تصور مقترح لتفعيل الدور المجتمعي للتعليم المحاسبي الجامعي في ضوء معايير الجودة والاعتماد المؤسسي
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.205الكلمات المفتاحية:
التعليم المحاسبي، معايير الجودة، الاعتماد المؤسسي، الخدمة المجتمعيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع الخدمة المجتمعية لأقسام المحاسبة من وجهة نظر الأكاديميين وسوق العمل، واقتراح تصور حول دور أقسام المحاسبة في خدمة المجتمع، ولتحقيق أهداف هذا البحث تم إتباع المنهج الوصفي إلى جانب النظري والتحليلي، وتم جمع البيانات اللازمة للبحث عن طريق استمارة الاستبيان المعدُّ لذلك، وتكو مجتمع البحث من الأكاديميين في أقسام المحاسبة في الجامعات الليبية، وكذلك المحاسبين الممارسين لمهنة المحاسبة في ليبيا، وقد تم أخذ عينة منهم، وكانت بحجم(95) مفردةً، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، كان من أبرزها: لا يوجد دور للتعليم المحاسبي في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر الأكاديميين (أعضاء هيئة التدريس) في عينة البحث وفي ضوء معايير الجودة والاعتماد المؤسسي، وأيضًا تبيَّن من نتائج البحث بأنه لا توجد فروق معنوية بين أراء أعضاء هيئة التدريس، والمحاسبين في عينة البحث حول دور التعليم المحاسبي في خدمة المجتمع.
المراجع
أولاً: المراجع العربية: الدوريات
- اشكال، غزالة احمد، امعرف، سعاد عياش، فتحي، نسرين محمد، (2018م)، دور التقنيات المستحدثة في زيادة كفاءة مخرجات التعليم المحاسبي وفق متطلبات معايير التعليم المحاسبي الدولية، المؤتمر الأكاديمي الثاني لدراسات الاقتصاد والأعمال، 22 ديسمبر 2018م.
- الجحدلي، أبرار عبيد، (2019م)، مدى ملائمة التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية لمتطلبات سوق العمل (دراسة استكشافية)، رسالة ماجستير، كلبة الاقتصاد والإدارة: جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية.
- الزوبي، أكرم على عيسى، انتصار عاشور؛ عاشور، رحلب رجب؛ عمر، فرج محمد، (2018م)، "، مالئمة التعليم المحاسبي لمتطلبات سوق العمل-دراسة ميدانية على أقسام المحاسبة كليات االقتصاد جامعة بنغازي وفروعها"، ورقة مقدمة الي المؤتمر الأكاديمي الثاني لدراسات الاقتصاد والأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة مصراتة، 22 ديسمبر
- زوينة، بن فرج، (2017م)، واقع التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية_ دراسة استتطلاعية على كلية العلوم الاقتصادية والتجارية والعلوم التسييرية بجامعة محمد البشير الابراهيمي، مجلة الباحث الاقتصادي، مجلة جامعة محمد البشير الابراهيمي، العدد الرابع: السنة الرابعة، يونيو 2017م، ص ص 125-147.
- المختار، سهام علي، (2015م)، الإطار العام للدراسة دور الجامعة في خدمة المجتمع بليبيا: جامعة طرابلس نموذجا، مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015م، ص ص. 465-490.
- المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، (2016م)، معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمؤسسات التعليم العالي، ليبيا.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
- Al-Dossary Issa bin Khalaf، (2020)، Social responsibility fulfillment by the deanships of community service and continuing education at Saudi Public Universities، PSYCHOLOGY AND EDUCATION (2020) 57(9): 6865-6882،
www.psychologyandeducation.net
-Bidandi Fred، Nforh Ambe Anthony & Haking Mukong Claudia، ( 2021)، “Insights and current debates on community engagement in higher education institutions: perspectives on the university of the western cape”، SAGE Open، April-June 2021: 1– 11، https://doi.org/10.1177/21582440211011467
-Claire Kimilu، Diana Rujema ، Joseph Kalibbala، Jenae Logan & Rex Wong، (2020)، Investigation of community perceptions of a new higher education institute in rural rwanda، Global Journal of Management and Business Research، Vol 20 ،No 7(2020)،
https://www.researchgate.net/publication/340814287.
-Portia Roxas-Soriano، Marie Paz E Morales، & Wilma S Reyes،(2020)، Profiling the research culture of philippine higher education institutions، International Journal for Educational Studies، Vol 13، No 1 (2020)،
https://doi.org/10.2121/edu-ijes.v13i
-Sumedha Bhatnaga، Shruti Agrawal، Dipti Sharma،Manju Singh،(2020)، Perception on the community engagement of students of higher education institutions، January 2020 SSRN Electronic Journal
https://ssrn.com/abstract=3664052
-Ziska Fields ، Mapeto Bomani & Evelyn Derera،(2019)، THE role of higher education institutions in the development of SMES in ZIMBABWE، NTERNATIONAL JOURNAL OF BUSINESS AND MANAGEMENT STUDIES Vol 11، No 2، 2019،