تأثير الثقافة الأم على تواصل الطلاب الليبيين الدارسين بالمملكة المتحدة

المؤلفون

  • د. محمد عمر رمضان قسم اللغة الانجليزية/كلية الآداب/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.252

الكلمات المفتاحية:

الثقافة الأم، التواصل بين الثقافات، اللغة، الطلاب الليبيين، سوء الفهم

الملخص

يواجه الطلاب الليبيون الدارسين في المملكة المتحدة صعوبات كبيرة في تواصلهم مع الناطقين باللغة الإنجليزية.  وتعتقد الدراسة ان جل هذه الصعوبات ليست لغوية وانما اغلبها يكمن في عدم فهم الطلاب الثقافة المرتبطة بهذه اللغة. وتتمحور هذه الدراسة حول تأثير الثقافة الأم للطلاب الليبيين على تواصلهم اللفظي وغير اللفظي في اللغة الانجليزية. واعتمد الباحث في هذه الدراسة على أمثلة من الحياة الواقعية لهؤلاء الطلاب الدراسي والمقيمين في المملكة المتحدة والتي تمثل المشكلات التي تواجه بعض الطلاب. اظهرت نتائج هذه الدراسة أن الطلاب الليبيين يتأثرون إلى حد كبير بثقافتهم الأم، ونتيجة لذلك، يواجهون العديد من المشاكل في التواصل مع الناطقين باللغة الانجليزية نتيجة عدم إدراكهم للثقافة الانجليزية مما يؤدي لكثير من سوء الفهم وصعوبة التواصل. كما خلصت الدراسة الى هناك حاجة ملحة للتركيز على الثقافة في تدريس اللغة لأنها تساعد في التغلب على العديد من الصعوبات في التواصل ونقل المعنى للمتحدثين الأصليين. وتختتم الدراسة ببعض التوصيات لوزارة التربية والتعليم ومصممي الكتب المدرسية بليبيا حول كيفية تحسين الوضع الحالي في تدريس اللغة الانجليزية. كما تقترح الدراسة الحاجة لتسليط الضوء على هذه المشكلة من جوانب اخرى لم يتم التطرق لها في هذه الدراسة

المراجع

Bada, E. 2000. Culture in ELT. Cukurova University Journal of Social Sciences. 4 (6), 100-110.

Brooks, N. 1960. Language and Language Learning. New York: Harcourt: Brace Jovanovich.

Byram, M. 1994. Culture and Language Learning in Higher Education. Clevedon: Multilingual Matters Ltd.

Gence, B. and Bada, E. 2005.Culture in Language learning and Teaching. 5 (1), 73-84.

Hinkel, E. 1999. Culture in Second Language Teaching and Learning. Cambridge: Cambridge University Press.

Jandt,F.E. 2001. Intercultural communication: An introduction. Thousand Oaks: Sage.

Killick, D. & Poveda, J. 1997. Perceptions of Cross-Cultural Capability: is EFL Another Language? Proceedings of the Conference at Leeds Metropolitan University, 15-16 December 1997.

Kramsch, C. 1993. Context and culture in language teaching. Oxford: Oxford University

Press.

Lessardo-Clouston, M. 1997. Towards an understanding of culture in L2/FL Education. In: K.G. Ronko, Studies in English, Japan 25 October 1998: Kwanesi Gakuin University Press, 131-150.

Pulverness, A.. (2003). Distinctions and Dichotomies: Culture-free, Culture-bound[Online]. Available from: http://etl.britcoun.org.pl/forum/distanddich.htm. [17 December 2006].

Samovar, L. A., Porter, R..E. & Jian, N. 1981. Understanding intercultural communication. Belmont, CA: Wadsworth.

Samovar, L.A, Porter, R. E. & Stefani, L. A. 1998. Communication between cultures. Belmont: Wadsworth.

Sifianou, M., 1992. Politeness Phenomena in England and Greece: A cross-cultural perspective. Oxford: Clarendon Press.

Thanasoulas, D. 2001. The Importance of Teaching Culture In The Foreign Language Classroom. 15 (2), 1-23.

التنزيلات

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

د. محمد عمر رمضان. (2022). تأثير الثقافة الأم على تواصل الطلاب الليبيين الدارسين بالمملكة المتحدة. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 540–523. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.252