مكاتب ضمان الجودة في الجامعات والأكاديميات العامة الليبية (الواقع وآفاق التحسين والتطوير)

المؤلفون

  • أ.د. حسين سالم مرجين هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا / طرابلس
  • د. عادل محمّد الشركسي جامعة بنغازي/ كلية العلوم/ قسم الإحصاء
  • د. مصباح سالم مفتاح العماري جامعة سرت/ كلية الاقتصاد/ قسم ادارة الاعمال
  • أ. سالمة إبراهيم ن عمران هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا/ طرابلس

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.278

الكلمات المفتاحية:

الجودة، ضمان الجودة، الدراسة الذاتية، الاعتماد المؤسّسي، الاعتماد البرامجي، مؤسسات التعليم العالي

الملخص

أصبح التوجّه نحو الجودة ميزة للمؤسّسات التعليمية تُمليها عملية الحراك العلمي وما يصاحبها من تغيرات وتطورات تكنولوجية، حيث لا تستطيع مكاتب الجودة وتقييم الأداء أن تضع موضع قدم أو تُحافظ على مركزها التنافسي إلا بتحقيق الجودة وتأكيدها في جميع برامجها وأنشطتها، وبذلك فإن من متطلبات نجاح عمل مكاتب الجودة هو التزام الإدارات العليا بتهيئة وتوفير البيئة المناسبة في مؤسّسات التعليم العالي، وتأهيل القيادات الجامعية لإدارة ثقافة الجودة، ومضاعفة جهودها في بناء استراتيجية حقيقية لإدارة الجودة ومتابعة تنفيذها، وإدامة تحسين عمل المكاتب، وتحديث معايير الجودة وآليات تطبيقها وفق المعايير المحلية والدولية المعتمدة، حيث كان من أهم أهداف هذه الدراسة هو عرض واقع جودة العملية التعليمية، ووضعها الحالي، واقتراح مسارات التحسين بها،  إلى جانب التعرّف على أهم العراقيل والتحديّات التي تُواجه مكاتب الجودة في الجامعات والأكاديميات العامة الليبية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، إلى جانب استخدام الاستبانة في عملية جمع البيانات الخاصة بالدراسة، وتوصلت  الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها وجود معوقات وتحديات مالية، بشرية، إدارية وفنية وتقنية بالإضافة إلى تحديات أخرى من ضمنها عدم الاستقرار الإداري والاقتصادي والأمني، إلى جانب مجموعة من التوصيات من اهمها الحاجة إلى وجود رؤية شاملة لوزارة التعليم بشأن دعم الجودة وضمانها بالجامعات، والأكاديميات الليبية الحكومية. والحاجة إلى إصدار لوائح وتشريعات تنظم آليات عمل مكاتب ضمان الجودة، وتشكيل فريق عمل للجودة على مستوى كل الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية، إلى جانب الحاجة إلى وجود خطة استراتيجية بشأن اعتماد الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية

المراجع

- مرجين، حسين؛ اشيكوات، عبد الرحمن؛ التلماتي، عبد المجيد؛ العطشان، فيصل (2018)، دليل بناء وتفعيل المواقع الإلكترونية لمؤسّسات التعليم العالي، منشورات الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم، طرابلس، ليبيا.

- ديون المحاسبة (2017م)، التقرير السنوي، منشورات ديوان المحاسبة، طرابلس، ليبيا.

- مركز ضمان جودة واعتماد مؤسّسات التعليم العالي (2008)، دليل ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي، منشورات مركز ضمان جودة واعتماد مؤسّسات التعليم العالي، طرابلس، ليبيا.

- الجريدة الرسمية (2010) ، قانون التعليم رقم (18) لسنة 2010م، طرابلس، ليبيا.

- تنتوش، عمران(2019) ،"تقييم مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي"، مجلة كلية الآداب جامعة مصراته، المجلد 2.

- المحرحر، امطير مفتاح (2019)،" نحو مقياس لجودة العملية التعليمية كمؤشرات لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في ليبيا، دراسة حالة على جامعة سرت"، مجلة كلية الآداب جامعة مصراته، المجلد 2.

- عبد الحفيظ، محمد؛ مفتاح، سالمة؛ مصطفي، حنان (2021)، "تحديات تطبيق معايير الجودة في الجامعات الليبية: دراسة حالة على أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد، جامعة بنغازي"، مجلة الدراسات الاقتصادية، كلية الاقتصاد، جامعة سرت، المجلد 4، العدد الثاني.

- قمبر، جميلة سعيد (2016)، " مدى توافر محاور الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم المحاسبي لكليات الاقتصاد في جامعة الزاوية الليبية ومعوقاتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي المجلد التاسع، العدد 24.

- الفطيمي، محمد مفتاح؛ أبوشيبة، إبراهيم علي؛ التير، أحمد محمد (2015)، "قياس مؤشرات الجودة في الجامعات الليبية دراسة حالة: كلية الاقتصاد بجامعة مصراتة"، مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، العدد الأول، يونيو.

- أبوشعاله, عمر محمد؛ عبد القادر، محمد(2019)، "عوامل نجاح تطبيق نظام ضمان الجــــــــودة في مؤسسات التعليم العالي بليبيا", مجلة كلـــــية الآداب, جامعة مصراتة, المجلد الاول,

العدد 2.

- الرملي, فتحي ؛محمد عثمان(2019), "جودة التعليم العالي في حالة الازمة وما بعدها", ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي الثاني للتعليم في ليبيا, مصراتة.

- درويش, رافدة عمر ؛الحريري، سعد زناد (2010), القيادة وإدارة الجودة في التعليم العالي, عمان, دار الثقافة, ط 1 .

- السعيد، صالح؛ هالة ،عبدلي (2018)، "آليات ضمان جودة التعليم العالي- المرافقة البيداغوجية نموذجا"، مجلة الحقوق والعلوم السياسية، العدد 9 .

- أبو زقية، خديجة منصور(2014)، "التخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي لتحقيق الجودة ". المؤتمر الدولي الثالث تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، عمان، الأردن.

التنزيلات

منشور

2022-12-16

كيفية الاقتباس

أ.د. حسين سالم مرجين, د. عادل محمّد الشركسي, د. مصباح سالم مفتاح العماري, & أ. سالمة إبراهيم ن عمران. (2022). مكاتب ضمان الجودة في الجامعات والأكاديميات العامة الليبية (الواقع وآفاق التحسين والتطوير). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(1), 134–91. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.278