته في منطقة المدينة المنورة التعليمية في نظر مديري المدارس، محرر البحوث والدراسات وأوراق العمل، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، السعودية.

- سعيد، سالم عبد الله، (1999): المشكلات النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، رسالة ماجستير (غير منشورة) جامعة الفاتح، طرابلس.

- السويدي، وضحى، (1997): المناشط المدرسية اللاصفية وأهميتها في العملية التربوية، مجلة دراسات في المنهج وطرق التدريس، العدد(40) الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.

- شنشن، محمود واَخرون (1989): المدرسة الابتدائية، أنماطها الأساسية واتجاهاتها العالمية المعاصرة، الطبعة الثانية، دار القلم، الكويت.

- الطهر، سعد الله، (1971): معجم علم النفس، دار الملايين، بيروت، الطبعة الأولى.

- المبارك، عبد الجليل العاقب، (1996): النشاط الرياضي وعلاقته بالتحصيل الدراسي والتفوق الاجتماعي لطلاب جامعة أم درمان الإسلامية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية التربية، رسالة ماجستير (غير منشوره).

- عبد الحميد، اَلاء، (2007): الأنشطة المدرسية، دار اليازوري العلمية للنشر، شارع الملك فيصل، عمان، الأردن.

- العيسوي، عبد الرحمن، (1985): القياس والتجريب في علم النفس، الطبعة الأولى، دار المعارف، الإسكندرية.

- القطيش، حسين، (2011)، مدى ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للنشاط المدرسي في مدارس مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية، مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد (15)، العدد الأول، يونيو.

- عبد الستار، رضا (2005): الأنشطة المدرسية ودورها في ضمان حقوق الثقافية لطفل المدرسة الابتدائية بالمناطق العشوائية (دراسة ميدانية) مجلة المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، المجلد (4)، العدد (1) القاهرة، مصر.

- كاشف، عبد السلام، رفعت عمرو، (2000): واقع الأنشطة التربوية بالتعليم الثانوي العام ومردودها للطلاب المشاركين فيها، دراسة تقويمية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنموية، القاهرة.

- السرحان، عبد الله بن ناصر بن عبد الله، (2002): العلاقة بين الترويح ومستوى التحصيل الدراسي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة النيلين.

- الشيباني، عمر التومي، (ابريل 1986): التحصيل الدراسي في التعليم العام بين التشخيص والعلاج، المؤتمر التربوي الرابع، بنغازي.

- فرج، المبروك عمر عامر، (2019): دور النشاط المدرسي في التحصيل الدراسي للطلاب، مجلة كلية التربية، جامعة الزاوية، كلية التربية العجيلات.

- فؤاد، حيدر(1990) الشخصية في الإسلام والفكر العربي، بيروت، دار الفكر العربي.

- أحمد، نجوى مدنى، (2017)، دور النشاط المدرسي اللاصفي في تنمية التحصيل الدراسي لطلاب المدارس الثانوية بمحلية جبل أولياء، دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة النيلين، السودان.

- الحبشي، محمد حسن، واَخرون، (1998): واقع ومردود الأنشطة التربوية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسة ميدانية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنموية، القاهرة.

- المريحيل، صالح عبد الله سليمان، (2003): دور مدير المدرسة في تفعيل الأنشطة الطلابية من وجهة نظر المعلمين في محافظة القريات في المملكة العربية السعودية، جامعة اليرموك، الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة.

- النصار، صالح بن عبد العزيز، (2007): دور النشاط المدرسي في التحصيل الدراسي، ورقة عمل ضمن أعمال للقاء التربوي (النشاط تربية وتعليم) الذي نظمته الإدارة العامة لنشاط الطالبات في الفترة من 10-12 /مايو، الرياض.

- نصر الله، عمر ،(2000)، النشاط المدرسي والتعلم، مجلة الرسالة، العدد (9)، المعهد الأكاديمي لإعداد المعلمين العرب، كلية بيت بيرل.

- يونس محمد، والسويدي، ضحي (1992): الأنشطة الصفية واللاصفية ومكانتها في مناهج المدرسة الابتدائية بدولة قطر، المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، بعنوان نحو تعلم أساسي أفضل .

- عمر مصطفى النعاس والسيد مصطفى السنباطي، (2019)، الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية وعلاقتها بجودة الحياة المدرسية، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراته، ليبيا، المجلد الاول العدد الثالث عشر، يونيو.

- العيسري، عامر محمد، الجابري، ريا عامر، (2004) واقع الأنشطة التربوية وأثرها على التحصيل الدراسي من وجهة نظر الطلاب والمعلمين، ندوة الأنشطة التربوية، مركز الإثراء للتعلم، مسقط ، 26-نوفمبر، سلطنة عمان.

التنزيلات

منشور

2022-11-26

كيفية الاقتباس

د. أحمد الأمين علي, & أ. مروة الغناي سالم. (2022). الأنشطة المدرسية اللاصفيَّة ودورها في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(1), 230–201. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i1.44