تقنيات تشكيل الزمن الروائي في رواية شُرفة العار لإبراهيم نصر الله

المؤلفون

  • د. سعد عمر عبدالعزيز جامعة سرت/ كلية الآداب/ قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.277

الكلمات المفتاحية:

بنية الزمن الوائي، تشكيل الزمن الروائي، تقنيات الزمن الروائي

الملخص

يتناول هذا البحث البنية الزمنية لأحد النصوص الروائية التي تتخذ منهجية وسطا في البناء الزمني من حيث النمطية والتكسر في حركة الزمن، ويهدف هذا البحث إلى تفكيك البنية الزمنية، ومعرفة العناصر التي تكوّن هذه البنية وطبيعتها، وتتبع خطوط السرد، والوتيرة الزمنية لحركة الأحداث التي تعطي في النهاية تصوّراً للبنية العامة وشكل النص الروائي. ولهذا رصد البحث كل العناصر المكوّنة لهذه البنية ودورها في هذا الإطار، فدرس الاسترجاعات وأنواعها وسعتها ومداها وغاياتها، والعوامل الفنية التي فرضتها، كما درس الاستباقات على محدوديتها، ثم انتقل إلى دراسة الوتيرة الزمنية، فدرس العناصر التي تسهم في تسريع السرد وبيّن محدودية هذه العناصر مقارنة مع سعة الفترة الزمنية التي تغطيها الرواية، كما بيّن البحث عدم الانتظام في وضع المؤشرات الزمنية حيناً، وتلاشيها حيناً آخر، بما يعكس عدم التزام الروائي بها، وربما يكون عدم تأطير زمن الأحداث عاملاً مهماً في انفلات الروائي من القيد الزمني، وفي المقابل دُرِسَتْ العناصر التي تسهم في إبطاء وتيرة السرد، وهي المقاطع الوصفية، والمشاهد الحوارية، وتعليقات الراوي، وبيّن البحث أيضاً أنّ هذه العناصر جاءت متسقة ومتناسبة مع حجم النص، بحيث لم تخلق فجوة في مادة السرد. هذا وذُيّل البحث بخاتمة ذُكرت فيها أهم النتائج التي تم التوصل إليها، كما أُرفقت بثبت يبيّن المراجع التي استند عليها البحث

المراجع

- بحراوي، حسن، (1990)، بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.

- برادة، محمد، (1993)، الرواية أفقاً للشكل والخطاب المتعددين، مجلة فصول، المجلد الحادي عشر، القاهرة، العدد 4.

- تودوروف، تزفيتان، (1992)، مقولات السرد الأدبي، ترجمة: حسين سحبان، فؤاد صفا، ضمن كتاب طرائق تحليل السرد الأدبي، منشورات اتحاد كتاب المغرب.

- جنيت، جيرار، (1997)، خطاب الحكاية، بحث في المنهج، ت: محمد معتصم، عبد الجليل الأزدي، عمر حلي، ط2، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، القاهرة.

- قاسم، سيزا، (2004)، بناء الرواية، مكتبة الأسرة، القاهرة.

- لحمداني، حميد، (1993)، بنية النص السردي، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.

- لوتمان، يوري، (1988)، مشكلة المكان الفني، ترجمة: سيزا قاسم، ضمن كتاب جماليات المكان، مجموعة من الباحثين، ط2، دار قرطبة، الدار البيضاء.

- الكردي، عبد الرحيم، (2006)، الراوي والنص القصصي، مكتبة الآداب، القاهرة.

- مرتاض، عبد الملك، (1992)، دراسة سيميائية تفكيكية لقصيدة "أين ليلاي" لمحمد العيد، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

- نصر الله، إبراهيم، (2011)، رواية شرفة العار، ط2، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت.

التنزيلات

منشور

2022-12-16

كيفية الاقتباس

د. سعد عمر عبدالعزيز. (2022). تقنيات تشكيل الزمن الروائي في رواية شُرفة العار لإبراهيم نصر الله. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(1), 90–59. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.277