دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى عينة من الطلاب بكلية التربية بيفرن

المؤلفون

  • د.نجية علي عمر الهنشيري جامعة ليبيا المفتوحة/ ليبيا
  • د. سعاد علي الشتوي ضو Dr.. Souad Ali Al-Shitwi Dhaw

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2475

الكلمات المفتاحية:

الدور، لجامعة، المواطنة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجامعات في تنمية قيم المواطنة لدى طلابها، ومعرفة أبرز القيم   ذات الأولوية لديهم، والكشف عن أهم المعوقات التي قد تعوق دور الجامعة في تنمية قيم الانتماء والمواطنة لدى طلابها؛ ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة عشوائية من طلبة كلية التربية يفرن "جامعة الزنتان" قوامها (150) طالبا وطالبة، وتم تطبيق "استمارة استبيان" كأداة لجمع البيانات الميدانية. وتوصلت الدراسة إلى أن قيم الانتماء الوطني من أبرز قيم المواطنة لدى الطلاب، وأن للجامعة دور كبير في تنمية قيم المواطنة لديهم من خلال تنمية حرية التعبير وثقافة الحوار الإيجابي.

   كما تبين أن لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة دور كبير في تنمية الروح الوطنية، والعمل على تعزيز الهوية الثقافية لدى طلبتهم، مما يعود ببالغ الأثر في تعزيز قيم المواطنة والانتماء لديهم، وأن الأنشطة الطلابية داخل الجامعة من شأنها أن تسهم في تعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو العمل التطوعي، وتوجيهه نحو الاهتمام بقضايا المجتمع وهمومه، كما تبين أن هناك العديد من المعوقات والتحديات التي قد تعترض الجامعة في القيام بدورها في تنمية قيم المواطنة، ومن بينها، عدم القدرة على إيجاد الجدولة المناسبة لموضوعات الإنتماء والمواطنة ضمن البرامج الدراسية، وكثرة أعباء أعضاء هيئة التدريس، وازدحام المقررات الدراسية للطلاب وتركيزها على التخصص، بالإضافة إلى عدم وجود قوانين تلزم الطالب وأعضاء هيئة التدريس بالمشاركة في برامج الأنشطة الوطنية.

المراجع

- نيقولا تيماشيف، نظرية علم الاجتماع، طبيعتها وتطورها، ترجمة محمود عودة وآخرون، القاهرة: دار المعارف، القاهرة:1980

- عبد الحافظ، سعيد، (2008)، المواطنة: حقوق وواجبات، القاهرة: مركز الدراسات الحقوقية والدستورية.

- عامر، طارق عبد الرؤوف، (2011)، المواطنة والتربية الوطنية: اتجاهات عالمية وعربية، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

- عبد الحميد، محمد، (2000). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط2، القاهرة: عالم الكتب

- عودة، محمود، (2003)، أسس علم الاجتماع، القاهرة: مؤسسة نبيل للطباعة والكمبيوتر

- نوير، عبد السلام، (2004)، التعليم كبوتقة للمواطنة، المواطنة المصرية ومستقبل الديمقراطية، ط (1)، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.

- الحوات، علي، (1998)، النظرية الاجتماعية، اتجاهات أساسية، مالطا: منشورات فآليتا

- الغريب، عبد العزيز بن علي، (2012) نظريات علم الاجتماع، تصنيفاتها، اتجاهاتها، وبعض نماذجها التطبيقية من النظــــــــرية الوضعيـــــــــــة إلى ما بعد الحداثة، الرياض: دار الزهراء.

- بلخير، آسيا، (2017)، المجتمع المدني وسؤال المواطنة: فرص التفعيل وحدود التأثير، مجلة العلوم الإنسانية، ج (1)، العدد (8).

- خطيب، محمد بن شحات حسين، (2020)، دور الجامعة في ترسيخ وتعزيز قيم الانتماء والمواطنة لدى طلبتها في ضوء التغيرات الثقافية ومستجدات العصر، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد (20).

- سلامة، الخميسي السيد، (2009)، تربية التسامح الفكري، صيغة تربوية لمواجهة التطرف، مجلة التربية المعاصرة، السنة (10)، العدد (26).

- عبد الله، حسين الشارف، (أكتوبر،2021) دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية مفهوم المواطنة لدى طلاب الجامعة، بحث ميداني مطبق على أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم، الابيار، جامعة بنغازي، العدد (53)، المجلة الليبية العالمية، جامعة بنغازي: كلية التربية، المرج.

- مكروم، عبد الودود، (2004)، الإسهامات المتوقعة للتعليم الجامعي في تنمية قيم المواطنة، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد (33).

- العاجز، فؤاد، (2011)، دور الجامعة الإسلامية في تنمية بعض القيم من وجهة نظر طلبتها، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد (15)، العدد (1)

- الحربي، قاسم بن عائل، (2017)، تنمية المواطنة لدى طلبة الجامعات السعودية، (جامعة جازان نموذجا)، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (176).

- الزيود، ماجد، (2007)، تصورات الشباب الجامعي في الأردن لدرجة إسهام البيئة الجامعية في تشكيل الاتجاهات والقيم لديهم في ظل العولمة والمعلوماتية، مجلة اتحاد الجامعات العربية، المجلد (5)، العدد (1)، الجمعية العلمية لكليات التربية ومعاهدها في الجامعات العربية.

- المحمداوي، فاضل عباس جبار، (2021) دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز قيم المواطنة في المجتمع العراقي، المجلد (19)، العدد (37)، مجلة أبحاث ميسان

- ألهاجري، فيصل عايض مرضي، (2007)، درجة تمثل طلبة جامعة الكويت لقيم المواطنة ودور الجامعة في تنميته، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، كلية الدراسات التربوية العليا.

- صفرار، عبد الله بن محمد بن بخيث، (2017)، دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترسيخ قيم المواطنة من وجهة نظر الشباب الجامعي، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلية الإعلام.

- المؤتمرات العلمية:

- أبو عبد الله، عائشة الهادي محمد، وآخرون، (2021) تنمية المواطنة لدى طلبة الجامعات الليبية (جامعة الجبل الغربي أنموذجا)، المؤتمر العلمي الثالث لكلية الآداب جامعة الزاوية 12-13 ديسمبر.

- الشخيبي، علي السيد (1998)، التربية الوجدانية لطلاب الجامعة، واقع ورؤية، المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر، مركز تطوير التعليم الجامعي.

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

د.نجية علي عمر الهنشيري, & د. سعاد علي الشتوي ضو. (2023). دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى عينة من الطلاب بكلية التربية بيفرن. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(2), 268–257. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2475