القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة بنغازي وعلاقتها بمستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرار

المؤلفون

  • د. عبير أنور عقيلة رضوان قسم التخطيط والإدارة التعليمية/ كلية الآداب/ جامعة بنغازي
  • د. إيمان السيد جاد المولى الفايدي قسم التخطيط والإدارة التعليمية/ كلية الآداب والعلوم- قمينس/ جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.281

الكلمات المفتاحية:

القيادة الخادمة، إتخاذ القرارات الإدارية، المشاركة

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى ممارسة القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية في جامعة بنغازي، وعلاقتها بمستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرار، فضلاً عن ذلك التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد مستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس كلية الآداب جامعة بنغازي في اتخاذ القرار الإداري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيرات (النوع، والتخصص، والخبرة)، والكشف عن دلالة العلاقة الارتباطية بين درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة بنغازي للقيادة الخادمة ومستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرار الإداري، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة بنغازي، والبالغ عددهم (213) عضواً، حيث اُختيرت عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (50) عضو هيئة تدريس، بواقع (17) أستاذ، و(33) أستاذة. تم استخدام الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات، موزع على مجالين (مجال القيادة الخادمة، ومجال المشاركة في اتخاذ القرار)، ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS))، حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (T)، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة بنغازي للقيادة الخادمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس قد جاء بدرجة ممارسة عالية جداً، وأن مستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة بنغازي في اتخاذ القرار الإداري قد جاء بدرجة مشاركة عالية جداً. وتبين بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة بنغازي في اتخاذ القرار الإداري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيرات (النوع، والتخصص، والخبرة)، فضلاً عن ذلك توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة بنغازي للقيادة الخادمة ومستوى مشاركتهم في اتخاذ القرارات الإدارية

المراجع

- إبراهيم، منى عمر عقل (2013) درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في عمان للقيادة الخادمة وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية السائدة في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

- أبو الغنم، علا عادل شريف (2019) القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

- أبو تينة، عبد الله محمد، وخصاونة، سامر، زياد شطفي(2007) القيادة الخادمة في المدارس الأردنية كما يدركهِا المعلمون والمديرون: دراسة استطلاعية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، (4) .

- أبو عيدة، كفالة يوسف (2005) الأنماط القيادية في الجامعات وانعكاسها على تفعيل أداء العاملين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

- الحربي، سمها أحمد سالم (2017) القيادة الخادمة لدى قائدات مدارس المرحلة المتوسطة تطوير بمدينة تبوك وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية.

- الدرويش، دلال عبد المحسن ياسين (2012) مستوى صنع القرار الأخلاقي لدى مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت وعلاقته بمستوى الولاء التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

- الديرية، لانا فوزي فهد، سلامة كايد محمد أحمد (2018) درجة إمكانية تطبيق مديري المدارس الاستكشافية الأردنية في محافظة العاصمة للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بالدافعية تجاه عملهم، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية .(22)

- الشمري، عذبي تركي بن يراض (2019) واقع ممارسة أبعاد القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية في جامعة حفر الباطن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، جامعة حفر الباطن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المملكة العربية السعودية، المجلد 3.

- العبيدي، أحمـــــــد يوسف (2015) أثـــــر شـــــــدة الموقف الأخــــــــــلاقي على عملــــــية صنع القـــــــــــرار

الأخلاقي دراسة ميدانية لطلبة المحاسبة في بعض الدول العربية ودول غرب أوروبا، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، 2.

- الغامدي، بندر علي محمد ال زيدان (2014) درجة توافر سمات القائد الخادم لدى مديري.

- المعشر، فاتن سعيد سالم (2014) القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو مدارس الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في عمان وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

- النشاش، فاطمة محمود، والكيلاني، أنمار مصطفى. (2012) تطوير مدونة أخلاقية للقيادة الخدمية في الأردن، مجلة دراسات: العلوم التربوية، 2.

- اليعقوبية، سوسن؛ العاني، وجيهة؛ الغنبوصي، سالم (2015) درجة ممارسة القيادة المدرسية.

- جلاب، إحسان دهش (2011) إدارة السلوك التنظيمي في عصر التغيير، ط1، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

- حاردان، أحمد فرج علي2000) ) تصورات المعلمين لنمط القيادة السائد في المدارس الثانوية بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

- سادلر، فيليب (2008) القيادة، ط1، القاهرة: مجموعة النيل العربية.

- عبد الفتاح، محمد زين العابدين، وأبو سيف، محمود علي (2018) دور القيادة الخادمة في تحقيق التماثل مع الهوية التنظيمية بمدارس التعليم العام قبل الجامعي بمصر من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية، 24 .

- علي، محمد مسلم حسن، القرني، عبد الله على (2017) القيادة الخادمة لدى رؤساء ومشرفات الأقسام العلمية بجامعة تبوك وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، م 6، العدد 11.

- غالي، محمد أحمد (2015) القيادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي: دراسة تطبيقية على الجامعات في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

- غالي، محمد أحمد، ودهليز، خالد عبد (2018) أثر القيادة الخادمة على الالتزام التنظيمي في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، المجلة الأـردنية في إدارة الأعمال، (3).

- كعكي، سهام بنت محمد صالح ((2018 الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية جامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن نموذجا، مجلة كلية التربية بالزقازيق، دراسات نفسية وتربوية، مصر، ع 99 .

- لخضر، مرغاد، وحدة، رايس (2006) الإدارة بالأهداف والإدارة بالقيم في منظمات الأعمال، ط1، القاهرة: ايتراك للنشر والتوزيع.

- نجم، نجم عبود (2011) القيادة الإدارية في القرن الواحد والعشرين، دار الصفاء عمان، الأردن.

- Girard, S. H. (2000) Servant Leadership Qualities Exhibited by Illinois Public School District Super Intendants, Unpublished doctoral dissertation, Saint Louis University, USA.

- Greenleaf, R. K. (2015) What is Servant as Leadership? The Greenleaf Center for Servant Leadership. Electronic site in 7/5/2017 www.greenleaf.org

- Hill, V. (2008) Employee Satisfaction and Organizational Commitment: A Mixed Methods Investigation of the Servant Leadership, Unpublished doctoral dissertation, Capella University, Minneapolis, USA.

- Hunter, J. C. (2004) The World's Most Powerful Leadership Principle: How to Become a Servant Leader. United States: Crown Publishing Group.

- Liden, R.C. Wayne, S.J. Zhao, H, & Henderson, D. (2008) “Servant leadership: Development of a multidimensional measure and multi-level assessment “. The Leadership Quarterly, 19 (1), 161-177.

- Lubin, K. A. (2001) Visionary Leader Behavior and their congruency with servant leadership characteristics. Dissertation Abstracts Online retrieved 2015. DAI-A62 (08).

- Tenbrunsel, A. E., & Smith - Crowe, K. (2008) Ethical decision. Making: Where we have been and where we are going. The Academy of Management Annals, 1 (2).

التنزيلات

منشور

2022-12-16

كيفية الاقتباس

د. عبير أنور عقيلة رضوان, & د. إيمان السيد جاد المولى الفايدي. (2022). القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية بكلية الآداب جامعة بنغازي وعلاقتها بمستوى مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرار. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(1), 238–205. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.281