مقومات الإنتاج السمكي في بلدية سرت دراسة جغرافية

المؤلفون

  • د. حسين مسعود أبومدينة قسم الجغرافيا/ كلية الآداب/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.246

الكلمات المفتاحية:

الصيد البحري، الإنتاج السمكي، بلدية سرت، مرافئ الصيد

الملخص

تناول هذا البحث بالدراسة مقومات الإنتاج السمكي في بلدية سرت، من وجهة النظر الجغرافية؛ وذلك بهدف التعرف على المقومات الطبيعية والبشرية للصيد البحري بساحل سرت، وكيفية استغلالها وتنميتها لتكون أحد الموارد الاقتصادية المهمة لاقتصاد البلدية، حيث استخدم الباحث المنهج التاريخي لتتبع تطور تلك المقومات، والمنهج الوصفي الذي يهتم بوصف الظاهرة وتحليل مكوناتها، والمنهج الإقليمي الذي اُسْتُخْدِم في إبراز شخصية ساحل بلدية سرت كإقليم جغرافي في مجال الصيد البحري، وقد خلص الباحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن بلدية سرت تمتلك مقومات طبيعية جيدة تؤهلها لتنمية قطاع الثروة البحرية ليكون أحد المصادر المهمة للدخل، حيث تمتلك ساحل بحري بطول 110كم به مخزون وفير من الأسماك على مقربة من الشاطئ (8-15كم)، كما أن الظروف البحرية والمناخية ملائمة جداً لعمليات الصيد البحري في معظم شهور السنة، بينما تعاني البلدية من ضعف البنية التحتية لقطاع الثروة البحرية، فلا توجد أي منشآت أو تجهيزات خدمية أو إدارية بميناء المدينة الوحيد، ناهيك على كونه غير صالح للاستخدام منذ سنوات بسبب الرواسب الرملية، كما لا يوجد مجمع للتبريد أو ورش لصيانة القوارب، أو روافع لإخراج القوارب من البحر...، وفي نهاية البحث قُدمت مجموعة من التوصيات التي من شأنها تدليل الصعاب، وحل المختنقات التي يعاني منها قطاع الثروة البحرية في بلدية سرت

المراجع

- أبو لقمه، الهادي مصطفى، القزيري، سعد خليل (1997)، (تحـرير) السـاحل الليبـي، منشورات مركز البحوث والاستشارات، جامعة قاريونس، بنغازي.

- أبومدينة، حسين مسعود (2000)، الموانئ الليبية دراسة في الجغرافيا الاقتصادية، منشورات الشركة الاشتراكية للموانئ، مصراتة.

- أبو مدينة، حسين مسعود (2005)، جغرافية ميناء طرابلس الغرب، دار ومكتبة الشعب، مصراتة.

- أبومدينة، حسين مسعود (2008)، ميناء زليتن للصيد البحري وأثر الجغرافيا في نشأته وتشغيله، مجلة العلوم الانسانية والتطبيقية، كلية الآداب، زليتن، العدد 17، يونيو.

- أبومدينة، حسين مسعود (2017)، التحليل الجغرافي لشبكة الطرق المعبدة في بلدية سرت، مجلة جامعة سرت العلمية (العلوم الإنسانية)، المجلد السابع، العدد الأول، يونيو.

- أبومدينة، حسين مسعود (2021)، التحليل الجغرافي لأثر العوامل الجغرافية على نشأة وتشغيل ميناء سرت التجاري، مجلة أبحاث، مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن كلية الآداب جامعة سرت، العدد 18، سبتمبر.

- أبومطيرق، علي عمران (2021)، صاحب محل لبيع الأسماك مقابل الميناء، مقابلة شخصية بتاريخ 23/10/2021م.

- اشتوي، فتحية أبوراوي (2019)، الإنتاج السمكي ودوره في تحقيق الأمن الغذائي العربي، مجلة كلية التربية، جامعة الزاوية، ليبيا، العدد 15، سبتمبر.

- الحليوي، إبراهيم محمد (1998)، الموارد المائية البحرية ما بين طرابلس ومصراتة في الشمال الليبي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الفاتح، طرابلس.

- حويحي، محمود عبدالله (1983)، الثروة البحرية في المنطقة الغربية مابين طرابلس والحدود التونسية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الفاتح، طرابلس.

- الدغاري، إمبارك إدريس (2015)، استثمار الثروة البحرية في المنطقة الممتدة من توكره إلى امساعد، دراسة في الأمن الغذائي الليبي، مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، المرج، جامعة بنغازي، العدد الثامن، أكتوبر 2015م.

- دوكسيادس وشركاه، (1965)، النقـل في ليبيا، المجلد الأول، دراسة عامة حـول وسائل المواصلات، طرابلس.

- الزوكة، محمد خميس (2000)، جغرافية النقل، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، ط2.

- طريح شرف، عبد العزيز (1993)، جغرافية البحار، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية.

- (الفاو)، منظمة الاغذية والزراعة (2020)، حالة الموارد السمكية وتربية الاحياء المائية في العالم، روما.

- عامر، محمد جابر، حامد، أحمد فؤاد (2016)، تسويق الاسماك المنتجة من المزارع السمكية في محافظة الشرقية، مجلة الزقازيق للبحوث الزراعية، كلية الزراعة، جامعة الزقازيق، المجلد 43، العدد 6.

- العرفي، مفتاح أبوبكر (2005)، الإنتاج السمكي في الجزء الشرقي من الساحل الليبي، مقوماته الجغرافية ومعوقاته، رسالة ماجستير (منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة قاريونس، بنغازي.

- العرفي، مفتاح أبوبكر (2008)، الإنتاج السمكي في الجزء الشرقي من الساحل الليبي، مقوماته الجغرافية ومعوقاته، مجلس الثقافة العام، سرت.

- عطايا الله، حمزة فتحي (2021)، رايس مركب بميناء سرت، مقابلة شخصية بتاريخ 23/10/2021م.

- مصباح، علي المبروك (2004)، التوزيع المكاني للثروة السمكية في سواحل مصراتة- سرت، ودورها في الاقتصاد الليبي 1980-2002م، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافيا، كلية الآداب والعلوم، جامعة المرقب.

- مصلحة التخطيط العمراني (2007)، مشروع الجيل الثالث للمخططات، إقليم الخليج التخطيطي، مسودة المخطط الاقليم الفرعي التخطيطي سرت، مكتب البحوث والاستشارات الهندسية، جامعة الفاتح سابقاً، طرابلس، أغسطس.

- مصلحة المساحة، (1978)، الاطلس الوطني للجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية، طرابلس.

- مكتب الثروة البحرية سرت، بيانات عن المراكب المسجلة بالمراقبة سنة 2014م، (بيانات غير منشورة).

- الهوني، عتيق العربي (1997)، الأحياء البحرية، من كتاب الساحل الليبي، تحرير: الهادي مصطفى أبولقمة، سعد خليل القزيري، منشورات مركز البحوث والاستشارات، جامعة قاريونس، بنغازي.

- الهوني، عتيق العربي (2003)، أحمد السنوسي قاسم، دراسة مرجعية لموارد أسماك الجرف بالمنطقة الوسطى، المؤتمر العلمي الأول حول الموارد الطبيعية بمنطقة خليج سرت، المنعقد في مدينة سرت خلال الفترة من 27-30نوفمبر 1999م، منشورات مجلس التخطيط بشعبية سرت، سرت

التنزيلات

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

د. حسين مسعود أبومدينة. (2022). مقومات الإنتاج السمكي في بلدية سرت دراسة جغرافية. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 372–349. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.246