قياس مستوى جودة الخدمات الفندقية المقدمة في الفنادق العاملة بمدينة الخمس، من وجهة نظر نزلائها.

المؤلفون

  • د. مختار عطية بن سعد كلية الاقتصاد، الخمس/ جامعة المرقب/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2400

الكلمات المفتاحية:

الفندق، نزلاء الفنادق، الخدمات الفندقية، جودة الخدمات الفندقية، مدينة الخمس

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى جودة الخدمات الفندقية المقدمة في الفنادق العاملة بمدينة الخمس، من وجهة نظر نزلائها خلال شهر يوليو 2022، تم اعتماد المنهج الوصفي للوصول إلى المعرفة الدقيقة والتفصيلية حول مشكلة الدراسة، كما تم تطوير أداة للدراسة  ( استمارة استبيان) تتناسب وأهدافها وفروضها، تمثل مجتمع الدراسة في جميع نزلاء الفنادق  العاملة بمدينة الخمس خلال شهر يوليو  2022، والبالغ عددهم ( 488 ) مفردةـ، وتم أخد عينة بلغ حجمها (200) مفردة.، وعدد الاستبيانات التي خضعت للتحليل 159 استبانه  أي ما نسبته 73.3%، تمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS ،  وخلصت إلى أن مستوى جودة الخدمات الفندقية المقدمة في الفنادق العاملة بمدينة الخمس كانت عالية جداً من وجهة نظر نزلائها خلال شهر يوليو 2022، وأوصت بزيادة الاهتمام بتطوير الخدمات الفندقية وتحسينها بما يتناسب مع احتياجات المستفيدين منها، وذلك من خلال التنسيق مع وزارة السياحة للمساعدة في توفير الاحتياجات اللازمة، وتوظيفها لخدمة المستفيدين من الخدمات الفندقية بالفنادق قيد الدراسة.

المراجع

أولاً: الكتب:

- حافظ، عبدالكريم، (2010)، الإدارة الفندقية والسياحية، ط1، دار أسامة، عمان.

- حجازي، محمد حافظ ( د. ت)، إدارة المنظمات الفندقية - وظائف المنظمة، دار الجمهورية، القاهرة.

- خنفر والسرابي، سليم محمد وعلاء حسين (2011)، صناعة الفنادق إدارة ومفاهيم، ط1، دار جرير، عمان.

- الدرادكة، مأمون (2001)، إدارة الجودة الشاملة، ط1، دار صفاء، عمان.

- سرحان، نائل موسى محمد (2011)، مبادئ إدارة الفنادق، دار غيداء، عمان.

- الصواف وإسماعيل، محفوظ حمدون وعمر علي (2007)، نشر ثقافة الجودة وأثرها في تعزيز أداء المنظمات الفندقية، دار الفكر الجامعي، الموصل.

- المصري، سعيد محمد (2000)، إدارة تسويق الأنشطة الخدمية- المفاهيم والاستراتيجيات، دار الجامعة، الإسكندرية.

- ملوخية، أحمد فوزي ( 2007)، اقتصاديات الفنادق، ط1، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.

ثانياً: الدوريات:

- البردقاني، محمد منير، "2017"،" دور جودة الخدمات الفندقية في تحسين الإيرادات"، مجلة جامعة البعث، جامعة البعث، المجلد 39، العدد 74

- بوحديد ويحياوي، ليلى وإلهام، " د.ت "، "تقييم جودة الخدمات الفندقية ومستوى رضا الزبائن عنها"، مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، جامعة باتنة1، الجزائر، العدد 4

- الروسان، محمود عالي "7 – 8 ماي 2007" ، "العوامل المؤثرة في جودة الخدمة الفندقية"، الملتقى الدولي الثالث حول الجودة والتميز في منظمات الأعمال، جامعة سكيكدة، الجزائر.

- عبد الله وحسين وحميد، أنيس أحمد ورياض شحاذة وموسى عبالله " 2017"، "تحسين أداء جودة الخدمة الفندقية وفق معايير مجلس السياحة البريطاني – دراسة استطلاعية لآراء عينة من نزلاء فندق أربيل السياحي"، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة تكريت، تكريت، المجلد3، العدد 39

- علي وعاتي، ليلى لفته، ولقاء مطر " نيسان 2016"، "قياس وتقييم مستوى جودة الخدمة الفندقية– دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين والزبائن في فندق مناوي باشا في محافظة البصرة"، مجلة العلوم الاقتصادية، كلية التقنية الإدارية – البصرة، المجلد 11، العدد 41

- نصور وإبراهيم، ريزان ونور محمود " 2016"، "قياس مستوى جودة الخدمة الفندقية المقدمة في فنادق محافظة اللاذقية من وجهة نظر النزلاء – دراسة حالة فندق أفاميا"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، جامعة تشرين، اللاذقية، المجلد 38، العدد 4

- وهيبة، ليازيد " 2015"، "جودة الخدمة الفندقية وتأثيرها على ولاء الزبائن"، مجلة المنصور، جامعة معسكر الجزائر، الجزائر، العدد 23

ثالثاً: الرسائل الجامعية:

- بوخدنة وبوعكريف، وفاء وعائشة (2018)، أثر جودة الخدمات الفندقية على رضا الزبائن في فندق مصنف- دراسة حالة فندق ماريوت – قسنطينة، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير - جامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل.

- سفيان، فتاح، (2017)، دور جودة الخدمات الفندقية في تحقيق رضا الزبائن، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير – جامعة قاصدي مرباح - ورقلة.

- الغنيمات، إبراهيم محمد إبراهيم، (2015)، أثر تطبيق جودة الخدمات الفندقية في الأسبقيات التنافسية من وجهة نظر الزبائن – دراسة تطبيقية على فنادق فئة الخمس والأربع نجوم في إقليم البترا، رسالة ماجستير منشورة، كلية الأعمال – جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

- منذر وفهد، فهد ومشعل (2015)، أثر جودة الخدمات الفندقية على رضا ضيوف الفنادق فئة خمس نجوم، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الزرقاء، الزرقاء.

التنزيلات

منشور

2023-12-01

كيفية الاقتباس

د. مختار عطية بن سعد. (2023). قياس مستوى جودة الخدمات الفندقية المقدمة في الفنادق العاملة بمدينة الخمس، من وجهة نظر نزلائها. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 13(2), 28–16. https://doi.org/10.37375/sujh.v13i2.2400