تعدد الأغراض في شعر النساء (ليلى الأخيلية أنموذجا)

المؤلفون

  • أ . عبد الكريم سليمان رمضان قسم اللغة العربية/ كلية التربية/ جامعة سرت
  • أ. سالم علي معيتيق قسم اللغة العربية/ كلية التربية/ جامعة سرت

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.235

الكلمات المفتاحية:

ليلى الأخيلية، شعر النساء، اغراض الشعر

الملخص

حينما نتحدث عن المرأة العربية كونها أديبة وشاعرة تكون ليلي الأخيلية هي  من يقع عليها اختيارنا، وليس ذلك  أنها الأفضل ولكنها الأكثر وجوداً وحضوراً في ظِل دولة بني أمية لما تتصف به هذه المرأة من الفصاحة والبلاغة والشجاعة الأدبية, بل تميزت أيضاً عن غيرها من بنات جنسها في تعدد الأغراض.

وعند الخوض في مجالها الأدبي لابد لنا أن نتعرف على بطاقاتها الشخصية للتعريف بها. ونظراً لوجودها الأنثوي وفصاحة لسانها جعلت توبة بن الحمير يهواها ويقول فيها الشعر ويتغزل فيها, بل تقدم لخطبتها فأبى والدها أن يزوجه إياها لأن شعره قد سبقه إليها وحُرمت عليه للنظام الاجتماعي السائد في تلك الفترة، فكانت مصيبته فيها، أو مصيبتها فيه فائدة لابن الأدلع .

ونفهم من خلال هذه الرحلة العلمية والتاريخية والاجتماعية في ديار ليلى أنها لم يكتب لها الزواج من الرجل الذي أحبته، ومن خلال تجوالنا بين المصادر والمراجع نجد أن الشاعرة لم تقف عند غرض واحد، بل تعددت أغراضها بين المدح والذم والفخر والغزل والرثاء، وبهذا كانت الشاعرة نموذجاً للمرأة العربية في مشاركة الشعراء في تعدد الأغراض.

المراجع

- أبو زيد، سامي يوسف و كفافي، منذر ذيب، (2011)، موسوعة الأدب الجاهلي، دار المسيرة، عمان، الأردن.

- الأصمعي، أبوسعيد، (د.ت)، الأصمعيات، تحقيق: عمر فاروق، دار الأرقم، بيروت، ط 1، د.ت.

- الأصفهاني، أبو الفرج، (1992)، الأغاني، شرحه، عبد علي مهنا، سمير جابر، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2.

- القالي، أبوعلي، (1987)، الأمالي، ج1، ت:لجنة إحياء الجبل، دار الجبل، بيروت، لبنان، ط2.

- الحسين، قصي، (2003) جمهرة قصص العرب، ج1، دار الهلال، بيروت.

- الخنساء، (د.ت)، الديوان، شرح: عمر الفاروق، دار الأرقم، بيروت، لبنان.

- الطباع، عمر فاروق، (د.ت)، ديوان ليلى الأخيلية، دار الأرقم، بيروت، لبنان.

- جمعة، حسن، (1402ه)، الرثاء في الشعر الجاهلي وصدر الإسلام، جامعة دمشق.

- الحصري، أبو إسحاق، (1987)، زهر الآداب وثمر الألباب، ترجمة: علي محمد الهادي، دار مكتبة العرب، ج1.

- شاكر، أحمد، (1967)، الشعر و الشعراء، ابن قتيبة، ت حقيق: احمد شاكر، دار المعارف، مصر.

- الروضان، عبد عون، (2000)، شعراء صدر الإسلام والعصر الأموي، دار أسامة، الأردن، عمان، ط3.

- شاكر، محمود، (2019)، طبقات فحول الشعراء، ابن سلام، ج 1، دار المدني.

- عبد الحميد، محيي الدين، (1955)، العمدة، ابن رشيق، دار السعادة، مصر.

- المسعودي، أبو الحسن، (1965)، مروج الذهب ومعادن الجوهر، فهرسة يوسف أسعد داغر، دار الأندلس للطباعة والنشر، بيروت.

- الموسى، نهاد، و بكار، يوسف، و غطاشة، داود، و جرار، صلاح، (2010)، منهج قراءة النص العربي، دار الشركة العربية المتحدة، القاهرة.

- خفاجي، محمد، (2017)، نقد الشعر، قدامة بن جعفر، دار الكتب العلمية، بيروت.

- شرف الدين، خليل، (1996)، الموسوعة الأدبية الميسرة، دار مكتبة هلال، بيروت.

منشور

2022-12-11

كيفية الاقتباس

أ . عبد الكريم سليمان رمضان, & أ. سالم علي معيتيق. (2022). تعدد الأغراض في شعر النساء (ليلى الأخيلية أنموذجا). مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 11(2), 112–85. https://doi.org/10.37375/sujh.v11i2.235