وجهة النّظر في الرّواية السّير ذاتيّة دراسة في رواية النّصّ النّاقص لعائشة الأصفر

المؤلفون

  • حنان ميلاد أبوسكساكة كلية الآداب/ جامعة مصراتة/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2420

الكلمات المفتاحية:

وجهة نظر، تلفظية، الرواية السيرذاتية، الراوي الشخصية، r

الملخص

قاربت الدراسة الرّواية السّيرذاتيّة؛ (النّص النّاقص) مقاربة تلفظية، مستعينة بمقولات راباتال؛ بهدف رصد مناسبات وجهة النظر ووصلات إسنادها إلى ذاتها وكشف عمق منظورها. وتوصلت إلى عديد النتائج أهمها؛ وصلات وجهة نظر الشّخصيّات غير الرّاوية في السّرد السّيرذاتي لا تختلف عن وصلات وجهة نظر الشّخصيّات في السّرد الموضوعيّ. وأمّا صل وجهة نظر الرّاوي السير ذاتي فلا يتمّ بمجرد توفّر مدركات لا تستطيع الشّخصية تحمّلها كما في وصل وجهة نظر الرّاوي الغفل، بل إنّ الرّاوي الشّخصيّة حاله حال أي شخصيّة لا يمكنه إدراك ما يحدث في أماكن متباعدة في اللّحظة ذاتها. وتوفر إدراكات لا تستطيع الشّخصية تحملها في السّرد السيرذاتي ليس من وصلات وجهة نظر الرّاوي بل هو من أهم وصلات وجهة نظر المؤلّف. إن عمق منظور الشخصية الراوية والشّخصيّات الأخرى غير الرّاوية المهيمن عليه العمق المحدود ولكن أحيانا ورد محدودًا جدًا، وأحيانًا امتدّ فكان شبه لا محدود. عمق منظور الرّاوي الشّخصية امتدّ في بعض الأحيان فكان شبه لا محدود، ولكن لا يمكنه أن يكون لا محدودًا. في المقابل استأثر المؤلّف بعمق المنظور اللامحدود؛ وذلك لعدم قدرة الرّاوي الشّخصيّة على تحمل المدركات التي تتعلّق بما حدث في أماكن متعدّدة وفي الزّمن ذاته.

المراجع

- الأصفر، عائشة، (2019)، رواية النص الناقص. ط2. مكتبة طرابلس العلمية والعالمية. ليبيا.

- جينت، جيرار (1997). خطاب الحكاية بحث في المنهج، ت محمد معتصم. ط2. وآخرون. المشروع القومي للترجمة. القاهرة.

- الذّويبي، صابرة (2015). "وجهة النّظر في رواية "اللّص والكلاب"". ط1. ضمن كتاب وجهة النّظر في الرّواية، إشراف محمد نجيب العمامي. نادي القصيم الأدبيّ. المملكة السعودية.

- ريفارا، رينيه (2015). لغة القصة مدخل إلى السرديات التلفظية، تـ محمد العمامي، ط1. مركز النشر العلمي والترجمة بجامعة القصيم. المملكة السعودية.

- شنيبو، نجلاء (2013). الراوي في السرد العربي المعاصر بين الرؤية والصوت، الرواية الليبية أنموذجا، (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة مصراتة.

- العماميّ، محمد (2009). في تحليل الخطاب السّردي وجهة النّظر والبعد الحجاجيّ. ط1. مسكيلياني للنشر. تونس.

- العماميّ، محمد (2020). محاضرات في السّرد. ط1. دار المفردات للنشر. الرياض.

- العماميّ، محمد ( 2011). الذاتية في الخطاب السردي (الإدراك والسجال والحجاج). ط1. تونس: دار محمد علي للنشر.

- القاضي، محمد، وآخرون (2010). معجم السرديات. دار محمد علي للنشر. تونس.

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

حنان ميلاد أبوسكساكة. (2023). وجهة النّظر في الرّواية السّير ذاتيّة دراسة في رواية النّصّ النّاقص لعائشة الأصفر . مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(2), 219–203. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2420