احتياجات موظفي القطاع المصرفي في ليبيا للغة الإنجليزية

المؤلفون

  • ا. ماجدة محمود راشد كلية التربية/ جامعة الزاوية/ ليبيا
  • أ. هناء البشتي عبدالسلام كلية التربية/ جامعة الزاوية/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.253

الكلمات المفتاحية:

banking sector، language skills، language needs، needs analysis(NA)

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى حاجة موظفي المصارف الليبية للغة الإنجليزية ومهارتها أثناء ساعات العمل، ومعرفة أي مهارة من مهارات اللغة الأربع هي الأكثر أهمية، وأيها هي الأكثر صعوبة. كما تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى حاجة الموظفين بالمصارف الليبية إلى دورات تدريبية في مجال اللغة الإنجليزية. أجريت هذه الدراسة بمعهد الدراسات المصرفية والمالية بطرابلس، حيث شارك بالدراسة ثمانين موظف وموظفة من مصارف ليبية مختلفة وبوظائف مختلفة. تم جمع بيانات الدراسة من خلال استبيان لتحديد المهارات التي يحتاجونها أثناء عملهم بالمصارف، وأيضاً لتحديد مدى رغبتهم في تلقي دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية. كشفت نتائج الدراسة أن أهم مهارة من مهارات اللغة الإنجليزية بالنسبة للموظفين هي مهارة الكتابة تتبعها مباشرةً مهارة المحادثة، وبينَت النتائج أيضاً أن أصعب مهارات اللغة بالنسبة للموظفين هي مهارة المحادثة تليها مهارة الكتابة. إضافة إلى ذلك، تبين أن الموظفين في حاجة للمشاركة في دورات تدريبية في مجال اللغة الإنجليزية ومهارتها خاصة المهارات الإنتاجية الكتابة والمحادثة

المراجع

Afzal, M., Riaz, F., & Akhtar, Y. (2020) English for Bankers: An Investigation into Bank Managers' English Language Needs. Theory and Practice in Language Studies, 5(8):1695.

Alqahtani, M. (2015). Saudi Students’ Willingness to Communicate and Success in Learning English as a Foreign Language. Journal of Language Teaching and Research, 6(6), 1195. doi: 10.17507/jltr.0606.06

Brown, H.D. (2007). Principles of Language Learning and Teaching. Fifth Edition. Pearson Education Inc.: USA.

Bruthiaux, P (2002). “Predicting Challenges to English as a Global Language in the 21st century”. Language Problems & Language Planning, 26, 129-157.

Dudley-Evans, T & St. John, M.J. (1998). Developments in English for Specific Purposes: A multi-disciplinary approach. Cambridge: Cambridge University Press.

Ellis, M., & Johnson, C. (1994). Teaching Business English. Oxford: Oxford University Press.

Fahmongkolchai, A. (2011). Needs and problems in English listening and speaking skills of CIMB Thai bank tellers. Unpublished master's project, Srinakharinwirot University, Bangkok, Thailand.

Graddol, (2000), The future of English, British council.

Graves, K. (1996) Teachers as Course Developers. Cambridge: Cambridge University Press.

Hutchinson, T., & Waters, A. (1987). English for Specific Purpose: A learning centered approach. Cambridge: Cambridge University Press.

Kirca, A.H., Jayachandran, S., Bearden, W.O. (2005). Market orientation: a meta-analytic review and assessment of its antecedents and impact on performance. J. Mark, pp.24-41.

Mohammadzadeh, S., Barati, T., & Fatemi, M. A. (2015). An Investigation into the English Language Needs of Bank Employees of Saderat Bank in Mashad. Theory and Practice in Language Studies, 5(8), 1695-1702.

Pianrapeekul, Weerayuth (2016) Willingness to communicate and self-efficacy in English among employees in a banking institution in Bangkok: Bangkok, Thailand: Language Institute, Thammasat University, 2016.

Rajprasit, K., Pratoomrat, P., Wang, T., Kulsiri, W., & Hemchua, S. (2014). Use of the English language prior to and during employment: Experiences and needs of Thai novice engineers. Global Journal of Engineering Education, 16(1), 27–33.

Runyon, R. P., and Harber, A. (1976) Fundamentals of behavioral statistics, 3rd ed. Reading, MA: Addison-Wesley Publishing Company.

Tays, N. K., & Salwa, A. (2021). English Needs Analysis for Sharia Bank Employees. English Language in Focus (ELIF), 4(1), 33-40.

Thitapon Meggiolaro, (2007) A Study of English Language Needs of the Government Savings Bank Staff. Kasetsart University.

Tubergen, F., & Kalmijn, M. (2009). Language Proficiency and Usage among Immigrants in the Netherlands: Incentives or Opportunities? European Sociological Review, 25(2), 169-182.

Wu, R. Y., & Chin, J. S. (2010). An investigation into the English language needs of banking and finance professionals in Taiwan. Taiwan: The Language Training & Testing Center (LTTC). Retrieved from https://www.lttc.ntu.edu.tw/TLResource/Needs_Analysis_of_Banking_and_Financial_Professionals. pdf.

Wang, X., & Meng, X. (2011). Research on college English textbooks and suggestions. Theory and Practice in Language Studies, 1(4), 395-399.

Živković, M. D. & Šuković, S. P. (2019) Role and Importance of English Language Usage in the Banking Sector in Serbia. Philologist - Journal of Literature and Language Culture, X 2019 20, 34-47.

Zulfa, Z.& Mujahidah, M. (2018) Investigating English need of Sharia bank employees in Parepare South Sulawesi. ETERNAL (English Teaching Learning and Research Journal), 4(2):157-165

التنزيلات

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

ا. ماجدة محمود راشد, & أ. هناء البشتي عبدالسلام. (2022). احتياجات موظفي القطاع المصرفي في ليبيا للغة الإنجليزية. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 564–541. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.253