تقويم المحتوى وتنظيمه في منهج اللغة العربية للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا من وجهة نظر المختصين
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v14i2.3058الكلمات المفتاحية:
تقويم المناهج، تقويم منهج اللغة العربية، تقويم المحتوى، تنظيم المحتوى، الصف السابع، مرحلة التعليم الأساسي بليبياالملخص
هدفَ هذ البحث إلى تقويم المحتوى وتنظيمه في منهج اللغة العربية للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا من وجهة نظر المختصين، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي لجمع البيانات عن طريق استخدام استبانة تم إعدادها وتحكيمها؛ ومن ثم توزيعها على عينة المجتمع البالغ عددها من المعلمين (121)، ومن المفتشين (9)، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1- أن تقويم محتوى منهج اللغة العربية للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا؛ كان بمستوى درجة متوسطة، ولم يرتق إلى المستوى المطلوب.
2- أن تقويم تنظيم محتوى المنهج المشار إليه كذلك كان متوسطا ولم يرتق إلى المستوى المطلوب حسب تقديرات المختصين.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى متوسطي تقديرات عينتي المعلمين والمفتشين في محوري المحتوى وتنظيمه لصالح عينة المعلمين.