الخطط البرامجية في الإذاعات اليمنية، قراءة في خطة إذاعة صنعاء خلال دورة (سبتمبر – ديسمبر 2020م)

المؤلفون

  • د. حسن عبد الله يحيى دجرة قسم الإذاعة والتليفزيون/ بكلية الفنون/ جامعة الحديدة - اليمن

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.244

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الإعلامي، الخطة البرامجية الإذاعية، الإذاعات اليمنية

الملخص

يحاول هذا البحث الكشف عن مواطن القوة والضعف في الخطط البرامجية للإذاعات اليمنية, ويُعد من البحوث الوصفية, ويعتمد على منهج المسح لخطة إذاعة صنعاء خلال دورة (سبتمبر – ديسمبر 2020م), وأكدت النتائج تأثير بيئة الحرب المفروضة على اليمن على الخطة البرامجية حيث ركزت الخطة- عينة البحث- على البرامج السياسة والعسكرية بنسبة كبيرة, كما خُصصت مساحة كبيرة من تلك الخطة للبرامج الدينية, ولوحظ غياب برامج الأطفال وكذا برامج الشباب, كما تبين غياب برامج المسابقات والبرامج الأدبية والفنية والرياضية الصحية الوثائقية والسياحية.

المراجع

- عبدالحق، بشير و نعيمة، دحماني و محمد، زحاف, (2018)، التخطيط الإعلامي الإذاعي ودوره في إنجاح البرامج الرياضية الجزائرية: إذاعة الجزائر من المسيلة نموذجاً, مجلة الإبداع الرياضي, المجلد 11, العدد 01 مكرر , الجزء الثاني.

- بعلوج, زينب، (2018)، تقنيات البرمجة التليفزيونية في القنوات التليفزيونية الجزائرية الخاصة قراءة في توجهات البرمجة التليفزيونية لقناة الشروق TV لموسم 2017-2018م, مجلة علوم الإنسان والمجتمع, المجلد 7, العدد 27, الجزء الثاني.

- ذهبية, آيت قاسي، (2018)، البرمجة التليفزيونية في القنوات الجزائرية الخاصة في ظل تشريعات 2014م, مجلة العلوم الاجتماعية, العدد 27, نوفمبر.

- لعياضي، نصر الدين وَ تمار, يوسف، (2007)، فن البرمجة, وإعداد الخارطة البرامجية في القنوات التليفزيونية العربية: جدلية التصور والممارسة, سلسة بحوث ودراسات إذاعية, (59), (تونس: اتحاد إذاعات الدول العربية.

- ذهبية, آيت قاسي(2016)، البرمجة التليفزيونية بين العام والخاص في ظل تحولات المشهد الإعلامي في الجزائر, مجلة تنمية الموارد البشرية, العدد الثاني.

- الصعوب, هناء عبد الرحمن (2010)، العلاقة بين التخطيط الإعلامي والسياسات التنموية في الوزارات الأردنية, رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة الشرق الأوسط: كلية الإعلام).

- بشارة, هدى بشرى الصادق، (2006)، العوامل المؤثرة في تخطيط البرامج الإذاعية : دراسة حالة على الإذاعة السودانية (في الفترة من 2001–2004 م), رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية: كلية الإعلام, قسم الإذاعة والتلفاز.

- الشميري, مجيب أحمد حازم (2005)، تخطيط البرامج في الإذاعة اليمنية: دراسة تطبيقية على إذاعة البرنامج العام (إذاعة صنعاء), رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس: كلية الآداب, قسم الإعلام والاتصال.

- حسين, سمير محمد (1999)، دراسات في مناهج البحث العلمي: بحوث الإعلام, ط3، القاهرة: عالم الكتب.

- يوسف، سي (ب ت)، مقياس البرمجة, محاضرات ماستر 1 سمعي بصري.

- عاشور, فني (2007)، التخطيط في المؤسسات الإعلامية, مجلة الإذاعات العربية, العدد (1).

- لبني, رحموني (ب ت)، البرمجة الإذاعية والتليفزيونية, محاضرات ماستر 1سمعي بصري, الجزائر, جامعة أم البواقي, كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.

- بن صفية، عبد اللطيف (2007), قواعد الاستثناء في البرمجة التليفزيونية الرمضانية, مجلة الإذاعات العربية, العدد (1), تونس: اتحاد إذاعات الدول العربية.

- بن صفية, عبد اللطيف (2008)، قواعد الاستثناء في البرمجة التليفزيونية الرمضانية, مجلة الإذاعات العربية, العدد (4), تونس: اتحاد إذاعات الدول العربية.

- عبيد, كمال (2014)، التخطيط والتخطيط الإعلامي, متوافر على:

https://annabaa.org/arabicstudies/346 (Accessed on: 15/9/2021)

- حمدي, عبير محمد (2020)، أثر تبني دخل التخطيط الاستراتيجي على الوضع التنافسي للمؤسسات الإعلامية المصرية: دراسة حالة على مدينة الانتاج الإعلامي, المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتليفزيون, العدد العشرين, (جامعة القاهرة: كلية الإعلام, يوليه/ديسمبر.

- حلاق, بطرس (2020)، إدارة المؤسسات الإعلامية, ( سوريا: الجامعة الافتراضية السورية. متوافر على:

https://tinyurl.com/2v4v7w5a (accessed at 7/9/2021)

- الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي (ب ت)، التخطيط للإذاعة المحلية, متوافر على:

https://tinyurl.com/46dbz4am (accessed at: 5/9/2021)

- عبد الهادي, محمود (2011)، التخطيط الاستراتيجي الإعلامي: كيف يمكن تحول رسالة القناة التليفزيونية ورؤيتها إلى خارطة برامجية, ورقة عمل مقدمة للملتقى الثالث للقنوات الفضائية الهادفة, مارس.

https://tinyurl.com/tv8wtztm, (accessed at: 20/8/2021)

- الجفيري, محمد (2017)، إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتليفزيونية, دار صناع الإبداع للإنتاج والتوزيع, متوافر على:

https://tinyurl.com/c8nsfbm8 (accessed at: 5/9/2021)

- طلال، محمد (ب ت), التخطيط في العمل التليفزيوني, مجلة الإذاعات العربية.

- الربيعي، عبد الكريم فرحان, و الدليمي، عبد القادر خلف (1988)، تخطيط البرامج الإذاعية والتليفزيونية، جامعة بغداد: كلية الفنون الجميلة.

- حميد, صالح محمد (2015)، دور الإذاعات المحلية في ترسيخ مفهوم الوحدة الوطنية، الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

- مريدان، بوران (2020), التخطيط الإعلامي, سوريا: الجامعة الافتراضية السورية، متوافر على:

https://pedia.svuonline.org/pluginfile.php/2848/mod_resource/content/24/MPA241.pdf (Accessed on: 14/9/2021)

- جاب الله, حكيمة (2021)، التخطيط الإعلامي وإدارة الأزمات, مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية, المجلد الرابع, العدد السابع, متوافر على:

https:// www. asjp. cerist. dz /en /article /7919 (Accessed on: 10/9/2021)

- الأغبري، سامية عبد المجيد (2016), مقدمة في الإعلام اليمني, الطبعة الثانية, صنعاء: دار الكتاب الجامعي.

التنزيلات

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

د. حسن عبد الله يحيى دجرة. (2022). الخطط البرامجية في الإذاعات اليمنية، قراءة في خطة إذاعة صنعاء خلال دورة (سبتمبر – ديسمبر 2020م). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 348–321. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.244