مصادر تعبئة مياه الشرب بين الواقع والمعطيات في منطقة سوق الخميس – الخمس

المؤلفون

  • د. رجب فرج سالم اقنيبر قسم الجغرافيا/ كلية التربية - الخمس/ جامعة المرقب

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.295

الكلمات المفتاحية:

مياه الشرب المعبأة، المواصفات القياسية، التحليل الكيميائي، جامعة المرقب

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد مصادر مياه الشرب التي يتم تعبئتها للمستهلكين بمنطقة سوق الخميس سواءً كانت من المياه الجوفية أومن المياه المُحلاة من المحطة البخارية، وقد تم التركيز على مصادر المياه الجوفية من الخزانات الجوفية وتوزيعها بالمنطقة، التي تشكل واقعاً قد لا يتلاءم مع تعبئة مياه الشرب من الخزان السطحي؛ نظراً لتأثره بمياه الصرف الصحي عن طريق الآبار السوداء، وقد أُجريت بعض التحاليل الفيزيائية والكيميائية والبكتريولوجية على عينة من محال مياه الشرب المعبأة التي تقوم على المياه الجوفية على مياه الخزان السطحي، وتبث جود زيادة في عنصري الأمونيا والنترات، كذلك وجود انخفاض كبير في الأملاح الضرورية وهذا أيضاً يضر بالصحة، وهذه المؤشرات لها أضرارها على الصحة والسلامة العامة للمواطنين.    

أمَّا مياه الشرب المعبأة من المحطة البخارية فبالرغم من مطابقتها للمواصفات الليبية والدولية، إلاَّ أنَّ الأملاح - كما في المياه الجوفية - تعتبر منخفضة قياساً بالمواصفات الليبية ومنظمة الصحة العالمية وهذه مشكلة لها أضراراً على الصحة العامة

المراجع

- أبو تايه سليمان (2000) الكلور وتعقيم مياه الشرب، )تقرير( شركة دجانى للاستشارات، رام الله، فلسطين.

- أبو قصة عزالدين محمد، مادي نوري الساحلي (2012) مؤشرات التلوث الميكروبي في عبوات المياه المعبأة سعة (18لتر) المتداولة في مدينة طرابلس وضواحيها "المجلة الليبية للعلوم الزراعية" المجلد (17) العددان (1 :2 ).

- الدوفاني ليلى بشير عثمان، وبسيبسو نوري خليفة) 2016) الخواص الفيزيائية و الكيميائية والعناصر الثقيلة لمياه الأمطار بمنطقة الخُمس، "مجلة العلوم والتقنية" الموقع الإلكتروني.

- الزوالي البشير منصور وآخرون (2019) تقدير تركيز بعض الأيونات في مياه الشرب المنتجة في وحدات معالجة المياه ببلدية غريان "بالمؤتمر السنوي الثالث حول نظريات وتطبيقات العلوم الأساسية والحيوية" جامعة مصراتة، عدد خاص.

- بلق أسماء عبدالحميد وآخرون (2019) دراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية لمياه الغرب المعبأة من منطقة غرب ليبيا، "المجلة الجامعة" المجلد الأول، العدد الواحد والعشرون.

- خليل محمد أحمد السيد (2003) إعداد مياه الشرب والاستخدام المنزلي، مكتبة الإكسير الإلكترونية، الطبعة الأولى، القاهرة.

- شلوف ميلاد أحمد وآخرون (2018) دراسة بعض الدلائل عن جودة مياه الشرب المعبأة في مدينة مصراته، ليبيا، "مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية" ، المجلد (4) العدد (1) .

- علوان محمد دياب محمد (2017) خصائص مياه الشرب في محافظة خان يونس، (رسالة ماجستير غيرمنشورة) قسم الجغرافيا ، كلية الآداب ، جامعة غزة.

- عفيفي فتحي عبدالعزيز (2000) دورة السموم والملوثات البيئية في مكونات النظام البيئي، دار الفجر للنشر والتوزيع

- قباصة محمد عبد المجيد وآخرون (2020) تحليل الخواص الكيميائية والبيولوجية لتقييم جودة مياه الشرب المعبأة في مدينة طرابلس ليبيا، "المجلة الجامعة" ليبيا، المجلد الثالث، العدد الثاني والعشرون.

- محمد أحمد عصام، الدرديري الطاهر محمد (2001) الماء، الدار السودانية للكتب، ، الطبعة الثانية، الخرطوم

- هباني الصديق شلعي ، بيكي صالح محمد (2012) دراسة التلوث بعناصر )الرصاص و الكادميوم والكروم ( في مياه الشرب المعبأة ببعض مصانع منطقة مصراتة، ليبيا،" المجلة الدولية للتنمية" المجلد الأول العدد الثاني.

- الهيئة الاستشارية لتنمية موارد المياه (1976) تقرير هيدروجيولوجي عن وادي لبدة ومنطقة وادي سوق الخميس الخمس.

- الهيئة العامة للمياه (ب.ن) تقرير غير منشور عن الوضع المائي بشعبية المرقب.

- الهيئة العامة للمياه (2005) تقرير غير منشور مصادر المياه في شعبية مصراته.

- الهيئة العامة للمياه، فرع المنطقة الوسطى (2001-2002) مشروع تقييم الموارد المائية بمنطقة الخمس وزليتن.

- مكتب السجل المدني سوق الخميس (2019) الخمس، بيانات غير منشورة.

- منظمة الصحة العالمية (WHO) (1998) جودة مياه الشرب، المكتب الإقليمي لشرق الأوسط، المنشورات الدورية.

التنزيلات

منشور

2022-12-16

كيفية الاقتباس

د. رجب فرج سالم اقنيبر. (2022). مصادر تعبئة مياه الشرب بين الواقع والمعطيات في منطقة سوق الخميس – الخمس. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(1), 387–365. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.295