قيم الحوار المتضمّنة في موضوعات القراءة لكتب اللغة العربيّة، لصفوف السّابع والثّامن والتّاسع من مرحلة التّعليم الأساسي في دولة ليبيا

المؤلفون

  • د. عمر بن ناصر حبيب كلّية التربية، جامعة سرت، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v14i1.2784

الكلمات المفتاحية:

قيم الحِوار، موضوعات القراءة، كتب اللغة العربيّة،، مرحلة التعليم الأساسي، تحليل المحتوى.

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة قيم الحِوار المتضمّنة في موضوعات القراءة لكتب اللغة العربيّة، لصفوف: السّابع، والثّامن، والتّاسع، من مرحلة التعليم الأساسي في دولة ليبيا. وتحقيقًا لهذا الهدف؛ أعدّ الباحث قائمة ببعض قيم الحوار المناسبة لتلاميذ هذه المرحلة، تكوّنت من (22) قيمة، وبطاقة تحليل محتوى استندت إليها، بعد أن تحقّق لهما الصدق والثبات، وقد اختيرت عينة الدّراسة مجتمعها؛ فتكوّنت من جميع موضوعات القراءة في كتب اللغة العربيّة، المقرّرة على الصّفوف المذكورة منذ العام 2019- 2020، وتُدرّس حتّى الآن.

  استخدمت الدّراسة "الجملة المفيدة" وحدةً للتحليل، وبعد انتهاء عمليّة التحليل، وحساب التكرارات لكلّ فئة من فئات التحليل في الصفوف الدراسيّة جميعها؛ أبرزت النتائج أن درجة توافر قيم الحوار في كتب الصّفوف الثّلاثة كانت متوسّطة، وبتكرارات :" السّابع 321، وبنسبة مئويّة 32.856، والثّامن 336، وبنسبة مئويّة34.391، والتّاسع 320، وبنسبة مئويّة 32.753 " من مجموع التكرارات البالغة (977) للصّفوف مجتمعةً، وأظهرت النتائج أيضًا تصدّر قيمة " تقدير الموقف " بالمرّتبة الأولى؛ إذ تكرّرت (109) مرّة، وبنسبة مئويّة (11.156) فيما تفاوتت تكرارات القيم الأخرى قربًا وبعدًا منها. وفي ضوء هذه النتائج؛ تقدّمت الدّراسة ببعض التوصيات.

المراجع

المراجع:

- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدّين (2008). لسان العرب. ج4 ، بيروت: دار صادر للنشر.

- أبو صالح، عماد محمّد (2020). فن الحوار. عمّان: منشورات وزارة الشّؤون السّياسية والبرلمانيّة.

- آل سرحان، إبراهيم عبد الرّحيم (2017). درجة تضمين محتوى مقرّر لغتي الخالدة مهارات الحوار المناسبة لطلبة المرحلة المتوسّطة. جامعة أسيوط، مجلّة كلّية التربية، 33 (4):36-79.

- باجبر، فاطمة سالم (2021). التعدّديّة الثّقافيّة العالميّة في ضوء القيم الإسلاميّة للحوار. جامعة أسيوط، إدارة البحوث والنشر العلمي، المجلّة العلميّة، 37 (2): 356- 404.

- الباروني، الياس أبوبكر ومحمود، لقمان طيّب وجئ فا، بحر الدّين (2016). أدب وقيم الحوار في ضوء قصص وآيات القرآن الكريم. وقائع المؤتمر القرآني الدّولي السّنوي (مقدّس 6) المنعقد في مركز بحوث القرآن بجامعة ملايا (19- 20 يوليو). إصدار المؤتمر، 146-165.

- بخيت، محمد حسن، (2005). أدب الحوار. منشورات مؤتمر الدعوة الإسلامية وتغيّرات العصر(16- 17 إبريل)، غزّة: الجامعة الإسلامية.

- البدوي، نور (2019). درجة مراعاة كتب اللغة العربيّة في الصّفوف الثّلاثة الأولى الأساسيّة لقيم المحبّة في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشميّة.

- الجرابعة، آلاء زيد (2018). تحليل محتوى كتب اللغة العربيّة في المرحلة الأساسيّة في الأردن في ضوء قيم التّسامح والتعايش الدّيني. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت.

- رابحي، إسماعيل (2014). أنواع القيم المتضمّنة في كتب القراءة لمرحلة التعليم الابتدائي في النّظام التعليمي الجزائري. مجلّة العلوم الإنسانيّة، (33): 53- 87.

- شحاتة، حسن والنجّار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربويّة والنفسيّة. القاهرة: الدّار المصريّة اللبنانيّة.

- صلاح، عبد الله محمّد (2018).متطلّبات تنمية ثقافة الحوار التربوي الإلكتروني لدى طلاب الدّراسات العليا بكلّية التربية جامعة أسيوط دراسة ميدانيّة, مجلّة كلّية التربية، 34 (2): 1- 91.

- طعيمة، رشدي أحمّد (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانيّة. القاهرة: دار الفكر.

 العاني، أحمد والحديثي، عبد الكريم (2012). منهج الحوار الإسلامي في التعامل مع الآخر. مجلّة جامعة الأنبار للبحوث الإسلاميّة، 3(13): 2617- 2663

 عتوم، كامل (2016). دراسة تحليليّة للقيم المتضمّنة في كتب لغتنا العربيّة للصفوف الثلاثة الوسطى من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن. مجلّة مؤتة للبحوث والدّراسات، 31(1): 23- 47.

 الغصن، إقبال صالح (2017). قيم الحوار المتضمّنة في مقرّر القراءة والتواصل اللغوي للمرحلة الثّانويّة النظام الفصلي وتصوّر مقترح لتنميتها لدى الطالبات. دراسات عربيّة في التربية وعلم النّفس، (87): 283-315 .

 فضل الله، محمّد حسين (2001). الحوار في القرآن. بيروت: دار الملاك.

 القاسمي، بدر الحسن (2020). الحوار مناهجه وآثاره. بيروت: عالم الكتاب الحديث.

 مدكور، علي أحمد (2007). طرق تدريس اللغة العربيّة. عمّان: دار المسيرة.

 المشيني، هديل فيصل وأبوسنينة، عودة عبد الجوّاد (2022). قيم التعامل مع الآخر في كتب اللغة العربيّة لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن. مجلّة العلوم التربويّة والنفسيّة ،6 (15): 89- 116.

 مؤسّسة طوني بلير للأديان (2016). أساسيّات الحوار مورد لمنح الطلاب الشّباب من حول العالم مهارات وتجربة الحوار. إصدارات المؤسّسة.

 الهاشمي، عبد الرّحمن علي وعطيّة، محسن علي (2011). تحليل مضمون المناهج المدرسيّة. عمّان: دار صفا للنشر.

 Aslan, C. & Karaman, Y. (2008). Human Rights Education: Acomparison of mother tongue textbooks in turkey and france. Mediterranean Journal of Education Studies, 13 (1): 101-124.

 Smith, K. (2012). The Values of Dialogue teachers who encourage art dialogue in the classroom enhance the educational experience for students by creatimg an environment for reflection scool arts. The art education magazine for teacher, journal citation, 4(5): 359- 378.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

كيفية الاقتباس

د. عمر بن ناصر حبيب. (2024). قيم الحوار المتضمّنة في موضوعات القراءة لكتب اللغة العربيّة، لصفوف السّابع والثّامن والتّاسع من مرحلة التّعليم الأساسي في دولة ليبيا. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 14(1), 129–117. https://doi.org/10.37375/sujh.v14i1.2784