المناخ التنظيمي وأثره على السلوك الإبداعي ــــ دراسة ميدانية بالتطبيق على العاملين في إدارة تشغيل وصنع القطاعات بالشركة الليبية للحديد والصلب

المؤلفون

  • د. زينب عمر سالم كلية الاقتصاد/ جامعة سرت/ ليبيا
  • د. محمد سليمان السيوي كلية الاقتصاد/ جامعة سرت/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.206

الكلمات المفتاحية:

المناخ التنظيمي، الحوافز، التدريب، نمط القيادة، الهيكل التنظيمي، الانتماء التنظيمي، السلوك الإبداعي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرُّف على أثر المناخ التنظيمي على السلوك الإبداعي للعاملين بإدارة تشغيل وصنع القطاعات بالشركة الليبية للحديد والصلب، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة العشوائية  من(83) عاملًا، واستخدم البرنامج الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات، أكدت النتائج على أن هناك درجة ممارسة مرتفعة لكل أبعاد المناخ التنظيمي، باستثناء بُعد نمط القيادة فقد جاء بدرجة ممارسة متوسطة، كما أن السلوك الإبداعي للعاملين جاء بدرجة ممارسة مرتفعة، وأثبتت النتائج أن هناك تأثير لبُعدين فقط من أبعاد المناخ التنظيمي، وهما: نمط القيادة، والانتماء التنظيمي، على السلوك الإبداعي للعاملين

المراجع

أولًا. المراجع العربية.

- اسحق، أثير حسو (2012م)" دور أبعاد المناخ التنظيمي في تعزيز الإبداع الإداري في المنظمات الصناعية دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في محافظة نينوى"، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد -8 العدد 26، ص92-114، العراق.

- بكوش، لامية (2019م)" تأثير أبعاد المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي للأساتذة بالجامعة -دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين "، رسالة دكتوراه منشورة، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، كلية العلوم الاقتصادية، والتجارية وعلوم التسيير.

- جهاد، عبد الرحيم محمدية عمر (2016م) "أثر التمكين الوظيفي في السلوك الإبداعي لدى العاملين في هيئة السياحة الأردنية"، رسالة ماجستير منشوره، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

- رشوان، سيف الدين جلال، الطاهر أحمد محمد، " (2019) أثر أنماط القيادة على السلوك الإبداعي للعاملين"، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، مجلد(20)، العدد(2).

- الزبيدي، سحر، (2017م) "علاقة القيادة التحويلية بتمكين العاملين في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزه"، رسالة ماجستير منشوره، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

- الزعبي، محمد عمر(2013م )، "أثر المناخ التنظیمي على السلوك الإبداعي للعاملین: حالة دراسة على شركة اورانج الأردنية ( للاتصالات في مدینة أربد"، دراسات العلوم الإدارية، المجلد 40، العدد2، ص277-297، الأردن.

- زقاي، محمد، وزاني محمد، رماس محمد أمين(2021م) "نموذج مقترح لدراسة أثر المناخ التنظيمي على السلوك الإبداعي دراسة تطبيقية على عينة من عمال مؤسسة سونلغاز بولاية سعيدة"، Revue des Réformes conomiques et Intégration En Economie Mondiale Vol 15 N°1. Année 2021 EISSN 2600- 6502.

- سلامة، حمد وليد(2016م)" أثر أبعاد التمكين الإداري على السلوك الإبداعي للموظفين في شركة الاتصالات الفلسطينية"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والاقتصادية – المجلد2، العدد6، ص15-5، فلسطين.

- الشريف، أميرة محمد عبد الرحمن (2018م)"العلاة بين السلوك الإبداعي واستدامة الميزة التنافسية على الولاء التنظيمي بالتطبيق على عينة من المصارف السودانية"، رسالة دكتوراه منشورة، جامعة السودان للعلوم والتطنولوجيا، كلية الدراسات العليا، قسم إدارة الأعمال، السودان.

- العبادلة، محمد حمد(2020م) "القيادة الاستراتيجية ودورها في تحيق السلوك الإبداعي في المؤسسات الحكومية الفلسطينية "، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والتمويل، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.

- عبد الرحمن، أميرة (2018م)." العلاقة بين السلوك الإبداعي واستدامة الميزة التنافسية على الولاء التنظيمي"، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.

- عفانة، جهاد عبد الله والدوغان، محمد بن عبد الرحمن (2021م) "تمكين العاملين كأسلوب إداري وأثره على السلوك الإبداعي": دراسة ميدانية على البنوك التجارية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية. المجلد 18، العدد 1 (B)، السعودية.

- عوادي، نصر، البشير جرابة (2019م) "المناخ التنظيمي وعلاقته بالفاعلية التنظيمية "رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمة لخضر –الوادي، الجزائر.

- فليه، فاروق عبده، والسيد محمد عبد المجيد، (2005م)، "السلوك التنظيمي في ادارة المؤسسات التعليمية"، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- الكبيسي، عامر (2006 م ( "التطوير التنظيمي وقضايا معاصرة"، الطبعة الأولى، دار الرضا للنشر، سوريا.

- كنعان، نواف (1998م) "اتخاذ القرارات الإدارية"، الطبعة الثالثة، مكتبة دار الثقافة، عمان، الأردن.

- اللافي، خالد خلف (2018م) "الدور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية وأثره على الإبداع لدى العاملين في شركة الاتصالات زين العاملة في الأردن"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، (26)، (2)، الأردن.

- نور الدين، بربار. آدم، بن مسعود. سفيان، لرادي (2021م) "أثر التمكين الإداري على السلوك الإبداعي للعاملين في المؤسسة: دراسة حالة مؤسسة الأسمنت بالشلف ECDE" مجلة دفاتر اقتصادية، المجلد 12-العدد 02: 61-74. P-ISSN: 2170-1040.

- هزيم، ميسون العمرو، محمد عبد الرحيم المحاسنة (2017م)"أثر الثقة التنظيمية على السلوك الإبداعي للعاملين في جامعة مؤته: دراسة حالة"، مجاة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 32، العدد 3، ص203-248، الأردن.

- وقاف، زليخة (2021م) "المناخ التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري " رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر.

ثانيًا-المراجع الأجنبية

- Hashemi Jalil and Delkash Sadeqi, (2016), "The relationship between job satisfaction and organizational climate -acase study of government departments in Divandarreh", World Scientific News, 2016, p376 vu online à: www.worldscientificnews.com consultrer : 13-09-2015.

- Sid Ahmed Benraouane,( 2010), le management des ressources humaines, office des publications universitaires,alger, algerie,2010 ,p215.

- Yildiz, Bora. Uzun, Sümeyra and Coskun, Serdar Semih (2018), “Drivers of innovative behaviors: The moderator roles of perceived organizational support and Psychological empowerment”, International Journal of Organizational Leadership, (6).

التنزيلات

منشور

2022-12-04

كيفية الاقتباس

د. زينب عمر سالم, & د. محمد سليمان السيوي. (2022). المناخ التنظيمي وأثره على السلوك الإبداعي ــــ دراسة ميدانية بالتطبيق على العاملين في إدارة تشغيل وصنع القطاعات بالشركة الليبية للحديد والصلب . مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 12(2), 279–264. https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.206