بلاغة التكوين وجماليته في فيلم "القربان" لأندريه تاركوفسكي قراءة وصفية تحليلية للمشهد الأول
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v12i2.178الكلمات المفتاحية:
علامة أيقونية، علامة تشكيلية، علامة لسانية، صورة سينمائيةالملخص
نقدم في سطور هذا المقال للقارئ العربي، قراءة وصفية-تحليلية لبعض إطارات الصورة السينمائية في المشهد الأول من فيلم "القربان"(Le sacrifice) للمخرج السوفياتي العالمي الراحل أندريه تاركوفسكي، دون إغفال توظيفنا للغة واصفة سينمائية؛ إذ نقتصر فيه على أهم عناصر التكوين داخل الإطار وتجلياتها سيميائيًا وجماليًا لإنتاج المعنى وفق سيرورة تدليلية، مع العلم أنها تتنوع ما بين العلامة البصرية بشقيها الأيقوني والتشكيلي، العلامة اللسانية الملفوظة بالخصوص والعلامة الإيقاعية المصاحبة والمؤثرة، تتظافر هذه الأجزاء التكوينية وتتفاعل لتنسجم، مشكلة حقلًا متناغمًا، ومنه تنتج صورة سينمائية شعرية دالة بصريًا وسمعيًا
المراجع
-إبراهيم مذكور، المعجم الفلسفي، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة، 1983م.
-المنجد في اللغة والإعلام، دار المشرق، ط24، بيروت، 1986م.
-إيلام كير، سيمياء المسرح والدراما، ترجمة رئيف كرم، ط1، 1992م.
-تروفو، هتشكوك، ترجمة عبد الحق عويشق، منشورات وزارة الثقافة، سلسلة الفن السابع، دمشق، سوريا.
-جوزيف ماشللي، التكوين في الصورة السينمائية، ترجمة هاشم النحاس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، 1983م.
-جيروم ستوليندر، النقد الفني، دراسة جمالية وفنية، ترجمة فؤاد زكريا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط2، القاهرة، 1981م.
-جيل دولوز، الصورة-الحركة أو فلسفة الصورة، ترجمة حسن عودة، منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، دمشق، 1998م.
-جيل دولوز، الصورة-الزمن، ترجمة حسن عودة، منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، دمشق، 1999م.
-سعيد بنكراد، تجليات الصورة، سيميائيات الأنساق البصرية، المركز الثقافي للكتاب، ط1، الدار البيضاء، 2019م.
-طارق عبد الرحمان الجبوري، البناء الإخراجي للقطة بين الميزانسين والسينوغرافيا، مجلة كلية الآداب، جامعة بغداد، العراق، العدد: 98، السنة الثامنة.
-عبد الفتاح رياض، التكوين في الفنون التشكيلية، دار النهضة العربية، ط1، القاهرة، 1973م.
-ماري ميشيل وجورنو تيريز، معجم المصطلحات السينمائية، ترجمة فائز بشور.
-Biberbost (Marc), Le guide marabout du cinéma d'amateur et de la vidéo, Marabout, Verviers, Belgique, 1980.
- Derrida (Jacques), La vérité en peinture, Paris, Les éditions Flammarion, 1978.