صناعة الأخبار في البيئة الرقمية وصراع المصداقية والفورية من وجهة نظر الشباب الجزائري
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.294الكلمات المفتاحية:
صناعة الأخبار، الإعلام الرقمي،، المصداقية، الفورية، الشبابالملخص
مع الانفجار المفاجئ لمحتوى الإعلام الرقمي, وسهولة آليات الوصول للمعلومة عبر الجيل الأخير؛ تتوفر العديد من المعلومات لكثير من البشر- أكثر من أي وقت مضى في تاريخنا - وذلك من أكثر من مصدر، وعلى الرغم من القدرات المحدودة المتوفرة سواء على المستوى الجغرافي أو المادي فإنَّ الأفراد الآن يتمتعون بقدرة الوصول إلى مخزونات ضخمة من المعلومات لا يمكن تصورها. هذه المخزونات تتمتع على نحو متزايد بإمكانية نقلها وسهولة الوصول إليها والتفاعل معها سواء على مستوى النقل أو التكوين، ونتيجة لهذا تغيرت الأنشطة البشرية الأساسية وظهرت خيارات أخرى جديدة مرتبطة بالإعلام الرقمي المبني على الترابط أو التشابك .
فإحدى رهانات هذا المشهد الإعلامي الرقمي هو تعدد المصادر التي تضمن توفر كم هائل من المعلومات، والذي يقود إلى صعوبة شديدة في تقييم مصداقية المعلومات على نحو دقيق, قد ينجم عنه عواقب اجتماعية وشخصية وتعلمية وعلائقية ومالية يمكن وصفها بالخطيرة . حيث أن البيئة الرقمية هي فضاء يتم بالتسارع في نقل الأخبار ولا يتقيد بنشرات أو مواجيز إخبارية ويفتقد غالباً إلى الطاقم التحريري التراتبي؛ ولهذا فالفرد غالباً ما يقع أسيراً لفورية الخبر ولعدم التوازن بين موثوقيته من جهة وسرعة نشره من جهة أخرى .
يمكن أن يخلق إنتاج الأخبار وتداولها في البيئة الرقمية مواطنين مطلعين وفق أجندات معينة؛ لأنهم في الأساس مواطنون رقميون منغمسون في بيئة التقنيات الرقمية ممَّا يجعلهم ينخدعون كثيراً نتيجة التوتر بين انغماسهم التقني ومهارتهم في استخدام الأدوات الرقمية وتقييداتهم الموروثة بسبب تطورهم وخبراتهم المحدودة من جهة
المراجع
- أحمد عارف العساف (2011). منهجية البحث في العلوم الاجتماعية و الإدارية (مفاهيم الادوات ). عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
- المعز بن مسعود. (2019). أخلاقيات الصحافة الإلكترونية العربية رؤية جديدة للممارسة المهنية. قطر: مركز الجزيرة للدراسات .
- أندرو فلاناجين. (2009). الإعلام الرقمي والشباب فرصة فريدة ومسؤلية غير مسبوقة. القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة.
- تالا حلاوة. (2015). صحافة المواطن وتأثيرها على مصادر وسائل الإعلام المحلية. رام الله: مركز تطوير الإعلام جامعة بيرزيت.
- حاتم سليم علاونة. (2016). الصحافة الإلكترونية المتخصصة ودورها في تشكيل معارف الشباب الجامعي الأردني. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والإجتماعية، 43، 815.
- حسني محمد نصر. (2015). اتجاهات البحث والتنظير في وسائل الإعلام الجديدة دراسة تحليلية للإنتاج العلمي المنشور في دوريات محكمة. مؤتمر وسائل التواصل الإجتماعي: التطبيقات والإشكالات المنهجية (صفحة 13). الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- رحيمة عيساني. (2013). الصراع والتكامل بين الإعلام الجديد والإعلام التقليدي. مجلة الباحث، صفحة 65.
- شيرين علي موسى . (2013). أساليب تصميم المحتوى الخبري على شبكة الأنترنيت وعلاقتها بمصداقية المواقع الإخبارية لدى الجمهور (رسالة دكتوراه). حلوان: جامعة حلوان.
- عزمي خليفة. (2016). تحولات الدولة القومية والسلطة، دراسةفي انعكاسات المجتمع الشبكي على الحكم وعلاقات السلطة. الاسكندرية: وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الاسكندرية.
- محمد عبد الجــبار خندقجي. (2012). مناهج البحث العلمي منظــــــــــور تربوي معاصـــــــــر.
الأردن: عالم الكتاب الحديث للنشر والتوزيع.
- محمد عبد العزيز. (جانفي, 2017). مصداقية مضامين وسائل إعلام المواطن عبر مواقع التواصل الإجتماعي خلال الإنتخابات الرئاسية والإنتخابات البرلمانية 2015 دراسة تحليلية. تاريخ الاسترداد 2019، من http://www.researchgate.net
- منال هلال المزاهرة . (2014). مناهج البجث الإعلامي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- A Flanagin. (2013). Credibility and Digital Media. Combridge: Mit Press.
- Ault, M. (2015). Pre-Existing Attitudes,and Reactions to Messages on Ideological Websites . Annual meeting of the International Communication Association 64th Annual Conference. San Juan.
- Barometer Trust Edelman) .February, 2018). تم الاسترداد من https://www.slideshare.net/mii_editor/edelman-trust-barometer-2018.
- C Edson. (2018) Defining FakeNewes A Typology of scholarly Definitions. Degital Journalism 137.
- Glenn Kessler. )June, 2018). President Trump has made 3251 False or misleading claims in 147 days. Washington Post.
- Greer, J. (2003). Evaluation the Credibility of Online Information :a test of Source and advertising infuence . Journal of Mass Communication and Society, 373.
- Hohmann, D. (2014). Social Media and Credibility:What Makes Political Posts on Facebook Credible Information to the User? Annual meeting of the International Communication Association 46th Annual Conference. Washington.
- Mehrabi, D. (2013). Components Of News Media Credibility Among Professional Administrative Staff In Malaysia. China Media Ressearche, 9, p. 7.
- W Audureau. 31) January, 2017). Pourquoi il faut arreter de parler de Fake News. تاريخ الاسترداد 20 March, 2019، http://www.lemonde.fr/les-decodeurs/article/2017/01/31/pourquoi-il-faut-arreterde-parler-de-fake-news_5072404_4355770.html#bL9blKaH5gCuf73Z.99.