الانفعالات الإنسانية في الفلسفة الأبيقورية

المؤلفون

  • د. عطية إبراهيم إشتيوي بلقاسم قسم الفلسفة/ كلية الآداب/ جامعة سرت.

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.237

الملخص

تتناول هذه الدراسة الانفعالات في الفلسفة الأبيقورية، وما تحدثه من قلق واضطراب نفسي يؤثر على حياة الإنسان السلوكية.

 فقد حددت الأبيقورية تلك الانفعالات من خلال مفهومها للذة والألم، باعتبار اللذة هي الغاية المنشودة للوجود الإنساني، والألم هو أكثر الشرور التي على الإنسان تجنبه حتى تتحقق السكينة الداخلية، والهدوء النفسي (السعادة).

ومن أجل توضيح دور الانفعالات في الحياة الإنسانية وأثرها على تحديد نوع اللذة التي يجب على الإنسان تحقيقها والألم الذي يجب أن يتجنبه؛ تناولت هذه الدراسة مقدمة تُعرَّف بأهمية الموضوع وإشكاليته والمنهج الذي اُعْتُمِد عليه في هذه الدراسة؛ ومبحثين, يتناول المبحث الأول: التحرر من الانفعالات من خلال تحليل علاقتها بالإحساس والرغبات, واللذة والألم وموقف الحكيم منها. والمبحث الثاني: يتناول القضاء على المخاوف المتمثلة في الخوف من الموت والبعث والحساب, والخوف من الإله؛ وخاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث في هذه الدراسة.

المراجع

أولاً: المصادر:

- أبيقور, (1991م), الرسائل والحكم, دراسة, ترجمة: جلال الدين سعيد, الدار العربية للكتاب ب- ط, القاهرة, مصر.

- معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية, (2004م), دار الجنوب للنشر, ب- ط, تونس.

ثانياً: المراجع العربية:

- النشار, مصطفى, (2013م), تاريخ الفلسفة اليونانية من منظور شرقي, المدارس الفلسفية اليونانية في العصر الهللينستي, ط1, الدار المصرية اللبنانية, القاهرة, مصر.

- بدوي, عبد الرحمن, (2010م), خريف الفكر اليوناني, ط1, مركز عبد الرحمن بدوي للأبداع, القاهرة.

- عويضة, كامل محمد محمد, (1994م), أبيقور مؤسس المدرسة الأبيقورية, ط 1, دار الكتب العلمية, بيروت, لبنان.

- فخري, ماجد, (1991م), تاريخ الفلسفة اليونانية من طاليس (585 ق. م) إلى أفلوطين (270 م) و( برقلس,485م), ط 1, دار العلم للملايين, بيروت, لبنان.

- كرم, يوسف, (2012م), تاريخ الفلسفة اليونانية, ط2, دار العالم العربي, القاهرة, مصر.

- كيلاني, مجدي السيد أحمد, (2013م), المدارس الفلسفية في العصر الهللينيستي, ط2, المكتب الجامعي الحديث, الإسكندرية, مصر.

- نصار, محمد عبدالستار, (1982م), دراسات في فلسفة الأخلاق, ط1, دار القلم, الكويت.

ثالثاً: المراجع الأجنبية المترجمة:

- أرمسترونغ, أ.ه., (2009م), مدخل إلى الفلسفة القديمة, ترجمة: سعيد الغانمي, ط1, المركز الثقافي العربي, أبو ظبي, الأمارات.

- برهييه, أميل, (1988م), تاريخ الفلسفة, الفلسفة الهلنستية والرومانية, ترجمة: جورج طرابيشي, ج2, ط2, دار الطليعة للطباعة والنشر, بيروت, لبنان.

- فيقو, ألبير,(1958م), الفلسفة اليونانية أصولها وتطوراتها, ترجمة: عبد الحليم محمود, أبوبكر زكريا, دار العروبة, القاهرة, مصر.

- كارس, جيمس بيرس, (1998م), الموت والوجود, دراسة لتصورات الفناء الإنساني في الثرات الديني والفلسفي العالمي, ترجمة: بدر الديب, المجلس الأعلى للثقافة, القاهرة, مصر.

- كبلستون, فردريك, (2002م), تاريخ الفلسفة, اليونان والرومان , ترجمة : إمام عبدالفتاح إمام, المجلد الأول, المجلس الأعلى للثقافة, القاهرة, مصر.

- كيفتش, فواد سواف تاتار, ( 2012م), الفلسفة اليونانية, ترجمة: محمد عثمان مكي العجيل, د ط، كنوز للنشر والتوزيع, القاهرة, مصر.

رابعاً: الدوريات:

- المعلة, جميل خليل نعمة, (2013م), "الفكر الفلسفي الأخلاقي عند المدارس اليونانية المتأخرة", مجموعة مؤلفين, الفلسفة الأخلاقية من سؤال المعنى إلى مأزق الإجراء, أشراف وتحرير, سمير بلكفيف, ط 1, دار الأمان, الرباط, المغرب.

خامساً: مصادر ومراجع الإنترنت:

- عبد العزيز, هناء سيد, (ب- ت), أثر الفكر الديني في مفهوم الأتراكسيا عند الرواقية والأبيقورية, www.pdffactory.com. 3/ 9/ 2021م.

- سعد, فيصل, (2015م) المسالة الأخلاقية في الثقافات القديمة, مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث, 3/ 9/ 2021م.

التنزيلات

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

د. عطية إبراهيم إشتيوي بلقاسم. (2022). الانفعالات الإنسانية في الفلسفة الأبيقورية. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 166–143. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.237