Grammaticality Judgments as Evidence for Null-subject Parameter Resetting by Young and Adult Libyan EFL Learners

المؤلفون

  • Dr. Aisha Fathi Abugharsa Faculty of Arts, Misurata University, Libya
  • Halima Milad Shalouf Faculty of Arts, Misurata University, Libya
  • Siham Abdulwahab Elbadawi Faculty of Arts, Misurata University, Libya

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2417

الكلمات المفتاحية:

متغير حذف الفاعل، اختبارات التحكيم النحوي، عامل العمر في اكتساب اللغة، إعادة ضبط المتغيرات، المستوى الأكاديمي

الملخص

تبحث هذه الدراسة في عدد من القضايا المتعلقة بالاختلافات بين متعلمي اللغة الثانية الصغار والكبار فيما يتعلق بعملية إعادة تعيين العوامل المتغيرة في الحالات التي يكون فيها للغة الأولى والثانية قيمتان مختلفتان لنفس العامل. الحالة التي تم بحثها في هذه الدراسة هي حقيقة أن اللغة العربية التي هي اللغة الأولى للمجموعات المستهدفة من المشاركين في هذه الدراسة هي لغة يمكن فيها حذف الفاعل أي انها لغة ذات عامل مؤيد لحذف الفاعل، في حين أن اللغة الإنجليزية التي يدرسونها كلغة أجنبية هي لغة غير مؤيدة لحذف الفاعل. تستخدم الدراسة اختبارات التحكيم النحوي مع مجموعتي متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبيين، مجموعة المتعلمين الصغار ومجموعة الكبار لاختبار إذا ما كان إعادة تعيين متغير حذف الفعل من قيمته باللغة العربية إلى قيمته المختلفة في اللغة الإنجليزية. تم تطبيق اختبارات التحكيم النحوي هذه على 91 طالبا جامعيا يدرسون في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة مصراتة بينما ضمت مجموعة المتعلمين الصغار 45 تلميذا في الصف الأول في مدرسة المعرفة الدولية في مصراتة. تم اعتبار مستوى الأداء الأكاديمي للمشاركين في المجموعتين عاملا قد يؤثر على الأحكام النحوية للمشاركين. أظهرت النتائج أن المتعلمين الأصغر سنا كان أداؤهم أفضل في اختبارات التحكيم النحوي وأن أحكامهم لم تتأثر بحقيقة أن لغتهم الأولى لها قيمة مختلفة لعامل حذف الفعل حيث لوحظ أن الدراسة الأكاديمية المكثفة على المستوى الجامعي لم تساعد المشاركين الأكبر سنا على أن يكونوا أفضل من المشاركين الأصغر سنا في هذه المهمة. علاوة على ذلك، لم يكن مستوى التحصيل الأكاديمي عاملا في هذه الدراسة أن المشاركين ذوي المستويات الأكاديمية المنخفضة كان أداؤهم أفضل من أولئك الذين لديهم مستويات أكاديمية أعلى.

المراجع

 Alsaedi, N. (2017). Universal grammar theory and language acquisition: evidence from the null subject parameter. International Journal of Linguistics, 9(3), 49- 50. doi:10.5296/ijl. v9i3.11159

 Ambridge, B. &Rowland, C. F. (2013). Experimental methods in studying child language acquisition. WIREs Cogn Sci, 4, 149–168. doi: 10.1002/wcs.1215

 Chomsky, N. (1975). Reflection on language. New York: Random House

 Ellis, R. (1994). The study of second language acquisition. Oxford: Oxford University Press.

 Ellis, R. (2015). Understanding Second Language Acquisition. Oxford: Oxford University Press.

 Genesee, F. (1976). The role of intelligence in second language learning. Language Learning. 26, (2), 267-280.

 Johnson, L. & Newport, E. (1989). Critical period effects in second language learning: the influence of maturational state on the acquisition of English as a second language. Cognitive Psychology. 21, 60-99.

 Krashen, S. Long, M. and Scarcella, R. (1979). Age rate and eventual attainment in second language acquisition. TESOL Quarterly. 13, 573-582.

 Lardiere, D. (2007). Ultimate Attainment in Second Language Acquisition: A Case Study. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum.

 Lightbown, P.M. & Spada, N. (2013). How Languages Are Learned. Oxford: Oxford University Press.

 Matthews, P. H. (2007). The Concise Oxford Dictionary of Linguistics. Oxford: Oxford University Press.

 Mitchel, R., Myles, F., & Marsden, E. (2013). Second Language Learning Theories.

 Patkowski, M. (1980). The sensitive period for the acquisition of syntax in a second language. Language Learning. 30, 449-472.

 Schütze, C. T. (1996). The empirical base of linguistics: Grammaticality judgments and linguistics methodology. Chicago: The University of Chicago.

 Singleton, D. (1989). Language Acquisition: The Age Factor. Clevedon, Avon: Multilingual Matters.

 Slobin, D. I. (2012). Child Language Study and Adult Language Acquisition: Twenty Years Later. In M. Watorek, S. Benazzo, M. Hickmann (Eds.), Comparative Perspectives on Language Acquisition a Tribute to Clive Perdue (pp. 245- 262). Salisbury: MPG

 Tavakoli, H. (2012). A Dictionary of Language Acquisition. Tehran: RAHNAMA PRESS.

 Tomasello, M. (2003a). Constructing a Language: A Usage-Based Theory of Language

 Acquisition. Cambridge, MA: Harvard University Press

 Tremblay, A. (2005). Theoretical and methodological perspectives on the use of grammaticality judgment tasks in linguistic theory. Second Language Studies, 24(1), 129-167.

 Ullman, M. (2001a). The neural basis of lexicon and grammar in first and second language: the declarative/procedural model. Bilingualism: Language and Cognition, 4, 105-22.

 Ullman, M. (2006). The declarative/procedural model and the shallow structure hypothesis. Applied Psycholinguistics27, 97-105.

 Paradis, M. (1994). Neurolinguistic aspects of implicit and explicit memory: implications for bilingualism and SLA. In N.C. Ellis(Ed.), Implicit and explicit learning of languages (pp. 393-419). San Diego: Academic Press.

 Paradis, M. (2004). A neurolinguistic theory of bilingualism. Amsterdam: John Benjamins.

 Paradis, M. (2009). Declarative and procedural determinants of second languages.

 Amsterdam: Benjamins.

 Vanpatten, B. & Benati, A.G. (2015). Key Terms in Second Language Acquisition .London: Bloomsbury.

 Yamashita, J.& Jiang, N. (2010). L1 influence on the acquisition of L2 collocations: Japanese ESL users and EFL learners acquiring English collocations. Tesol Quarterly, 44(4), 1. 10.5054/tq.2010.235998.

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

Dr. Aisha Fathi Abugharsa, Halima Milad Shalouf, & Siham Abdulwahab Elbadawi. (2023). Grammaticality Judgments as Evidence for Null-subject Parameter Resetting by Young and Adult Libyan EFL Learners. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(2), 143–130. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2417