طبيعة تأثير القوى الاجتماعية على النظام السياسي في موريتانيا في ظل المرحلة ما قبل الديمقراطية

المؤلفون

  • د. محمد الملقب الداه ولد الشيخ أستاذ متعاون بجامعة نواكشوط العصرية - موريتانيا باحث بالمركز الموريتاني للدراسات والبحوث القانونية والاقتصادية والاجتماعية

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.241

الكلمات المفتاحية:

موريتانيا، القبيلة، الديمقراطية، النظام السياسي، القوى الاجتماعية

الملخص

      تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تقديم مقاربة عن القوى الاجتماعية في موريتانيا من حيث قدرتها على التأثير في صناعة المشهد السياسي الموريتاني، وبيان حجمها وقوتها الاقتصادية والعسكرية والسياسية خصوصاً في مرحلة ما قبل ولوج موريتانيا المرحلة الديمقراطية.

      ونعني بالقوى الاجتماعية هنا القبائل باعتبارها من أهم القوى المؤثرة على النظام السياسي في موريتانيا، وذلك من خلال الوقوف على التكوين القبلي للمجتمع الموريتاني باعتباره قوة مؤثر على النظام السياسي كمحور أول، في حين نتناول دور القبيلة في ظل الأنظمة المتعاقبة على موريتانيا وملامح تأثيرها خصوصاً في  مرحلة ما قبل التحول الديمقراطي (المرحلة المدنية والمرحلة العسكرية)، كمحور ثانٍ.

المراجع

الكتب باللغة العربية:

- أبو فرجة، السيد على، (2010) تحولات الخريطة السياسية في موريتانيا أبعاده- أطرافها- مآلاتها (القاهرة: المركز العربي للدراسات الإنسانية).

- النحوي الخليل (1988)، بلاد شنقيط المنارة والرباط (تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

- ولد أباه السيد، (1995) موريتانيا: الثقافة الدولة والمجتمع (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،

- ولد سيدي باب محمد الامين، (2005)، مظاهر المشاركة السياسية في موريتانيا، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية

- محفوظ محمد نجيب (2002) سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

المجلات:

- ولد أباه عبد الله السيد (1995)، "التعددية الديمقراطية وأزمة الدولة الوطنية في موريتانيا"، بيروت: المستقبل العربي، العدد، 198، أغسطس.

- الوافي أحمد (1995)، "السلطة القبلية ونظام الدولة المركزية في المجتمع الموريتاني"، بيروت: المستقبل العربي، العدد 198، (أغسطس.

- ولد مولاي إبراهيم محمد الأمين (1999) ،"المجتمع الموريتاني من القبيلة إلى الدولة"، بيروت: المستقبل العربي، العدد، 243، مايو.

الرسائل العلمية:

- بنت الزين أم الخير (2010)، دور القبيلة في النظام السياسي الموريتاني، رسالة متريز، كلية العلوم القانونية والاقتصادية: جامعة نواكشوط.

- ولد أحمد باب أمين (1996)، دور القبيلة في النظام السياسي الموريتاني، رسالة متريز، كلية العلوم القانونية والاقتصادية:جامعة نواكشوط .

- ولد عبدي حمود (1986)، موريتانيا بين فكرة الدولة وواقع القبيلة، رسالة متريز، كلية العلوم القانونية والاقتصادية: جامعة نواكشوط.

- ولد الأميين المختار (2002)، تأثير القبيلة على التجربة الديمقراطية في موريتانيا، كلية العلوم القانونية والاقتصادية: جامعة نواكشوط.

- ولد بوادي محمد (2014)، إشكالية الديمقراطية في موريتانيا بين ضغط المطالب وإكراهات الواقع، رسالة ماستير، كلية العلوم القانونية والاقتصادية: جامعة نواكشوط، موريتانيا.

- ولد محمد فال محمد (2001)، صراع القبيلة والدولة في المجتمع البيضاني المعاصر، بحث دبلوم، معهد البحوث والدراسات العربية.

- ولد السالك محمد (2009)، تأثير القبيلة على التجربة الديمقراطية في موريتانيا، كلية العلوم القانونية والاقتصادية: جامعة نواكشوط، .

- ولد باب أحمد محمد يحي (1995)، تطور الأنظمة الحزبية في موريتانيا، رسالة ماجستير، جامعة تونس.

- عمار ولد محمد بابو عمار (1995)، الصفوة في المجتمع الموريتاني، رسالة ماجستير، القاهرة: معهد البحوث والدراسات العربية.

- يعقوب ولد محمد يعقوب (1996)، التركيبة الأثنية والاستقرار السياسي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، رسالة ماجستير، القاهرة: معهد البحوث والدراسات العربية.

المراجع الأجنبية:

- Diallo, Amadou, (1998), Reflexions, sur la question Nationale en Mouritanie, C.R.E.SM anniaire de lafrique du nord( C.N.R.S. Paris.

- De chassey Francis, (1993) letirier, la Houe et le liver Societestraditionnelles au Sahara et au occidental, l Harmattan.

التنزيلات

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

د. محمد الملقب الداه ولد الشيخ. (2022). طبيعة تأثير القوى الاجتماعية على النظام السياسي في موريتانيا في ظل المرحلة ما قبل الديمقراطية. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 246–231. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.241