أثر معوقات التخطيط الاستراتيجي على ضمان الجودة من وجهة نظر العمداء ومدراء المكاتب ورؤساء الأقسام العلمية في الكليات بجامعة سرت

المؤلفون

  • د. على مفتاح محمد البريشني قسم إدارة الأعمال/كلية الاقتصاد/ جامعة سرت
  • د. زينب عمر سالم قسم إدارة الأعمال/كلية الاقتصاد/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.279

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الاستراتيجي، المعوقات المالية، المعوقات التنظيمية، المعوقات البشرية، ضمان الجودة، جامعة سرت

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر معوقات التخطيط الاستراتيجي في ضمان الجودة بجامعة سرت، من خلال وجهات نظر العمداء ومديري المكاتب ورؤساء الأقسام في الكليات، ولتحقيق أهداف الدراسة طُوِّرت استبانة، وطُبِّقت على عينة عشوائية بسيطة عددها (61) عنصراً. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي لتحليل البيانات والتعرف على الأثر بين المتغيرات، وقد توصلت الدراسة إلى إنَّ هناك أثر عكسي ذو دلالة إحصائية لأبعاد معوقات التخطيط الاستراتيجي (المالية، التنظيمية، والبشرية) على ضمان الجودة، كما بيَّنت أن المعوقات المالية جاءت بدرجة ممارسة مرتفعة جداً، بينما المعوقات التنظيمية والبشرية جاءتا بدرجة ممارسة مرتفعة، وأن مستوى ضمان الجودة جاء بمستوى متوسط، وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يؤمل اتباعها؛ للحد من معوقات التخطيط الاستراتيجي والرفع من مستوي ضمان الجودة بكليات جامعة سرت

المراجع

- أبو دقة، سناء و الدجني، إياد،" (2011) التقييم الذاتي المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي ودورهما في ضمان الجودة في الجامعات الفلسطينية، الجامعة الإسلامية بغزة كدراسة حالة"، المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي / جامعة الزرقاء الأهلية – الأردن.

- أبو ندى، زين الدين(2006) ،"معوقات استخدام وممارسة التخطيط الاستراتيجي الرسمي في المنظمات اللاربحية في قطاع غزة" ، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.

- آل الشيخ، سليمان عبدالرحمن والشعيبي، محمد الصغير قاسم (2015)، "معوقات التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية "،مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الاقتصاد والإدارة ،المجلد 29 العدد 2.

- الجندي، عادل السيد (1999 ،" التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكفاية وفعالية النظم التعليمية"، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد 16، مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية.

- المحرحر، امطير مفتاح (2019)،" نحو مقياس لجودة العملية التعليمية كمؤشرات لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في ليبيا، دراسة حالة على جامعة سرت"، مجلة كلية الآداب جامعة مصراته، المجلد 2.

- الدجني، إياد (2006) ، "واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الاسلامية في ضوء معايير الجودة (، رسالة ماجستير ، الجامعة الاسلامية، غزه، فلسطين.

- الدليمي، جمال والسامرائي، عمار (2011) التحديات التي تواجه متطلبات الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم الجامعي في الجامعات الخاصة بحث مقدم إلى المؤتمر2011 ، الجامعة الخليجية، مملكة البحرين. /5/15- العربي الدولي لجودة التعليم العالي.

- الشاعر، عدلي داود (2007) ، "معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات غزة، رسالة ماجستير ،الجامعة الإسلامية، غزه، فلسطين.

- الصانع، خولة عبدالعزيز(2013)" درجة ممارسة عمداء الكليات الجامعية المتوسطة في محافظات الوســـــــــط للتخطيط الاستراتيجي وعلاقته بمستوى ضمان الجــــــــودة من وجهة نظرهم

"رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

- الصيرفي, محمد عبدالفتاح (2002), البحث العلمي "الدليل التطبيقي للباحثين, دار وائل للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

- الغزالي، كرمة (2000) ،" التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات العامة الأردنية، دراسة ميدانية من وجهة نظر الإدارة العليا" ، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، الأردن .

- الكحلوت، سعدي محمد، (2004)، "العوامل المؤثرة على استمرارية أنشطة الجودة الشاملة في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة"، رسالة ماجستير، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة.

- الكلثم ، حمد و بدرانه، حازم (2012) ،" معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها" ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي مجلد ( 5)، العدد ( 10 ).

- الكناني، كامل كاظم (2017)، "التخطيط الاستراتيجي مفاهيم وآليات" الكتاب متاح على الموقع الإلكتروني التالي: https://www.researchgate.net/publication/332752817

- تنتوش، عمران (2019) ، "تقييم مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي"، مجلة كلية الآداب جامعة مصراته، المجلد 2.

- حسن، أميرة (2017) المعوقات التي تواجه التخطيط الإستراتيجي في التعليم التقني من وجهة نظر مسؤولي التعليم التقني، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، المجلد 6 ، العدد12.

- شرف، سمير، وليد عامر، عمر عطورة (2010)، "دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير في مؤسسات التعليم العالي في الجمهورية السورية ومعوقات تطبيقه، جامعة تشرين نموذجا"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، المجلد 32، العدد 4.

- ضحاوي، بيومي و المليجي، رضا" (2011) التخطيط الاستراتيجي في التعليم، القاهرة: دار الفكر العربي.

- عودة، علاء خالد (2017)، "معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الحكومية في بغــــــــداد من وجهة نظـــــــــر أعضاء هيئة التدريس"، رســــالة ماجستير، جامعة الشرق

الأوسط، عمان، الأردن.

- فيصل، عبدالوهاب، عمر إسماعيل (2013)، "معوقات التخطيط الاستراتيجي بكلية التربية جامعة الخرطوم من وجهة نظر الإدارة العليا ورؤساء الأقسام"، مجلة العلوم التربوية، المجلد 21 ، العدد1.

- مصطفى، أحمد (1997)،" إدارة الجودة الشاملة في تطوير التعليم الجامعي لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين" ، بحث منشور، مؤتمر إدارة الجودة الشاملة من12 -11 مايو1997 ، جامعة الزقازيق

.

- Ismail, N.A., Ali, R.H., Saat, R.M. and Hsbollah, H.M. (2007) Strategic information systems planning in Malaysian public universities, Campus-Wide Information Systems, 24(5).

- Zikmund, Willian G. (2000). Business research methods (6th ed). Fort Worth: Harcourt College Publishers.

التنزيلات

منشور

2022-12-16

كيفية الاقتباس

د. على مفتاح محمد البريشني, & د. زينب عمر سالم. (2022). أثر معوقات التخطيط الاستراتيجي على ضمان الجودة من وجهة نظر العمداء ومدراء المكاتب ورؤساء الأقسام العلمية في الكليات بجامعة سرت. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(1), 172–135. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.279