تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأثرها على جودة آداء طلبة المحاسبة بالجامعات الليبية الخاصة "دراسة استطلاعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة "
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2477الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، جودة أداء الطلبة، أقسام المحاسبة، الجامعات الليبية الخاصةالملخص
يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة في معرفة أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) على جودة آداء طلبة المحاسبة بالجامعات الليبية الخاصة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, وتم تصميم استبانة محكمة ومعدة وفقاً (لمقياس ليكرت) كأداة رئيسة لجمع البيانات الأولية، والمعلومات الإحصائية من عينة الدراسة، بالتطبيق على أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية الخاصة، حيث تم توزيع عدد (151) استمارة على عينة من أعضاء هيئة التدريس، تم استلام عدد (143) من الاستمارات الموزعة، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: أظهرت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتدريس الجامعي المحاسبي على جودة آداء طلبة المحاسبة في الجامعات قيد الدراسة, واعتماداً على نتائج الدراسة أوصى الباحث: بالتركيز على إعداد المورد البشري لكونه العنصر الاساسي في استقطاب التكنولوجيا الحديثة واستخدامها وصيانتها على النحو الذي يُسهم في جودة العملية التعليمية، والاهتمام بمبدأ التحسين المستمر في كافة المجالات ذات العلاقة بجودة أداء الطلبة.
المراجع
- أبوستالة، ابوالقاسم محمود. (2021). الصعوبات التي تحد من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية. دراسة ميدانية. مجلة دراسات الاقتصاد والاعمال، جامعة مصراتة, 8 (1)، ص ص: 68-96.
- أبوستالة، أبوالقاسم محمود، وتنتوش، عبد الناصر مسعود. (2021). أثر الإدراك بأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على جودة العملية التعليمية: دراسة استطلاعية. مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع درنة, 17 (7)، ص ص: 68-96.
- البياتي، محمود مهدي. (2005). تحليل البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. ط (1)، عمان، الاردن، دار الحامد.
- الحضيري، ربيعة، وقدورة، آمنة. (2020). تكوين الأستاذ الجامعي وعلاقته بمطابقة معايير الجودة مؤسسات التعليم العالي في ليبيا، مجلة التراث, 10 (3)، ص ص246-269.
- الزهراني، سوسن ضيف الله يحي. (2020). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو توظيف أدوات التعليم الالكتروني-"منصة البلاك بورد" في العملية التعليمية تماشياً مع تداعيات الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا. المجلة العربية للتربية النوعية, 04 (13)، ص ص: 357-376.
- السليمان، فاضل، وسلوم، طاهر عبد الكريم. (2020). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جودة العملية التعليمية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب كلية التربية في جامعة دمشق، مجلة جامعة البعث-سلسلة العلوم التربوية, 42 (60)، ص ص11-50.
- الثمالي، ايلاف بنت طلال الدماس؛ احمد، اميرة محمد علي، (2023)، "التحول الرقمي بإدارة منظمات الاعمال وأثره على الاداء"، المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 47
- الهام، يحياوي، وليلى، بوحديد. (2017). أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة التعليم العالي بالجامعة الجزائرية. مجلة تاريخ العلوم، جامعة زيان عشور، الجلفة، (6)، ص ص: 321-333.
- حبيب، سمر؛ الصبيحي، علاء، (2023)، "دور التحول الرقمي في تعزيز جودة المعلومات المحاسبية"، مجلة جامعة البعث، المجلد 45، العدد 15.
- حلوإني، ميرنا. (2019). أثر التكنولوجيا التعليمية على تطوير وتجويد التعليم في المدارس الرسمية في طرابلس-الشمال. مؤتمر تطوير الأنظمة التعليمية العربية، طرابلس، لبنان.
- عابدين، شريف كامل بيومي، (2022)، "أثر حوكمة التحول الرقمي على جودة وظيفة المراجعة الداخلية"، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والادارية، المجلد 13، العدد 2. ص ص525-551.
- عبديش، صونية، وعلواش، كهنية. (2021). مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق الجودة بمؤسسات التعليم العالي: دراسة مسحية على عينة من أساتذة قسم علوم الإعلام كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر3, مجلة الإعلام والمجتمع, 5 (2), ص ص505-517.
- على، محمد؛ كرسوع، عيسى حسين، (2022)، "إثر استخدام الحوسبة السحابية على مستوى شفافية الافصاح الالكتروني للتقارير المالية"، رسالة ماجستير، كلية الادارة والتمويل، جامعة الاقصى بغزة.
- عويس، شادي احمد زكي، (2023)، "إثر تقنيات التحول الرقمي على اداء عملية المراجعة في مصر"، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، المجلد 4، العدد 2. 251-285.
- فسة، نورة سليمان. (2017). تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحسين جودة التعليم العالي بالجامعة. مجلة الفكر للدراسات القانونية والسياسية، جامعة حسيبة بن بوعلي -الشلف، (1)، ص ص: 58-69.
- محمد، يسرى عبد العزيز. (2019). تكنولوجيا المعلومات وتأثيرها على فاعلية المنظمة -دراسة ميدانية في جامعة فلوجة كلية الطب العراق. مجلة الدنانير، العراق، (16)، ص ص: 273-403.
- نسيبة، ضيف الله، وإيمان، بن زيان. (2018). تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على جودة العملية التعليمية من وجهة نظر إداري عينة من الجامعات الجزائرية. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية، المركز الجامعي الونشريسي، تيسمسيلت، الجزائر، (4)، ص ص: 286-301.
- يحياوي، الهام. وبوحديد، ليلى. (2017). أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة التعليم العالي بالجامعة الجزائرية. مجلة تاريخ العلوم، جامعة باتنة، (6)، ص ص: 321-333.
ثانياً. المراجع الأجنبية:
- Abdulwahab m, Ibrahim Ghanim and Masuri, Siti Ujila and Mahmoodm Rawa Muayadm. (2021). Mpact of Information and Communication Technology (ICT) On Teaching and Learning Practices: (Upm As A Case Study). Journal of Human Development and Education for specialized Research (JHDESR). 7(1), pp222-240.
- Babalola Y.A. and Tiamiyu R. (2012). The Use of ICT in Teaching and Learning of Accounting Education in Nigeria, Paper presented at 33rd Annual Convention and International Conference of Nigeria Association for Educational Medial and Technology [NAEMT] at Emmanuel Alayande College of Education, Oyo State, Nigeria.
- Barman, Basudeb. (2021). Uses of ICT in Higher Education, International Journal of Research, 7(1), pp42-49.
- Bhattacharjee, Baishakhi, and Deb, Kamal. (2016). Role of ICT in 21st Century’s Teacher Education. International Journal of Education and Information Studies. 6(1), pp1-6.
- Bughin, J., Deakin, J., & O'Beine, B. (2019), "Digital transformation: Improving the odds of success", McKinsey Quarterly, 22, pp1-5.
- Bera, Saradindu and Mohalik, Ramakanta. (2015). Enhancing Quality Of Teaching Learning By Using Information And Communication Technology (ICT). Scholarly Research Journal, 3/18, pp100-112.
- Diana Gaviria, Juan Arango Alejandro Valencia, (2015), Reflections about the use of information and communication technologies in accounting education, Procedia - Social and Behavioral. Sciences: 992-997.
- Ezeani, Nneka. Salome, Akpotohwo, Festus Chukwunwendu, (2014) Integrating Information and Communication Technology (ICT) in Accounting Education Instruction in Ekiti State Universities, International Journal of Business and Social Science, Volume (05), Issue (06): 195-204.
- Fahad N. Alfahad, (2012), Effectiveness of using information technology in higher education in Saudi Arabia, Procedia - Social and Behavioral Sciences:1268-1278.
- Israel B. Olaore, PhD. (2014). The Impacts (Positive and Negative) of ICT on Education in Nigeria. Developing Country Studies, 4(23), pp154-156.
- Jamir, Chubakumzuk and Pongen, Moameren. (2021). the role of information and communication technologies in improving teaching and learning processes in higher education: Bridging the gaps, International Journal of Multidisciplinary, 6 (4), pp37-45.
- K. Ratheeswari.(2018). Information Communication Technology in Education, Journal of Applied and Advanced Research, 3 (1), pp S45-S47.
- Md. Awal Kabir, Subrata Kumar Biswas and, Fatema Begum. (2021). Realistic Perspectives to the Implementation of Information and Communication Technologies (ICT) in Education System of Bangladesh, Asian Journal of Education and Social Studies, 16 (4), pp17-26.
- Saravanakumar, AR (2018). Role of ICT on Enhancing Quality of Education, International Journal of Innovative Science and Research Technology, 3 (12), pp716-719.
- Saxena, Namita. (2017). The Role And Impact Of Ict In Improving The Quality Of Education: An Overview, International Journal of Engineering Sciences & Research Technology, 6(3), pp 501-503.
- Sekaran,Uma. (2003). Research Methods For Business, A Skill - Building Approach, Fourth Edition, Southern Illinois University at Carboundale, 2003, p24.
- Shah, Saira Farooq, and Rizve, Razia, and Qureshi, Munawwar Hussain, and Ashraf, Shagufta, and Khan, Muhammad Mudassar. (2021). Use Of Ict Tools And Academic Achievement: A Case Of Mirpur Azad Jammu & Kashmir, Psychology And Education, 58(5), pp2221-2241.
- Ul-Amin, Syed Noor. (2013). An effective use of ICT for education and learning by drawing on worldwide knowledge, research and experience: ICT as a change agent for education (A Literature review), Scholarly Journal of Education, 2(4), pp38-45.
- Utoware, J.D.A and Nosakhare, E. (2012). Information and Communication Technology: Challenge to Effective Teaching in Business Education. ABEN Book of Readings, 2(1), 57-75.