المشكلات الاجتماعية والنفسية والصحية للمعاقين حركياً دراسة ميدانية على عينة من المعاقين حركياً بصندوق التضامن الاجتماعي بمدينة سرت

المؤلفون

  • أ. نومة حمد محمد الاسود قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية/ كلية الآداب/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.286

الكلمات المفتاحية:

المشكلات الاجتماعية، المشكلات النفسية والمشكلات الصحية، المعاق، الإعاقة الحركية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة المشكلات التي يعاني منها المعاقون حركياً سواء أكانت اجتماعية أو نفسية أو صحية، وكذلك التعرف على نوع الإعاقة الحركية سواء أكانت شلل أو صرع أو متعدد الإعاقة, ومحاولة الوصول إلى بعض التوصيات التي تسهم في معالجة هذه المشكلات لدى فئة المعاقين حركياً، وقد اُسْتُخْدِم  منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واُعْتُمِدَ  على أداة استمارة الاستبيان، وقد بلغ حجم العينة(50) مفردة, وتم سحبها بطريقة العينة العشوائية الطبقية النسبية، وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

إنَّ المعاقين يعانون من مشاكل نفسية منها الشعور بالحزن واليأس, وإنَّ أسرهم لا يهتمون بهم عند عرض مشكلاتهم، ولا يطمحون إلى تكوين أسرة في المستقبل، وبعض المبحوثين لا يصعب عليهم الاستقلال عن الآخرين، كما توصلت الدراسة إلى أن المجتمع يتقبل المعاقين، ولا يقلل من قيمتهم الاجتماعية، وأخيراً توصلت الدراسة إلى وجود مشاكل صحية، منها: عدم توفير المعدات والتجهيزات اللازمة للمعاقين في المدينة، ونقص في مراكز التأهيل والتدريب, وعدم توفير الأنشطة الرياضية الخاصة بالمعاقين

المراجع

- أبو النصر، مدحت، (2014)، الإعاقة والمعاق، رؤية حديثة، دار الكتب المصرية، القاهرة.

- توفيق، محمد، (1987)، هدى محمد عبدالعال، الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

- حامد، فتحية، (2006)، البيئة الأسرية وعلاقتها بتوافق الطفل الأصم والأبكم، دراسة ميدانية على عينة من الأطفال الصم البكم وأسرهم بمنطقة مصراته، رسالة ماجستير غير منشورة، بقسم علم الاجتماع، كلية الآداب والتربية، جامعة سرت.

- راجع، أحمد، (1994)، الأمراض النفسية والعقلية، دار المعارف، الاسكندرية، مصر.

- رشوان، حسين، (2009)، الإعاقة والمعوقون، دراسة في علم اجتماع الخدمة الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة الاسكندرية، مصر.

- السلامي، باهي ، 2016م ، المشكلات النفسية والاجتماعية والصحية لدى المعاقين حركياً، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة عمار ثليجي، الأغواط، الجزائر.

- العصيمي، جزاء بن عبيد جزاء،(2008) بعض المشكلات النفسية الشائعة لدى طلاب مراحل التعليم العام بمدينة الطائف، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

- عبدالجليل، علي، (2013)، أسس التدريب العملي في الخدمة الاجتماعية، مكتبة بورصة الكتب، القاهرة، مصر.

- عنيد، ماجدة، (2011)، ذوي التحديات الحركية، ط1، دار صفاء، عمان، الأردن.

- فهمي، محمدين، (2005)، التأهيل المجتمعي لذوي الاحتياجات الخاصة، الاسكندرية.

- الكوبي، سالم، (2006)، الإعاقة، دار الشموع للثقافة، الزاوية، ليبيا.

- الكيش، رمضان، (2006)، تطور الرعاية الاجتماعية للمعاقين في ليبيا، دراسة تاريخية (1969-1999)، قسم الخدمة الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة قاريونس، بنغازي.

- مركز الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي بمدينة سرت، 2019.

- ناصيف، سعيد، (2007)، قضايا اجتماعية معاصرة، نماذج وتحليلات، ط1، ب، د، ن.

- الهيئة العامة لصندوق الضمان الاجتماعي، القانون رقم 5، بشأن المعاقين لعام 1987.

https//:revues.univ-ouargla.dz.

التنزيلات

منشور

2022-12-16

كيفية الاقتباس

أ. نومة حمد محمد الاسود. (2022). المشكلات الاجتماعية والنفسية والصحية للمعاقين حركياً دراسة ميدانية على عينة من المعاقين حركياً بصندوق التضامن الاجتماعي بمدينة سرت. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(1), 310–293. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.286