دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر وتداول الشائعات المتعلقة بجائحة كورونا (دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بمدينة سرت / ليبيا)

المؤلفون

  • أ. فاطمــــة منصـــور فـــرج قسم علم الاجتمـــاع والخدمـــة الاجتماعيــة/كليـــة الآداب/جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.242

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، الشائعات، جائحة كورونا

الملخص

شكّل انتشار فيروس كورونا في العالم بيئة خصبة لانتشار الشائعات والأخبار والمعلومات المغلوطة عن طبيعة المرض وخطورته وآثاره على البشرية، خصوصاً في ظل تعطش الكثير من المتابعين إلى أي معلومة ذات قيمة عن الوباء، الذي سبب الهلع والخوف ليس على المستوى المحلي فقط، بل على المستوى العالمي، وفيما أصبح وباء كورونا منذ بداية ظهوره حديث الساعة في مختلف وسائل الإعلام خاصةً وسائل التواصل الاجتماعي، تنوّعت الشائعات والأخبار المضللة التي تم تداولها بين تلك العفوية التي تنم عن جهل وعدم دراية الأشخاص الذين يرددونها، وبين تلك التي كان يقصد بها المزاح أو التسلية، وبين الإشاعات المغرضة التي تساق لأهداف وأجندات غير معلومة؛ مما جعل الوضع يظهر أكثر تأزماً عما هو عليه في الواقع، هذه الشائعات والأخبار تنوعت بين معلومات عن أعراض المرض ومدى خطورته، ووسائل الوقاية منه، ووصفات العلاج والتداوي، ولهذا يتناول هذا البحث قضية انتشار الشائعات والأخبار المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل انتشار جائحة كورونا، ويندرج البحث تحت المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت فيه استمارة الاستبيان الإلكترونية، والتي طبقت على عينة عشوائية بسيطة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الغالبية العظمى من مفردات عينة البحث بنسبة (83.87%) يرون أن مواقع التواصل الاجتماعي تنشر الشائعات المتعلقة بجائحة كورونا وتتداولها، كما أن (61.29%) منهم يرون أن موقع الفيس بوك هو الأكثر نشراً لهذه الشائعات، ربما لكونه الأوسع انتشاراً واستخداماً، بالإضافة إلى جملة من النتائج الأخرى المهمة حول أسباب الشائعات والأخبار المضللة وأهدافها وسبل مواجهتها

المراجع

- إبراهيم، صفاء عباس عبد العزيز (2019م)، الإشاعة وأثرها على الفرد والمجتمع، مجلة البحث العلمي في الآداب، وحدة النشر العلمي، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، الجزء 8 ، العدد 20 .

- أبو إصبع، صالح خليل (2010م)، الاتصال الجماهيري، دار البركة للنشر والتوزيع، عمان .

- بشريف، وهيبة (2019م)، مخاطر شبكة الإنترنت في ظل الأمن المعلوماتي وآليات تحقيقه، مجلة العلوم الاجتماعية، المركز العربي الديمقراطي، برلين، ألمانيا، العدد 8 .

- بلال، وكال (2018م)، الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي ومدى تأثيرها على المجتمع الجزائري، دراسة ميدانية في مجتمع المسيلة، رسالة ماجستير منشورة، قسم علوم الإعلام والاتصال، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بو ضياف، المسيلة، الجزائر .

- التوم، محمد بن عائض (2019م)، الشائعات في وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر نموذجاً، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية، المجلد 4، العدد 1.

- الحاج، كمال (2020م)، نظريات الإعلام والاتصال، منشورات الجامعة الافتراضية السورية، سوريا .

- حربي، نصر رمضان سعد الله (2019م)، الشائعات ونشرها عبر مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، آثارها، المسؤولية المترتبة عنها، سبل التصدي لها، دراسة مقارنة، بحث مقدم للمؤتمر العلمي السادس تحت عنوان: القانون والشائعات، في الفترة 22 – 23 أبريل 2019م، كلية الحقوق، جامعة طنطا، مصر .

- خير الله، هشام رشدي (ب . ت)، محاضرات في نظريات الإعلام، كلية التربية النوعية، قسم العلوم الاجتماعية والإعلام، جامعة المنوفية، مصر، http://mu.menofia.edu.eg، تاريخ الزيارة 29 أغسطس 2020م .

- دعاك، انتصار موسى (2018م)، الشائعات الإلكترونية وتأثيرها على الرأي العام، دراسة ميدانية على عينة من الجمهور السعودي بمنطقة جازان، بحث منشور، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المملكة العربية السعودية، https://Search.emarefa.net ، تاريخ الزيارة 18 سبتمبر 2020م .

- سالم، حمدان خضر، شبيب، جاسم محمد (2018م)، طرائق مواجهة الشائعات في موقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، مجلة الباحث الإعلامي، بغداد، العراق، العدد 41 .

- السديري، تركي عبد العزيز (2014م)، توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية الأمنية ضد خطر الشائعات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية .

- سعيدي، منصور، بن غربية، فلة (2021م)، استعمال المواقع الإلكترونية الإخبارية لشبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، دراسة ميدانية على صحفيي موقع الجلفة إنفو، مجلة دراسات وأبحاث المجلة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 13، العدد 2، السنة 13 .

- سلمان، أحمد حسن (2017م)، شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في نشر الشائعات من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس في جامعة ديالي، رسالة ماجستير منشورة، قسم الإعلام، كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن .

- سيدا، عبد الباسط (2020م)، عالم كورونا الكافكاوي، مقال- العربي الجديد، تاريخ النشر 7 أبريل 2020م، https://www.alaraby.co.uk ، تاريخ الزيارة 12 أغسطس 2020م .

- الشبيري، محمد صالح محمد (2011م)، اعتماد الجمهور اليمني على تغطية قناة اليمن الفضائية للأزمات، حرب الحوثيين أنموذجاً، رسالة ماجستير منشورة، كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط .

- عبد الرازق، رأفت مهند (2013م)، دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي، دراسة ميدانية لحالة الحراك الشعبي في العراق مطبقة على عينة من طلبة جامعات الموصل والأنبار وتكريت للفترة من1 مارس 2013م ولغاية 1 يونيو 2013م، سالة ماجستير منشورة، قسم الصحافة والإعلام، كلية الآداب والعلوم، جامعة البترا الأردنية، الأردن .

- عبد المقصود، نها (2018م)، نظرية الاعتماد على وسائل الإعــلام، الأسس والمنطلقات، المعهد المصري للدراســـات، مصـر .

- عيادي، منير (2018م)، استخدام الصحفيين الجزائريين لشبكات التواصل الاجتماعي كمصادر للأخبار، الفيس بوك وتويتر: دراسة وصفية على عينة من صحفيي القطاع المكتوب والمسموع والمرئي في الجزائر، مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية، المجلد 2، العدد5.

- عيادي، منير (2018م)، القائم بالاتصال في الإعلام الجزائري والميديا الجديدة، الفيس بوك وتويتر أنموذجاً، دراسة وصفية على عينة من صحفيي القطاع المكتوب والمسموع والمرئي في الجزائر ، مجلة العلوم الإنسانية، المركز الجامعي علي كافي تندوف، الجزائر .

- قاقيش، عدي، نظرية التماس المعلومات، https://sotor.com، تاريخ الزيارة 13 سبتمبر 2020م.

- اللبان، شريف درويش (2011م)، مداخلات في الإعلام البديل والنشر الإلكتروني على الإنترنت، دار العالم العربي للنشر والتوزيع، القاهرة .

- محمدي، خيرة (2015م)، استخدام صحفيي الجرائد المطبوعة لمواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات في الجزائر، دراسة ميدانية على عينة من صحفيي مدينة وهران ومستغانم، رسالة ماجستير منشورة، قسم العلوم الإنسانية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر .

- المري وآخرون، جابر صالح آل سنيد (2012م)، محاربة الشائعات، شركة الرؤية للإعلام، قطر .

- مكاوي، حسن عماد، السيد، ليلى حسين (1998م)، الاتصال ونظرياته المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة .

- منظمة الصحة العالمية (2020م)، مرض فيروس كورونا (كوفيد-19): سؤال وجواب، https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel، تاريخ الزيارة 10 أغسطس 2020م .

- ميدان، سلوى أحمد، أحمد، نهى عبد الخالق (ب . ت)، الشائعات الإلكترونية ودور المرجعية الدولية في التصدي لها،https://law.tanta.edu.eg/faculty-conference، تاريخ الزيارة 2 سبتمبر 2020م .

- ويكيبيديا (2020م)، الجائحة، https://ar.wikipedia.org/wiki، تاريخ الزيارة 20 أغسطس 2020م .

التنزيلات

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

أ. فاطمــــة منصـــور فـــرج. (2022). دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر وتداول الشائعات المتعلقة بجائحة كورونا (دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بمدينة سرت / ليبيا). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 288–247. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.242