بعض المقترحات للتقليل من ظاهرة الطلاق وضمان حقوق المطلقات من وجهة نظر المطلقات بمدينة سرت دراسة ميدانية مطبقة على عينة من النساء المطلقات العاملات بكلية الآداب جامعة سرت

المؤلفون

  • نومة حمد محمد الأسود كلية الآداب، جامعة سرت، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v14i1.2778

الكلمات المفتاحية:

الطلاق، المرأة المطلقة، حقوق الطفل

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقديم بعض المقترحات لمحاولة التقليل من انتشار هذه الظاهرة، كما تهدف إلى وضع بعض المقترحات لضمان حقوق المطلقات، وحقوق أبنائهن من ناحية اجتماعية واقتصادية. واستخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة واعتمدت على أداة دليل دراسة الحالة (دليل المقابلة)، وقد بلغ حجم العينة (2) مفردتان من المطلقات، وتَمّ سحبهن بطريقة العينة غير العشوائية العمدية. وتوصّلت الدراسة إلى أبرز النتائج والتي تمثلت في المقترحات للتقليل من انتشار ظاهرة الطلاق، ومنها عدم تدخل الأهالي في اختيار شريك الحياة؛ لأنّه يُعد أحد أسباب الطلاق، وكذلك الخيانة الزوجية من قِبَل الزوج، كما هناك مقترحات لضمان حقوق المطلقات منها توفير سكن، تأمين صحي للمطلقة وأبنائها، إعطاء مهرها كاملاً، وإعطاء النفقة للمطلقة أثناء فترة الطلاق.

المراجع

قائمة المصادر والمراجع:

 أحمد عبد اللطيف وآخرون، سيكولوجية المشكلات الأسرية، دار المسرة، عمان، الأردن، ط1، 2011.

 أوبزيز خيرة، صورة الذات لدى أبناء الطلاق، رسالة ماجستير منشورة بقسم العلوم الاجتماعية، شعبة علم النفس، جامعة محمد خضير، بسكرة، الجزائر، 2015.

 أيمن عكرش، دراسة مقارنة لظاهرة التفكك الأسري في ريف وحضر محافظة الشرقية، المجلة الاجتماعية القومية، المجلد الثاني والخمسون، العدد الثالث، سبتمبر، جامعة الزقازيق، مصر، 2015.

 حدا بري ديمة، الطلاق وعلاقته بالجريمة، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية، المجلد التاسع، العدد الثامن عشر، جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر، 2019.

 رندا يوسف محمد، دراسة ظاهرة الطلاق المبكر فيريف محافظة أسيوط، بقسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة أسيوط، مصر،2017.

 على الربابعة، أسباب الطلاق والحلول المقترحة لمعالجتها من وجهة نظر المطلقين والمطلقات والقضاة الشرعيين في الأردن، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، العدد 162، الجزء الرابع، يناير، 2015.

 فاطمة منصور، وسليمة الجعفري، المشكلات الاقتصادية والاجتماعية للمرأة الليبية المطلقة في ظل التغيرات الراهنة للمجتمع الليبي، 2020.

 اللجنة الشعبية العامة سابقاً، قرار رقم (578)، المتعلق بتنظيم المعاش الأساسي، 1982م.

 مجمع النيابة والمحاكم بمدينة سرت، إحصائيات الزواج والطلاق، 2019..

 مصلحة الإحصاء والتعداد، طرابلس، (2006-2009).

 الهيئة العامة للمعلومات، مصلحة الإحصاء والتعداد، طرابلس، 2019.

 يوسف امحمد صالح، الطلاق وآثاره الاجتماعية والنفسية على الزوجة في المجتمع الليبي، دراسة ميدانية على عينة من المطلقات بمدينة سرت، مجلة أبحاث، كلية الآداب، جامعة سرت، العدد العشرون، سبتمبر، 2022.

http://aladel.gov.ly

https://mawdoo3.com

https://security-legislation.ly law<

- http:// sotor.com.

التنزيلات

منشور

2024-06-02

كيفية الاقتباس

نومة حمد محمد الأسود. (2024). بعض المقترحات للتقليل من ظاهرة الطلاق وضمان حقوق المطلقات من وجهة نظر المطلقات بمدينة سرت دراسة ميدانية مطبقة على عينة من النساء المطلقات العاملات بكلية الآداب جامعة سرت. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 14(1), 43–36. https://doi.org/10.37375/sujh.v14i1.2778