دور طاقة الرياح في تعزيز مصادر الطاقة المتجددة دراسة تطبيقية لإقليم الجبل الأخضر

المؤلفون

  • د. جمال سالم النعاس كلية الاقتصاد جامعة عمر المختار
  • أ. حنان سعد موسى كلية الهندسة جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.249

الكلمات المفتاحية:

طاقة متجددة، طاقة الرياح، سرعة الرياح، توربينات رياح، محطات مناخية

الملخص

لما للرياح من دور مهم كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة اُعْتُمد عليه في العديد من دول العالم، وبما أنه هناك العديد من الظروف المناخية والشروط الفنية للحصول على الطاقة الكهربائية عن طريق التوربينات الكهربائية، واختلاف التيار الكهربائي الناتج عتها، فإن هذه الدراسة سوف تتناول التبيان المكاني لسرعات الرياح في إقليم الجبل الأخضر، وذلك حسب الإقليم المناخي لمكان تواجد محطة الرصد المناخي، وتم اختيار عدد ( (5 محطات مناخية للدراسة عليها، وتم اختيار معادلة لحساب قوة التيار الكهربائي الناتج عنها ودور الرياح في توليد الطاقة الكهربائية حسب بيانات كل محطة فضائية وموقعها حسب الإقليم المناخي المتواجدة به، كما تم تحديد عدد (4) أنواع من التوربينات وذلك حسب قطر كل مروحة بها، ومعرفة الطاقة الممكن الحصول عليها عبر قطر هذه المروحة، تبين من خلال الدراسة جدوى الحصول على الطاقة الكهربائية حسب قطر المروحة في عدد (4) محطات مناخية، وهي: درنة والفتائح وبنينا وشحات، في الوقت الذي كان لضعف الرياح في منطقة المرج دور في عدم الحصول على طاقة كافية للمراوح التي تم اعتمادها كنماذج للدراسة عليها

المراجع

- أحمد، عمر خليل، (2016)، إمكانية استخدام طاقة الرياح لتوليد الكهرباء وسقي المزروعات في قضاء الحويجة شمال العراق، مجلة تكريت للعلوم الهندسية، العدد 23 .

- أمانة التخطيط، (1978)، مصلحة المساحة، الأطلس الوطني للجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية، طرابلس.

- أمبارك، الطيب فرج السنوسي، (2010)، التباين المكاني لعناصر المناخ لمنطقة الجبل الأخضر، دراسة في الجغرافيا المناخية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة الفاتح، طرابلس.

- بن علي، محسن، (2007)، خصائص الأمطار في منطقة الجبل الأخضر، دراسة في الجغرافيا المناخية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة قاريونس، بنغازي.

- الكشيرو، نوري أمحمد، و الشراولي، حبيب حميده، (2017)، دراسة فنية، اقتصادية لمشروع توليد الكهرباء بطاقة الرياح بسعة 26 ميجاوات بمسلاتة، المجلة الدولية المحكمة للعلوم الهندسية وتقنية المعلومات، المجلد 3، العدد 2، يونيو .

- المهدوي، محمد المبروك، (1998)، جغرافية ليبيا البشرية، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ط3.

- النطاح، محمد، (1990)، الأرصاد الجوية، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع، مصراتة.

- wind power calculation ,RWE ,npower Renewables .

- wind power fundamentals , Alex Kalmikov and Katherien Dykes ,MIT Wind Energy Group & Renewable Energy Project in Action .

- World Meterological Organiztion (W . M . O)

التنزيلات

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

د. جمال سالم النعاس, & أ. حنان سعد موسى. (2022). دور طاقة الرياح في تعزيز مصادر الطاقة المتجددة دراسة تطبيقية لإقليم الجبل الأخضر . مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 472–441. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.249