الخصائص المورفومترية والهيدرولوجية لحوضي وادي درنة ووادي مرقص (شمال شرق ليبيا)، دراسة تطبيقية مقارنة

المؤلفون

  • د. علي محمد الفيتوري قسم الموارد الطبيعية والبيئة/أكاديمية الدراسات العليا بنغازي
  • أ. سعد رجب لشهب قسم الموارد والبيئة/ كلية الآداب والعلوم–المرج/جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.248

الكلمات المفتاحية:

وادي درنة، وادي مرقص، الخصائص الهيدرولوجية، جريان سيلي

الملخص

تناولت الدراسة بالبحث والتحليل الخصائص الهيدرولوجية المورفومترية لحوضي تصريف وادي درنة ووادي مرقص بالجبل الأخضر شمال شرق ليبيا, كما تناولت حساب الميزانية المائية عن طريق بعض المعادلات الرياضية لمحاولة التوصل إلى معرفة معدلات الجريان بالحوض، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على الجريان السطحي بالحوض. وتهدف الدراسة إلى دراسة مقارنة للخصائص الطبيعية والموازنة المائية وتحليل هيدرومورفومتري لحوضي وادي درنة ومرقص, ووضع مقترحات اعتماد على نتائج التحليل الهيدرولوجي تساعد على عملية التأهيل لحوضي وادي درنة ومرقص. واُعْتُمِدَ فيها على المنهجين: التحليلي والتجريبي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المهمة، منها: إن حوض وادي درنة يميل إلى الاستطالة ويبتعد عن الشكل المستدير، بينما حوض وادي مرقص يميل إلى الاستدارة ويعتبر ذو خطورة أعلى لصغر مساحته وإمكانية حدوث جريان سيلي, وذلك لأنَّ الأحواض التي تميل إلى الاستدارة تحتاج إلى زمن أقل لتوالد الجريان السيلي, كما أظهرت الدراسة مدى تأثير الخصائص الشكلية للأحواض على كل من زمن التركيز وزمن وصول التدفق للذروة, وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث الهيدرومورفومترية لأحواض التصريف التي تشكل مكامن خطورة على المنشآت الحيوية والأرواح؛ وذلك بالاعتماد على تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS )

المراجع

- أحمد سالم صالح، 1989، الجريان السيلى في الصحارى، دراسة في جيمورفولوجية الأودية الصحراوية، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية، القاهرة.

- آمال شاور, 2000, جغرافية المياه العذبة, القاهرة.

- صباح نوماجيورى، 1998، علم المياه وإدارة أحواض الأنهار، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، العراق.

- طه محمد جاد, 1992، حول تنمية الصحاري العربية , وكالة الأهرام للتوزيع, القاهرة.

- عبدالرحيم عبدالمطلب محمد (2012): ﺍﻟﺨﺼﺎﺌﺹ ﺍﻟﻬﻴﺩﺭﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﻟﻸﻭﺩﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻓﺔ, مجلة ايجي ماتيكس , مجموعة الجيوماتيكس المصرية

- ماجد لطفي الركايبي، 1989، الخصائص المورفومترية لأحواض الصرف السطحي لوادي وتير ووادي فيران ووادي قنا وعلاقتها بالسيول، مشروع تطوير خطة الإستعداد لمواجهة ومنع إدارة الكوارث في مصر مركز الإستشعار عن بعد، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا القاهرة.

- محمود سعيد السلاوي, 1989, هيدرولوجية المياه السطحية، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع، طرابلس.

- مركز التنمية والتخطيط، 1983، حماية مدينة 15 مايو من أخطار السيول، التقرير الأول، جامعة القاهرة.

- Cook, R. u., Brusden, D. Doorn kamp J. C., and Jenes, D.K., 1982, Urban Geomorphology in Drylands, Oxford Univ. press, London & New York.

- Stephen, A., S., (1999): Hydrology for water Management, A.A. Balkema, Rotterdam, Brookfield.

- Waltz, J.P. (1973) "Ground Water" in Introduction to Physical Hydrology, Methuen Caltd, London.

التنزيلات

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

د. علي محمد الفيتوري, & أ. سعد رجب لشهب. (2022). الخصائص المورفومترية والهيدرولوجية لحوضي وادي درنة ووادي مرقص (شمال شرق ليبيا)، دراسة تطبيقية مقارنة. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 440–417. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.248