استخدام المؤشرات الفنية في تحليل أخطار المحفظة التأمينية (دراسة حالة شركة ليبيا للتأمين)

المؤلفون

  • عمّار عبد الهادي الزرقاء كلية الاقتصاد/ جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2480

الكلمات المفتاحية:

المحفظة التأمينية، معدل حدِّ الاحتفاظ، القدرة الاستيعابية، أخطار إعادة التأمين، السوق الليبية للتأمين.

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور المؤشرات الفنية (معدل الاحتفاظ ونسبة الطاقة الاستيعابية) في تحليل وتقييم أخطار المحفظة التأمينية، بهدف الوصول إلى محفظة تأمينية متوازنة، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وأساليبه، عن طريق تحليل البيانات المالية الصادرة عن شركة ليبيا للتأمين (عينة الدراسة) عن الفترة الزمنية 2010-2022م باستخدام الأساليب الإحصائية والكمِّية في القياس والتحليل، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: إن متوسط معدل احتفاظ الشركة كان دون المدى المقبول، مما سبب في عدم قدرة الشركة على اتخاد القرار المناسب المتعلق بإعادة التأمين، وإن الشركة لم تستغل سوى نسبةٍ ضئيلة جدًا من طاقتها الاستيعابية، وهي(6%)،كما أوصت الدراسة ببذل المزيد من الجهد في الاستفادة أكثر من قدرتها الاستيعابية آخذه في الحسبان أنّ الطاقة الاستيعابية هي الحدِّ الأقصى للمبلغ الذي تستطيع شركة التأمين الاكتتاب به دون تعريض هامش الملاءة لمالية للخطر، وعلى ضرورة الالتزام بمؤشرات الملاءة المالية ضمن الحدُود المقبولة الموصي بها من قبل هيئة الإشراف والرقابة على التأمين.

المراجع

- أبوزيد محمد أحمد (2022م)" استخدام المؤشرات الفنية في تقييم سياسات إعادة التأمين" مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية، المجلد 59-العدد الأول، يناير.

- الخواجة حامد، سيد أشرف (2019م)"نموذج كمِّي لتحديد حدِّ احتفاظ ملائم لتأمين المركبات بسوق التأمين السعودي "المجلة العربية للإدارة،39، ع2، يونيو حزيران.

- الدالي أمل أحمد حسن (2020)"تقييم مدى حاجة سوق التأمين المصري لشركة إعادة تأمين وطنية" مجلة البحوث المالية والتجارية، العدد الثالث، جامعة بورسعيد، مصر.

- الزرقاء عمار عبد الهادي (2019م)"دراسة تحليلية لبعض محدِّدات الطلب على التأمين في السوق الليبية" جامعة سرت، المجلة الاقتصادية كلية الاقتصاد، العدد الرابع.

- البلداوي علاء عبد الكريم هادي (2019م) " سياسة الاكتتاب وأثرها على إنتاجية محفظة التأمين على الحياة" مجلة دراسات محاسبة مالية، المؤتمر الوطني الرابع لطلبة الدراسات العليا.

- بوب عصام عبد الوهاب (2007م) "مدخل مناهج البحث العلمي" جامعة النيلين.

- حساني حسين، الحميدي ونور (2012م)"استخدام معدل الاحتفاظ ونسبة الطّاقة الاستيعابية المستغلة في تحليل أخطار المحفظة التأمينية"، كلية العلوم الاقتصادية، العلوم التجاري وعلوم التسيير.

- قطماوي بانا، الحميدي نور، حزوزي حسن (2021م)" تأثير درجة الالتزام بالملاءة المالية في حجم إعادة التأمين" مجلة جامعة حماة، المجلد الرابع، العدد التاسع.

- سمري حاتم السيد (2022م)"استخدام نموذج الشبكات العصبية بمعدل الاحتفاظ في التأمينات العامة" مجلة البحوث التجارية، كلية التجارة جامعة الزقازيق، المجلد الرابع والأربعون، العدد الأول يناير.

- سليمان ياسر محمد عياد (2019م)" نموذج كمِّي مقترح لتحليل أخطار المحفظة التأمينية بالسوق السعودي للتأمين التعاوني" المجلة العربية للإدارة، مج 39، ع 2 يونيو.

- هيئة الإشراف والرقابة على التأمين http://www.isacly.org/

- http://www.trustgroup.com

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

عمّار عبد الهادي الزرقاء. (2023). استخدام المؤشرات الفنية في تحليل أخطار المحفظة التأمينية (دراسة حالة شركة ليبيا للتأمين). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(2), 331–324. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2480